مـن أقــراص DVD إلى الكمبيوتر

from DVD to computer

هل سبق وأن فشلت في نقل محتويات أقراص DVD إلى الكمبيوتر؟ وهل واجهتك مشاكل في التعامل مع نسق ملفات الفيديو الخاص بأقراص DVD؟ تابع معنا إذاً هذا التحقيق والذي يستعرض أسهل وأسرع الخطوات التي تتيح لك استخلاص ملفات الفيديو من أقراص DVD لأرشفتها على الكمبيوتر أو لتشغيلها على أجهزة مختلفة، بدءا بمشغلات الفيديو المحمولة، وانتهاء بمشغلات الأقراص التقليدية المستخدمة في المنازل.

*

قديما كانت عملية الوصول إلى محتويات أقراص Audio CD مسألة معقدة، أما اليوم فالتحدي يكمن في الوصول إلى أقراص الفيديو من نوع DVD، وذلك لتشغيل محتوياتها من الفيديو على الكمبيوتر أو على أي منصة أخرى للفيديو.

 

 

تتنوع طرق الحصول على ملفات الفيديو من أقراص DVD، إلا أن قليلا من التخطيط سيمكنك من الحصول على الملفات المطلوبة لتشغيلها على منصات مختلفة بأسرع وقت.

 

وهناك عوامل عدة ستؤثر على سير العملية، أي هل تود مثلا الحصول على الفيديو لأرشفته على الكمبيوتر واستخدامه في حال ضياع أو تلف القرص من نوع DVD، أم أنك تريد استخدام الفيديو في مشغلات الفيديو المحمولة أو هاتف آي فون، فبتحديد الوجهة المطلوبة للفيديو تستطيع اختيار الدقة المناسبة والنسق المناسب، فضلا عن ملفات الكوديكس codecs اللازمة في تشغيل ملفات الصوت والفيديو.

 

 فمثلا إذا كنت تود أرشفة ملفات الفيديو على الكمبيوتر فعليك الحفاظ على كامل الدقة التي توفرها أقراص DVD، أما إذا أردت تشغيل الفيديو على هاتف آي فون مثلا فستكفيك درجة أقل من الدقة، كما ستحتاج في هذه الحالة إلى الاعتماد على نسق خاص من الفيديو.

تدعم تنسيقات الفيديو الشهيرة مثل MP4 دمج الصوت Audio Track والترجمة Subtitle في ملف فيديو واحد، أما بالنسبة لبعض تنسيقات الفيديو فيتم الاحتفاظ بالبيانات الصوتية أو بيانات الترجمة في ملفات مستقلة، ومن الأفضل عند استخراج الفيديو من أقراص DVD الاحتفاظ بهذه البيانات مع الفيديو في ملف واحد، وسنشرح الخطوات اللازمة لذلك بالتفصيل.

 

وبالنسبة لأقراص الفيديو من نوع DVD يتم إخفاء ملفات الترجمة بحيث لا يمكن عرضها بشكل مباشر، بالرغم من استخدامها عند تشغيل الفيديو من قرص DVD مباشرة، إذ يتعرف مشغل أقراص DVD تلقائيا على هذه الملفات لاستخدامها مع الفيديو في عرض الترجمة المناسبة للفيلم.

 

إذا فالنسخ المباشر لملف الفيديو من قرص DVD قد يتسبب في عدم ظهور الترجمة أو التعليقات النصية المرفقة مع الفيديو، ولذلك لا بد من نسخ ملفات الفيديو بطريقة مختلفة، فكيف يتم ذلك؟

 

 

مسألة الحماية:

تحاول بعض الشركات منع المستخدمين من الوصول إلى ملفات الفيديو الموجودة على أقراص DVD، أو جعل تلك العملية أصعب، وذلك بتطبيق وسائل وتقنيات حماية مختلفة عليها، ويتم الإشارة إلى هذه الحماية عادة بالرمز CSS الذي يشير إلى الكلمات Content Scrambling System.

 

وتنجح معظم برامج استخلاص ملفات الفيديو في تجاوز هذه الحماية، إلا أن الشركات المنتجة وفي المقابل تقوم بتطوير تقنيات الحماية الخاصة وتعديلها ليصعب على برامج استخلاص ملفات الفيديو تجاوزها.

 

وبكل الأحوال فهناك برامج أثبتت فعاليتها في هذا المجال، مثل برنامج Ripbot246 المجاني والذي يمكن الوصول إليه من الموقع www.videohelp.com، أو برنامج AnyDVD الذي يمكن تجربته مجانا لمدة 21 يوما بعد تحميله من الموقعwww.slysoft.com ، أو برنامج HandBrake المجاني ويمكن تحميله من الموقع handbrake.fr ، مع الإشارة إلى وجود برامج أخرى قد تكون أفضل من ناحية الأداء، إلا أنها تجارية أي غير مجانية.

 

برنامج HandBrake المجاني:

يعتبر هذا البرنامج أحد أقوى الأدوات التي تتيح استخلاص الفيديو من أقراص DVD، وميزة هذا البرنامج هو دعمه لأنواع مختلفة من مصادر الفيديو، فضلا عن دعم التنسيقات الخاصة بمختلف أجهزة تشغيل الفيديو تقريبا.

 

من الواجهة الأساسية للبرنامج تستطيع التعرف على تنسيقات الفيديو التي يمكنك تحويل الفيديو إليها ابتداء من أقراص DVD، بداية عليك إدخال قرص DVD في السواقة، ومن ثم الإشارة إليه في البرنامج على أنه مصدر الفيديو من المفتاح Source الموجود أعلى البرنامج.

 

في الجهة اليمنى من البرنامج تظهر أنواع التنسيقات التي يمكن للبرنامج التحويل إليها، وأسماء الأجهزة التي يمكن تشغيل التنسيقات الجديدة عليها، فإذا أردت مثلا تشغيل الفيديو الناتج على هاتف آي فون فما عليك سوى الضغط على الأمر iPhone، وعندها يقوم البرنامج تلقائيا بتعديل إعدادات الفيديو الناتج لتناسب شاشة العرض الخاصة بهاتف آي فون، فمثلا يتم ضبط دقة الفيديو لتكون قيمة العرض 480 بكسل، ويتم تحديد قيمة الطول بما يتوافق مع قيمة العرض السابقة، كما يتم في هذه الحالة ضبط نوع الترميز أو الكوديك إلى النوع (H.246).

 

أما إذا رغبت مثلا بتحويل الفيديو لتشغيله اعتمادا على منصة بلاي ستيشن المحمولة PSP فعندها يتم ضبط دقة الفيديو إلى القيمة 368×208 بكسل، ويتم استخدام الترميز MPEG-4، مع معدل للبت Bitrate يبلغ 1024.

 

إذا كنت من المتخصصين في الفيديو فقد ترغب بتعديل إحدى القيم السابقة يدويا بعد ضبطها تلقائيا، أما إذا كنت من الهواة فالأفضل الاعتماد على القيم الافتراضية التي يحددها البرنامج دون تعديلها.

 

قبل الضغط على زر Start للبدء بالعملية أمامك خطوة إضافية واحدة، وهي الانتقال ضمن البرنامج إلى البوابة Audio & Subtitles، فمن هذه البوابة تستطيع تعديل خيارات الصوت أو خيارات الترجمة التي تظهر مع الفيديو، وإذا رغبت بترك المهمة للبرنامج لتحديد مكان الصوت والترجمة على قرص DVD فما عليك سوى تحديد الأمر Automatic أو Autoselect ليتولى البرنامج إتمام المهمة.

 

يقوم البرنامج بدمج  الملفات الصوتية وملفات الترجمة في ملف واحد، وبالتالي يكفي تشغيل هذا الملف بمفرده للاستمتاع بصوت وصورة الفيلم، إلى جانب عرض الترجمة أو التعليقات النصية التي تظهر مع الفيلم.

 

تستغرق عملية تحويل الفيديو زمنا تتراوح بين عدة دقائق وعدة ساعات وفقا لطول الفيلم أو الفيديو.

 

أرشفة أكثر من قرص DVD:

تستغرق عملية استخراج الفيديو من أقراص DVD وقتا طويلا، فضلا عن حاجتها إلى قدر كبير من موارد الكمبيوتر، لذلك من الأفضل البدء بهذه المهمة عند عدم الحاجة إلى الكمبيوتر، أي في وقت النوم مثلا، أو عند مغادرة المنزل.

 

 

لكن ماذا لو كانت لديك مكتبة من الأفلام المخزنة على أقراص DVD وأردت نقلها إلى الكمبيوتر وأرشفتها؟ لا عليك فبرنامج HandBrake يوفر لك الأداة اللازمة لذلك.

 

ما عليك سوى نسخ كامل محتويات أقراص DVD التي تود أرشفتها إلى الكمبيوتر، ومن ثم الانتقال إلى برنامج Handbrake، وإضافة مهام أرشفة الأقراص واحدا بعد الآخر بمجرد الانتقال إلى الأمر Add to Queue الموجود في أعلى النافذة، وتحديد كل ملف فيديو على حدة مع الوظيفة التي تود القيام بها عليه.

 

وعندما تود النوم أو مغادرة المنزل يمكنك تحديد الأمر Start لاستغلال فترة فراغ الكمبيوتر في أرشفة أفلام الفيديو لديك.

 

أرشفة مسلسل تلفزيوني:

 

قد يرغب بعض المستخدمين بأرشفة حلقات مسلسل تلفزيوني موجود على أقراص DVD، وسيلبيك أيضا برنامج Handbrake في هذه الحالة، بطريقة تشبه تقريبا أرشفة أكثر من قرص معا. أما الفارق الأساسي في هذه الحالة فهو إمكانية وجود أكثر من حلقة من المسلسل التلفزيوني على نفس القرص، وفي هذه الحالة تستطيع الاستدلال على كل حلقة من خلال طولها، إذ يمكنك تشغيل الحلقة من القرص والتعرف على طولها مقدرا بالدقائق والثواني، وعند استيراد هذه الحلقات إلى برنامج Handbrake فسيكون بمقدورك تمييز الحلقات عن بعضها من خلال طولها والذي يتم عرضه في واجهة البرنامج الأساسية.

 

 

ملاحظة هامة لا بد أن نذكرها هنا، وهي ضرورة ملفات الفيديو الناتجة عن استخراج الحلقات من أقراص DVD بأسماء مميزة، إذ يمكن مثلا تسمية الملف الناتج عن الحلقة الأولى بالاسم (1)، والملف الناتج عن الحلقة الثانية بالاسم (2) وهكذا، وذلك في حال وجود أكثر من حلقة معا على القرص، وإلا فإن البرنامج سيقوم باستخدام نفس الاسم الافتراضي لكل الحلقات، وقد يتسبب ذلك أيضا بضياع بعض الحلقات بسبب تسجيل الحلقات الجديدة بنفس الاسم مما يتسبب بحذف الحلقات القديمة.

 

برنامج AnyDVD:

مكن تحميل هذا البرنامج كما أشرنا من الموقع www.slysoft.com ، وتجربته مجانا لمدة 21 يوما، مع وجود بعض القيود على النسخة التجريبية، ومنها مثلا أنها لا تحتفظ بالإعدادات التي يتم تغييرها عند إغلاق البرنامج، مما يتطلب إعادة ضبط هذه الإعدادات في كل مرة يتم فيها تشغيل البرنامج.

 

تنحصر مهمة هذا البرنامج في استخلاص ملفات الفيديو من أقراص DVD بحيث يمكنك تشغيلها على الكمبيوتر لاحقا بدون وجود هذه الأقراص.

 

يتيح هذا البرنامج التخلص من تقنيات الحماية المستخدمة مع أقراص DVD، في حين تمنع وسائل الحماية هذه تشغيل الفيديو عند نسخه بالطريقة المباشرة إلى الكمبيوتر.

 

فمثلا لدى محاولتنا نسخ ملفات الفيديو ذات الامتداد vob من قرص DVD ظهرت مقاطع الفيديو مشوهة ومصحوبة ببعض الألوان الإضافية التي لم تتح لنا حتى مجرد التعرف على محتويات الفيديو، في حين عملت هذه الملفات بصورة سليمة عند استخلاصها من قرص DVD اعتمادا على هذا البرنامج.

 

خيارات عديدة تظهر في الواجهة الأساسية للبرنامج، ولتتعرف عليها بشكل أوضح تستطيع اختيار اللغة العربية من القائمة Language Selection، وعندها تظهر أوامر البرنامج كلها باللغة العربية.

 

بالانتقال إلى القائمة Video DVD في البرنامج تستطيع التعرف على الأدوات المتاحة للتعامل مع أقراص الفيديو من نوع DVD، إذ يمكنك مثلا التخلص من الدعايات واللقطات المزعجة، وذلك من خلال تجاوز مقدمة الفيديو التي يتم في بعض الأحيان إضافتها في مقدمة الفيلم من قبل الشركة المطورة أو الشركة الموزعة للفيلم والتي قد لا ترغب أنت كمستخدم بمشاهدتها.

 

من القائمة السابقة أيضا تستطيع التخلص من الرسائل المزعجة أو العناصر النصية غير المرغوبة، فمثلا قد تود التخلص من نصوص الترجمة Subtitles وعدم عرضها مع الفيلم، أو التخلص من الرسائل التحذيرية التي تظهر مع الفيلم والتي ربما تشير إلى أنك غير مخول بمشاهدة الفيلم ما لم تتحقق شروط معينة، فضلا عن النصوص الدعائية التي تظهر مع بعض مقاطع الفيديو والتي قد تشير إلى اسم الشركة الموزعة للفيديو وما إلى ذلك.

 

يتمتع هذا البرنامج بقدرات كبيرة في تجاوز تقنيات الحماية المستخدمة مع أقراص DVD، فمثلا هناك تقنية تقوم على جعل بعض القطاعات على القرص DVD غير قابلة للقراءة، إذ بمقدور البرنامج التعرف على محتويات هذه القطاعات وبالتالي نسخ كامل الفيلم إلى الكمبيوتر.

 

من المزايا الرائعة في البرنامج إمكانية التحكم بسرعة عمل سواقة الأقراص DVD، إذ يمكن مثلا اختيار القيم بطيء وهادئ أو متوسط أو سريع وصاخب، وتفيد مثلا الحالة الأخيرة (سريع وصاخب) في حال الرغبة بالاستفادة من أقصى سرعة للسواقة وعدم الاكتراث بالضجة التي تحدثها، كما هو الحال مثلا عند تشغيل البرنامج ومغادرة المنزل، في حين تفيد الحالة الأولى مثلا (بطيء وهادئ) عند الرغبة بتشغيل البرنامج مع برامج أخرى تحتاج إلى التركيز وإلى الهدوء، ويتم ذلك من قائمة الأقراص.

 

أقراص بلوراي:

 

أصبحت أقراص بلوراي شائعة الاستخدام مؤخرا في مجال الفيديو، ولذلك لا بد من تطبيق مناسب للوصول إلى محتويات هذه الأقراص من الفيديو، ومجددا سيلبيك برنامج AnyDVD في ذلك، لكم لمدة 21 يوما فقط، وبعدها قد تحتاج إلى شراء البرنامج لقاء 75 دولار تقريبا، أو التعرف على برنامج Ripbot246 المجاني الذي سنشير إليه لاحقا.

 

وفي حين توجد ملفات الفيديو في أقراص DVD ضمن دليل اسمه VIDEO_TS، فإن ملفات الفيديو الموجودة على أقراص بلوراي تكون موجودة ضمن الدليل BDMV داخل المجلد الفرعي Stream وتحمل الامتداد m2ts.

 

من الواجهة الرئيسية للبرنامج يمكنك التعرف على القائمة Video Blu-Ray، وتظهر فيها كافة الخيارات والأدوات التي يمكنك تطبيقها على أقراص بلوراي.

 

وتبدو الخيارات التي يمكن تطبيقها على أقراص بلوراي شبيهة بتلك التي يمكن تطبيقها على أقراص DVD، إلا أنها أقل نسبيا، ويمكن مثلا إزالة اللقطات الإعلانية المزعجة أو المقدمة الإعلانية غير المرغوبة في الفيديو الموجود على قرص بلوراي.

 

لكن تذكر أن استخلاص ملفات الفيديو من أقراص من نوع بلوراي تتطلب مساحة شاغرة على القرص الصلب لا تقل عن 50 غيغابايت، في حين تكفيك عادة مساحة شاغرة قدرها 5 غيغابايت على القرص الصلب لاستخلاص ملفات الفيديو من قرص DVD.

 

أما المفاجأة الأكبر في برنامج AnyDVD فهي دعم أقراص الفيديو من نوع HD DVD مع أنها لم تعد موجودة، إلا من خلال بعض الأفلام التي ظهرت على هذه الأقراص في مرحلة الصراع بين أقراص بلوراي وأقراص HD DVD، والتي انتهت باندثار الأقراص من نوع HD DVD، واعتماد أقراص بلوراي كأقراص افتراضية للفيديو عالي الوضوح.

 

لا تختلف الإجراءات التي يمكن استخدامها مع أقراص HD DVD عن تلك التي يمكن استخدامها مع أقراص DVD، وعموما إذا كنت لا تزال تحتفظ بهذا النوع من الأقراص ولديك السواقة التي تدعمها فبإمكانك الانتقال إلى القائمة Video HD DVD والتعرف على هذه الأوامر بنفسك.

 

برنامج Ripbot246:

يمكن تحميل هذا البرنامج مجانا من الموقع www.videohelp.com ويكاد يكون البرنامج المجاني الوحيد الذي يتيح استخلاص ملفات الفيديو من أقراص بلوراي، لذلك إذا كنت تود الحصول على نسخة احتياطية من أقراص بلوراي للفيديو والاحتفاظ بها على الكمبيوتر مجانا فليس أمامك سوى استخدام هذه الأداة.

 

يتطلب استخدام هذا البرنامج وجود بعض الأدوات الملحقة، وهي منصة دوت نت .Net Framwork وأداة AviSynth التي تتيح تحرير الفيديو مباشرة دون الحاجة إلى استخدام ملفات مؤقتة لحفظ سير العمل.

 

لا عليك بهذه التفاصيل كلها، فعند غياب أي من الأدوات الملحقة فسيعرض برنامج ريب بوت Ripbot تلقائيا اسم الأداة الناقصة وعنوان الويب الذي يمكن منه تحميل هذه الأداة، فلا تقلق بخصوص ذلك.

 

بعد تشغيل البرنامج عليك تحديد الأمر Add للبدء بالعمل، ونشير هنا إلى إمكانية إضافة أكثر من مهمة معا للبرنامج ليتولى العمل عليها لاحقا.

 

لاستخلاص الفيديو من قرص بلوراي عليك تحديد الدليل BDM الموجود على القرص بلوراي على أنه مصدر الفيديو، وضمن المجلد الفرعي Stream ستجد ملفات الفيديو الخاصة بأقراص بلوراي والتي تحمل الامتداد m2ts، وسيكون الملف الأكبر حجما هو الملف الأساسي للفيلم، وبتحديده يتم تلقائيا ضبط كافة الإعدادات الأخرى للحصول على الفيديو، فإذا كنت من الهواة في هذا المجال فالأفضل الحفاظ على هذه الإعدادات، وإذا كنت من المستخدمين المحترفين فبإمكانك الاطلاع على هذه الإعدادات بالتفصيل والتعديل عليها إذا رغبت بذلك.

 

يمكنك من خلال البرنامج تحويل ملفات الفيديو التي يتم استخلاصها والاحتفاظ بها اعتمادا على النسق mp4، كما يمكنك من القائمة Profile تحديد دقة الفيديو الناتج، أي هل سيتم استخدامه في الكمبيوتر أو في منصة PSP المحمولة مثلا.

 

الخلاصة:

أصبح من الممكن حاليا نسخ محتويات أقراص DVD أو حتى أقراص بلوراي للفيديو إلى الكمبيوتر، وقد عرضنا أداتين مجانيتين وأخرى تجارية، فأداة Handbrake تتيح لك استخلاص الفيديو من أقراص DVD مجانا وتحويله إلى النسق المناسب لتشغيله على الكمبيوتر أو منصة PSP أو مشغلات آي بود، أما أداة ريب بوت فتتيح نسخ ملفات الفيديو من أقراص بلوراي مجانا وتحويلها إلى النسق المناسب لتشغيلها على الكمبيوتر أو أي منصات أخرى.

 

أما أداة AnyDVD وبالرغم من الخيارات المتنوعة التي توفرها إلا أنها تبقى من الأدوات التجارية، ومع ذلك فبمقدورك الاستمتاع بتجربتها لمدة 21 يوما، والتعرف على مزايا المذهلة في نسخ الأفلام من أقراص DVD أو بلوراي، أو حتى أقراص HD DVD إن وجدت.