الريجستري و معلومات أساسية عنه

س

 
ما هو الريجيستري؟
الريجيستري هو السجل الكبير الذي يحفظ فيه الوندوز الإعدادات الخاصة بالوندوز نفسه، و تحفظ فيه البرامج الإعدادات الخاصة بها أيضاً، مثلاً عند تثبيتك لبرنامج ديمو أو تجريبي فأنه يضع قيمة في الريجيستري لتدلهّ على عدد الأيام المتبقية أو عدد مرات التشغيل وعندما تعمل للبرنامج التجريبي تسجيل فإعدادات التسجيل و اسم المستخدم يحفظ في الريجيستري، و منه تستطيع الاستنتاج أن الريجيستري سجل كبير جداً يحتوي عدد كبير جداً من المفاتيح و القيم لذلك كان لابد من أن يكون منظماً بشكل جيد.
 
ما هو البرنامج الذي يحرر الريجيستري ؟
يأتي مع الوندوز برنامج يدعى regedit أي registry Editor برنامج جيد إلا أنه يتمتع ببعض القصور في الأدوات لذلك أحياناً نستعمل محرر غيره.
 
ما هو ملف الريجيستري ؟
برنامج محرر الريجيستري يقوم بتحرير ملف الريجيستري الموجود في مسار الوندوز و اسمه WIN386.SWP حجمه يقارب ٩٢ ميغا . و لا تستطيع حذفه أو أعادة تسميته لأنه قيد الاستخدام بشكل دائم من الوندوز.
 
كيف نفتح برنامج محرر الريجيستري ؟
البرنامج موجود في مسار الوندوز C:\windows\regedit.exe أو تستطيع تشغيله من زر إبدأ -تشغيل و اكتب regedit وانقر OK.
 
محتويات الريجيستري :
يكون ملف الريجيستري منظماً بشكل شجري و متفرع . يتألف بشكل رئيسي من الأفرع الرئيسية الستة الجذرية.
 
نظرة عامة حول محرر التسجيل:
إن محرر التسجيل هو أداة لعرض وتغيير الإعدادات في تسجيل النظام، وهو يتضمن معلومات حول كيفية عمل الكمبيوتر. يخزن Windows معلومات التكوين الخاصة به في قاعدة بيانات منظمة وفق تنسيق هرمي. بداية لا بد من القول بان العمل مع مسجل النظام هو أمر خطير بالنسبة للمبتدئين حيث يمكن عن طريق حذف مفتاح خاطئ أن يؤدي ذلك إلى توقف النظام عن العمل بشكل كامل وربما أدى إلى فقد البيانات بشكل خطير لذلك قبل البدء بتعديل محرر التسجيل ينصح بأخذ نسخة احتياطية منه حتى يتم استعادتها وقت اللزوم وللعلم أنه يمكن إجراء العديد من الخصائص بدون الدخول إلى محرر التسجيل لكن نحن هنا بصدد كسر العقدة الموجودة مع محرر التسجيل والخوف دائما من الدخول إليه بل حتى سمعت عن أشخاص لا يعرفون كيفية فتحه أو الوصول إليه مع أنهم كما يبدو أصحاب خبرة بالحاسب.
سوف يتم شرح محرر التسجيل بشكل عام وكيفية استخدامه، أي القوائم وكذلك المفاتيح الموجودة وأنواعها والفرق بينها .
 
ملاحظات و تحذيرات :
لا تفعل أي شيء للريجيستري في الوقت الحالي لأنك قد تحذف بعض المفاتيح الهامة و من الممكن أن تفقد النظام بشكل كامل و تضطر لإعادة تثبيت الوندوز.
لذلك و قبل البدء بأي شي :
قم بعمل نسخة احتياطية للريجيستري للعودة لها عند حدوث خلل ما .
لا تقم بعمل أي مفتاح جديد أو فرع جديد ما لم تكن تعرف ما تفعل .
لا تحذف أي شيء من الريجيستري.
تأكد من الدقة في كتابة الاسم لأن اسم المفتاح حساس للأحرف الكبيرة و الصغيرة .
لا تستعمل الإبداعات الفردية في البحث و تعديل أو حذف بعض المفاتيح.

 
 

مفاتيح محرر التسجيل :
 
المفاتيح الرئيسية لمحرر التسجيل
: HKEY_CURRENT_USER
يتضمن جذر معلومات التكوين للمستخدم الذي تم تسجيل دخوله حاليا.ً يتم هنا تخزين مجلدات المستخدم، ألوان الشاشة، وإعدادات لوحة التحكم. يشار إلى هذه المعلومات على أنها التشكيل الجانبي للمستخدم.
 
: HKEY_USERS
يتضمن جذر كافة التشكيلات الجانبية للمستخدمين على جهاز الكمبيوتر HKEY_CURRENT_USER . هو مفتاح فرعي لــ .HKEY_USERS
 
: HKEY_LOCAL_MACHINE
يتضمن معلومات التكوين الخاصة بجهاز الكمبيوتر(لأي مستخدم)
: HKEY_CLASSES_ROOT هو مفتاح فرعي لــ .HKEY_LOCAL_MACHINE\Software تؤكد المعلومات المخزنة هنا بأنه سيتم فتح البرنامج الصحيح عندما تفتح ملف باستخدام مستكشف Windows.
 
:HKEY_CURRENT_CONFIG
يتضمن معلومات حول التشكيل الجانبي للأجهزة المستخدمة من قبل جهاز الكمبيوتر المحلي عند بدء تشغيل النظام يبين التفصيل التالي أنواع البيانات المعرفة حالياً والمستخدمة من قبل النظام.
 
:REG_BINARY –
بيانات ثنائية خاصة بشكل صف. يتم تخزين معظم المعلومات المتعلقة بمكونات الأجهزة كبيانات ثنائية كما يتم عرضها في محرر التسجيل بالتنسيق الست عشري.
 
:REG_DWORD –
البيانات الممثلة عن طريق رقم طوله ٤ بايت. إن العديد من معلمات برامج تشغيل الأجهزة والخدمات هي من هذا النوع ويتم عرضها في محرر التسجيل بالتنسيق الثنائي، أو العشري، أو الست عشري.
 
:REG_EXPAND_SZ –
سلسلة بيانات متغيرة الطول. يتضمن هذا النوع من البيانات متغيرات يتم حلها عندما تستخدم خدمة أو برنامج البيانات.
 
:REG_MULTI_SZ –
سلسلة متعددة. إن القيم التي تتضمن قوائم أو قيم متعددة في نموذج يمكن للأشخاص قراءته هي عادة من هذا النوع. الإدخالات مفصولة بمسافات، أو بفواصل، أو بعلامات أخرى.
 
:REG_SZ –
سلسلة نصية ذات طول ثابت.
 
:REG_FULL_RESOURCE_DESCRIPTOR –
سلسلة من المصفوفات المتداخلة مصممة لتخزين قائمة الموارد لمكّونات أو برامج تشغيل الأجهزة.