ماهو ال Mp3 ؟

Mb3

 ال Mb3

عبارة عن ملف ذو تركيبة رقمية تم تصغير حجمها (بالضغط) بشكل كبير حتى يمكن تنزيل download ذلك الملف بوقت أقل من الإنترنت. وهذا الضغط لا يؤثر على جودة الصوت مادامت الجودة تحددها أذن الإنسان. هذه التركيبة تجعل مستعمليها قادرين على تخزينها في أجهزتهم دون أن تستهلك مساحة كبيرة من القرص الصلب وكذلك تحميلها عبر شبكة الإنترنت أو تنزيلها من الشبكة أو حتى إرسالها بالبريد الإلكتروني لأصحابهم. 

كانت طريقة تسجيل الصوت للكمبيوتر هي باستخدام ملفات بتركيبة واف WAV. المشكلة في طريقة التسجيل بهذه التركيبة هي أن ملف الصوت الناتج يكون ضخم جدا. وعلى سبيل المثال إذا أردت باستعمال كمبيوترك أن تقوم بتسجيل مقطع صوتي ومدته أربعة دقائق فإن هذا المقطع سيستهلك ملفا حجمه أربعون ميجابايت. وبالتالي إذا أردت تسجيل أكثر من قرص سي دي فإن ذلك مستحيل تقريبا. الآن وبطريقة تصغير حجم الملف بعملية الضغط يمكنك تسجيل مئات الملفات الصوتيه بجودة عالية، وبدون أن تستهلك الكثير من المساحة على القرص الصلب. 
يتم الحصول على هذا الضغط على أساس رياضي اعتمد فيه أسلوب الخوارزميةalgorithm الرياضي في ملفات MPEG 1, Layer 3. كما يقوم هذا الأسلوب في جزء منه بالإستغناء عن بعض معلومات الملف، ولكن ذلك يتم اعتمادا على بعض نظريات علوم الصوتيات، حيث يتم إزالة جميع الأصوات المكررة فوق بعضها أو محمولة ولو جزئيا فوق أصوات أخرى overlapped بدون أن يكون لها فعالية وكذلك إزالة الأصوات ذات الترددات التي لا تقدر الأذن البشرية على سماعها أو التعرف عليها. ومن ناحية عملية فإن كل دقيقة صوت بجودة صوت السي دي ذات و صوت ستيريو 16 بت تستهلك عادة 10 ميجابايت، بينما باستعمال رموز الجديدة فإن هذا الإستهلاك قد أصبح من الممكن تخفيضه بنسبة 1 إلى 12، مع الإحتفاظ بجودة الصوت التي يمكن للأذن البشرية استقبالها وتمييزها. 

 

قانونية هذه التركيبة

 

مع أننا نسمع وخاصة في الآونة الأخيرة عن وجود قضايا قانونية بين الشركات بسبب بعض طرق استعمال تركيبة MP3، ولكن لا يوجد سبب قانوني يمنع استعمال هذه التركيبة. فبنفس الطريقة التي تعمل بها نسخة كاسيت من قرص السي دي الذي تمتلكه، يمكنك عمل أي عدد من النسخ لهذا القرص بتركيبة MP3 وذلك لإستعمالك الشخصي. توزيع هذه النسخ يكون غير قانوني بسبب حقوق الملكية الفنية. 

 

 

ونأتي الى نقطه مهمه وهي كيف نستمع الى هذه النوعيه من الأصوات أي لن تتمكن من سماع هذا النوع من الملفات بواسطة البرامج التي تكون مثبته بلوندوز مثلا لأنها تحتاج الى برامج مخصصه وهي متوفره بكثره في الأنترنت .

 

 

كيف تقوم بعمل ملفات mp3 

 

 

هناك خطوتين لعمل ملف MP3 جيد. الخطوة الأولى وبها تحصل على ملف صوتي ذو تركيبة من نوع WAV. والثانية هو أن تقوم بضغط ذلك الملف ليصبح بتركيبة MP3

 

الملف الأول ذو تركيبة WAV سيكون ذو جودة أعلى بكل تأكيد إذا أخذ من مصدر رقمي مثل قرص السي دي CD. ولكن يمكن أن تحصل هذه التركيبة من أي مصدر آخر مثل الكاسيت أو الأسطوانات أو الشريط ربع إنش. وفي الحالات الأخيرة ولأن هذه المصادر ليست ديجيتال فإنك بحاجة لتوصيل المصدر مثل الستيريو كاسيت أو الفونوغراف أو غيره مع بطاقة الصوت المثبتة في الكمبيوتر مستعملا التوصيلة المعروفة لهذا الأمر. يوضع طرف التوصيلة بمنفذ الخروج Line outأوoutput في الستيريو أو الفونوغراف أو مازج الأصوات mixer أو مكبر الأصوات amplifier والطرف الآخر في منفذ الدخولLine In في بطاقة الصوت. بعدها تقوم بتسجيل الصوت بشكل تركيبة WAV مستعملا برنامج تحرير صوت أي كان.

 

 

من هذه البرامج مثلا GoldWaveأو CoolEdit 96أو حتى باستعمال مسجل الصوت التابع لبرنامج ويندوز. وعملية تحويل الصوت بهذه الطرق تسبب خسارة في الجودة بعض الشيء بسبب ان العمل يبدأ من صوت من نوع تماثلي أو أنالوج ثم تقوم بطاقة الصوت في الكمبيوتر بترتيبه كديجيتال. ولذا فإن الأفضل استخدام مصدر صوت من نوع ديجيتال مثل السي دي CD لإنتاج ملفات MP3 وفي هذه الحالة لا يكون بهذا العمل خسارة في الجودة عند تحويل معلومات السي دي إلى ملف من نوع وافWAV. ولهذا العمل فإن هناك عدة برامج متعددة كل منها له مواصفاته ومزاياه التي لا تختلف كثيرا وتقوم بهذا العمل، وهذه البرامج تقوم باستخلاص ripping هذا الملف من المصدر. 

 

الخطوة التالية هي تحويل ملف الواف WAV إلى ملف MP3. وحاليا هناك برامج عديدة قادرة على القيام بإنتاج ملفات MP3 من قرص السي دي CD مباشرة، وبهذا تقوم بتخطي مرحلة عمل ملف الوافWAV. والحقيقة هو أن هذه البرامج تقوم تلقائيا بعمل ملف واف مؤقت وتحوله إلى إم بي 3 ثم تزيله. 

 

هناك برامج كثيرة لهذا العمل، لكل منها مزايا وسرعة عمل معينة. ويتوقف ذلك على اسلوب الخوارزمي algorithm الرياضي المستعمل لإنتاج ملف إم بي 3. ولكن وكقاعدة عامة فإن البرنامج الأقل سرعة يعطي ملف بجودة أعلى. 

 

البرامج مثل MP3 Compressorو MP3 Producer و MusicMatch Jukebox و Mpeg Encoderتستعمل خوارزمية تسمى Fraunhofer’ algorithm والتي تحافظ على معظم قيم الصوت حتى 20 kHz، وهي في خانة البرامج البطيئة. أما البرامج مثل Xing MP3 Encoder وXing MPEG Encoder وXing Audiocatalyst فتستعمل الخوارزمية المطورة بواسطة XingTech. حيث تزيل كل الأصوات التي فوق قيمة16 kHz مما يجعلها أسرع في انتاج ملف أم بي3. 

 

البرنامج الذي يجعلك تحتفظ بالمسارات الصوتية بشكل ملف واف يسمى”rippers”بينما البرامج التي تضغط وتصغر ملف واف لتحوله إلى إم بي3 فتسمى”encoders” والبرامج التي تقوم بتحويل قرص الصوت الديجيتال إلى إم بي3 فيسمى”grabbers”.