علوم الحاسوب
 
هذا التخصص يركز على كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وأيضاً يهتم بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.
تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الأنظمة والبيانات والأمان Software, Data, and Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة
يركز علوم الحاسب على الرياضيات بشكل كبير فطلابه غالبا يدرسون 6 الي 8 كورسات في الرياضيات .
علوم الحاسب يقوم بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات وباستخدام لغات برمجة وأيضا يركز على كيفية حماية برنامج معين أو شبكة معينة.
 
* هناك مقوله تقول, أن علم الكيمياء يبحث عن ماذا يمكن للمواد الكيميائية أن تفعل في حياتنا. كذلك مع علوم الحاسب, فهو يبحث عن ماذا يمكن للحاسب ان يفعـل في حياتنا.
 
علوم الحاسب يشكل القاعدة الاساسية لهندسة الانظمه ,كما الفيزياء تشكل القاعدة الأساسية للهندسة الكهربائية…
 
علوم الحاسب تخصص لا غنى عنه في جميع المجالات فهو غير مقتصر على بناء البرامج البسيطة بل له تواجد في جميع العلوم الموجودة وجميع التخصصات، مثل الإدارة والطب والأحياء والهندسة وعلم الفلك والجيولوجيا واللغة وجميع التخصصات.
 

ويوجد مسارات tracks |or| Concentrations داخل تخصص علوم الحاسب بمعنى يتخصص الطالب بأحد المسارات في دراستة وعادة تكون في مرحلة الماجستير اكثر من البكالوريوس.
 
أمثله على المسارات:
Artificial Intelligence
Networks
Computer Architecture
Compilers
Cryptography and Security
web development
Bioinformatics
ويوجد مسارات اخرى كثيرة