المعالج .. ويمكن ان نطلق عليه بالمعني البسيط (مخ الكمبيوتر ) أو عقل الكمبيوتر ولذلك كلما كان المعالج قوياً كلما كان يعالج أسرع، فما معنا المعالج ؟

المعالج :

هو عبارة عن شريحة إلكترونية تتكون من العديد من الدوائر الرقمية (أصفار و واحدات) .

ومن وظائف المعالج أداء العمليات الحسابية فلكي يقوم بجمع العددين 9 و 12  فإنه لابد من إعطائه العددين في الصورة الثنائية لهما فالقيمة الثنائية للعد 9 هي :1001  والقيمة الثنائية للعد 12 هي : 1100  وبذلك يقوم بعملية الجمع وهي في الصورة الثنائية وهي : 10101   . وبذلك إذا أردنا أن يقوم المعالج بجمع عددين فإننا لابد أن نعطيه شفرة الجمع وقس على ذلك العمليات الأخرى .

لابد أن يحتوي المعالج على دوائر رقمية تعمل كوسائل تخزين . الدوائر التي تستخدم في تخزين المعلومات يطلق عليها اسم (المسجلات) .ومن الضروري أن يحتوي على وحدة التحكم وهي التي تقوم بفك شفرة الأمر الذي يعطى للمعالج ثم تقوم بإصدار إشارات تحكم للوحدات الأخرى سواءً الموجودة داخل المعالج أو خارجه .

هنا نجد أن المعالج يتكون داخلياً من ثلاث وحدات وهي :

1.    وحدة الحساب والمنطق.

2.    وحدة التحكم .

3.    مجموعة مسجلات .

أنواع المعالجات proceesor Type

كان هناك أنواع كثيرة قديمة للمعالجات منها المعالج الذي يطلقون عليه (BBG) وهو معالج له سنون يقابلها فتحات في مكان تركبيه على اللوحة الأم ثم بعده المعالج (LGA)  وهو عكس الـ (BBG) هذا من حيث الشكل.

أنواع المعالجات حسب عدد البتات :-

تنقسم المعالجات من حيث عدد البتات إلى عدة أقسام :-

1- معالجات ذات 8 بت : مثل المعالج         Intel 8085

2- معالجات ذات 16 بت : مثل المعالجاتintel 80286 & 8088

3- معالجات ذات 32 بت : مثل المعالجات AMD486 & intel 486 & intel 386

4- معالجات ذات 64 بت : مثل المعالجات AMD Athlon & AMD K6 & Pentium4 &PentiumIII & PentiumII & Pentium

معالجات ذات 64 بت هي المستخدمة اليوم.

الجديد في عالم المعالجات

كثر السؤال في الآونة الأخيرة عن المعالجات ثنائية الأنوية وتعددت أسماؤها وتشابهت وضاع المستهلك بين تعقيد المسميات وجهل البائعين أو hستغلالهم… وبما أننا نهدف لتثقيف المستهلك العربي فقد رأيت وجوب طرح هذا الموضوع بصورة خفيفة وصيغة لطيفة… سهل على القاريء فهمها واستيعابها إن شاء الله….وهذا الموضوع مخصص للمعالجات ثنائية الأنوية بكل انواعها وهو على قسمين قسم لشركة Intel والقسم الآخر لشركة AMD.بسم الله نبدأ…بداية وقبل كل شيء فإن Dual Core معناها الحرفي نواة مزدوجة…
وهذا الوصف ينطبق على أي شريحة معالج تحمل بداخلها أكثر من نواة.
وهو بذلك سينطبق على كل المعالجات المذكورة في هذا الموضوع.

1-معالجات Intel ثنائية الأنوية:

Core Duo : هو الجيل الأول من معالجات إنتل ذات الأنوية المزدوجة والموجهة للمحمول… وهو يحمل نواتين Pentium M .

2- Pentium D

Pentium D : هو الجيل الأول من معالجات إنتل ذات الأنوية المزدوجة والموجهة للأجهزة المكتبية. وهو يحمل نواتين Pentium 4 ،ويوجد منه إصدارة إحترافية أكثر قوة وتسمى

Pentium Xtreme Edition

3 – Core 2 Duo

Core 2 Duo: هو جيل مختلف تماماً…وهو آخر صيحة في عالم المعالجات من إنتل وهو يحمل نواتين بمعمارية جديدة كان يطلق عليها الإسم الرمزي Conroe …. ويوجد منه ما هو موجه للحواسيب المكتبية، وماهو موجه للمحمول.

ويوجد منه أيضاً إصدارة إحترافية أكثر قوة وتسمى Core 2 Extreme

نقطة أخيرة وهي نقطة اللبس القاتل من Intel Centrino Duo

وهذا المسمى في الحقيقة ليس اسم معالج، بل هو إسم نظام متكامل مخصص للمحمول.
و هو عبارة عن لوحة رئيسية من Intel للمحمول + بطاقة شبكة لاسلكية من Intel للمحمول + معالج محمول ثنائي النواة من Intel للمحمول = منظومة Centrino Duo2-

معالجات AMD ثنائية الأنوية، بالمقابل AMD كانو سبّاقين بإطلاق التقنيات الحديثة وهم أول من بدأ بعمل معالجات ثانئية الأنوية .

1 – النوع الاول من معالجات Athlon 64 X2    AMD

Athlon 64 X2 : وهو معالج يحمل نواتي Athlon 64 ويوجد منه إصدارة إحترافية أكثر قوة وتسمى Athlon 64 FX، وهو من أنجح المعالجات وأكثرها ثباتاً وحفاظاً على الصدارة فترة طويلة، إلى أن صدر معالجCore2 Duo.

2 – النوع الثاني من معالجات Turion 64 X2 AMD

Turion 64 X2 وهو أول معالج بتقنية 64بت للمحمول وهو عبارة عن معالج بنواتين Turion 64 ويتميز بسعره المنافس نوعاً ما وقوة أدائه، وهو يقع بين Core Duo و Core2 Duo من ناحية الأداء.