*

*

بضربة واحدة أنهت أبل عصر أنظمة تشغيل الكمبيوتر التجارية بعد أن أعلنت أمس تقديم نظام تشغيلها الجديد مجانا لكي يتاح لمستخدمي ماكنتوش الترقية إلى النظام الجديد الملقب بـ مافريكس Mac OS X 10.9 Mavericks، بحسب بيان أصدرته الشركة عقب الإعلان عن ذلك في مؤتمر إطلاق الأجهزة الجديدة.

.

وطوال الثمانية عشر عاما الماضية كانت شركات مثل مايكروسوفت تجني المليارات (نصف عوائد مايكروسوفت تقريبا) من بيع رخص أنظمة التشغيل ويندوز، لكن أبل وضعت حدا لذلك الآن من خلال تقديم أحدث نظام تشغيل لديها مجانا، مع ملاحظة الفرق الكامن في أن أجهزة ماك المكتبية تباع حصرا من قبل أبل فيما تبيع أجهزة الكمبيوتر الشخصي مئات الشركات الأخرى.

.

وللحصول على هذه البرامج مجانا عليك بزيارة متجر تطبيقات أبل انطلاقا من أجهزة ماك أو أي أو إس (بأيقونة iCloud  لأجهزة أي باد وأي فون إلخ) لتجد زر التحميل أو الترقية.

.

يضم طقم أي لايف iLife ثلاثة تطبيقات للفيديو iMovie وللصور iPhoto وللموسيقى GarageBand، وهي متوفرة لأجهزة ماك وأي باد وأي فون. ويضم طقم أي ورك iWork، ثلاثة تطبيقات هي بيجز Pages ونبمرز Numbers وكينوت Keynote.

.

وتشير رويترز إلى إعلان شركة أبل أمس الثلاثاء أنها ستتيح برمجيات التشغيل والعمل مجانا لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر ماك في تحد لهيمنة مايكروسوفت كورب شبه الكاملة على الحواسب الشخصية مع بدء عملاق الانترنت في اقتحام أسواق الهاتف المحمول.

.

وكشفت أبل عن هذا العرض المفاجئ المتاح لكل مستخدمي أجهزة ماك بوك المحمولة وماك يوم الثلاثاء خلال مؤتمر أطلقت خلاله ايضا جهاز آي باد جديد باسم آي باد إير وتشكيلة جديدة من أجهزة ماك قبيل العطلات.  وسيتاح نظام التشغيل ماك وبرمجيات آي ورك – التي تنافس تطبيقات اكسل وورد وتطبيقات أخرى لمايكروسوفت- مجانا لجميع المستخدمين.

.

وبتلك الخطوة تتحدى أبل هيمنة نظام ويندوز لمايكروسوفت الذي يعمل به ما بين ثمانية وتسعة من كل عشرة أجهزة كمبيوتر في أنحاء العالم ويعد أحد أكبر مصادر أرباح عملاق البرمجيات العالمي.  وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل أمام وسائل الإعلام “نحن نحدث تغييرا مثيرا في القطاع … نريد ان يحصل عملاؤنا على أحدث برمجياتنا.”  وربما كان ذلك محاولة من أبل للحفاظ على قبضتها على برمجيات الهاتف المحمول مع بدء مايكروسوفت في اقتحام سوق الكمبيوتر اللوحي من خلال جهازها سيرفس برو الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز.

.

ومن مميزات تلك الأجهزة لاسيما بالنسبة للعملاء من الشركات قدرتها على إدارة تطبيقات مايكروسوفت مثل ورد واكسل.

.

وتلاحق أبل سوق الكمبيوتر اللوحي كلها حيث تسعى لجذب العملاء الأفراد والشركات وهي قلقة على الأرجح من استمالة مايكروسوفت للشريحة الثرية من تلك السوق بجهازها اللوحي سيرفس برو بدلا من اجهزة الأرخص سعرا التي تعمل بنظام أندرويد الخاص بجوجل.

.

وجهاز آي باد إير الجديد اقل سمكا بنحو عشرين في المئة من الجيل السابق من الآي باد وسيطرح بسعر يبدأ من 499 دولارا، لكن الجهاز الجديد سيواجه منافسة حامية من مايكروسوفت ونوكيا وأمازون.كوم وجميعها سيطلق أجهزة جديدة في الشهور القادمة. ويقول محللون إنه رغم أن أبل تخسر جزءا من حصتها لصالح منافسين فإن مكتبة تطبيقاتها المتفوقة ومحتواها سيضمنان لها الصدارة لسنوات قادمة.  كما أعلنت أبل أيضا عن نسخة جديدة مطورة من جهاز آي باد ميني.