الجزء الأكبر من شبكة الانترنت لا يراه جوجل، و هذا هو محتواه

8d6680ef-f2f8-4fd8-804a-b75430066351

ربما تظن أنك تعرف الانترنت جيدًا، لكن مواقع مثل فيسبوك، أمازون، وانستاجرام، هي مجرد السطح الخارجي. هناك عالم آخر بكامله تحت هذا السطح: الشبكة العميقة.

 

هذه الأعماق هي المكان الذي يكون فيه تداول المعلومات مؤمنًا بكلمة سر، محميًا خلف أسوار المناطق غير المجانية، أو يحتاج إلى برمجيات خاصة للوصول إليه، وهو مكان في غاية الضخامة. يقدر البعض هذا الجزء بأنه يبلغ 500 ضعفًا من حجم الشبكة المنظورة التي يتصفحها الناس يوميًا. بالرغم من ذلك فهذا الجزء شبه غائب تمامًا عن النظر. فبحسب دراسة نشرت في نشرة “الطبيعة” Nature يقوم جوجل بتبويب ما لايزيد عن 16% من سطح الشبكة، و يغفل تمامُا كل الشبكة العميقة. أي محاولة بحث لا ينتج عنها إلا 0.03% من المعلومات الموجودة على الانترنت (صفحة من كل 3000 صفحة). يشبه الأمر القيام بالصيد في جزء يقل عمقه عن المتر في المحيط كله، هنا أنت تغفل “ماريانا ترينش”[1] التخيلي الكامن أسفل السطح.

 

معظم مناطق الشبكة العميقة الغير مبوبة تقع في قواعد البيانات اليومية البسيطة، مثل ليكسيز-نيكسيز[2] أو سجلات مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة. لكن على غرار دمية ماتريوشكا الروسية، تحتوي الشبكة العميقة على عالم أشد عمقًا، مجتمع أصغر لكنه شديد الأهمية، حيث يجتمع الأشرار لتحقيق أغراض دنيئة. مرحبًا بك في الشبكة المظلمة، والتي تسمى أحيانًا دارك-نت Darknet، وهو قبو رقمي ضخم يجتمع فيه الهاكرز ورجال العصابات والإرهابيون والبيدوفايلز[3] ليمارسوا تجاراتهم. في السطور التالية سنعرض لك ما لا يزيد عن عينة سريعة من البضائع والخدمات التي يتم تداولها في أعمق كهوف الشبكة وأشدها ظلمة.

 

الأشياء التي يمكنك شراءها:

1- المخدرات
كميات فردية أو تجارية من المخدرات القانونية و الغير قانونية من كل الأنواع متاحة للبيع في القبو الرقمي. متجر الطريق الحريري Silk Road الألكتروني، أكبر متجر للمخدرات والذي تم إغلاقه الآن، بلغ حجم أعماله 200 مليون دولار في خلال 28 شهرًا.

 

2- العملة المقلدة
النقود المزورة تتباين فيما بينها كثيرًا من حيث الجودة والتكلفة، لكن اليورو، والجنيه الاسترليني، والين، كلهم متاحون للبيع. ستمائة دولار قد توفر لك شراء 2500 دولار من العملة الأميريكية المقلدة، مع وعد بقدرة العملة المقلدة على تخطي قلم الفحص والأشعة فوق البنفسجية.

 

3- المستندات المزورة
جواز السفر، رخصة القيادة، أوراق الجنسية، إثباتات الشخصية المزورة، الشهادات الجامعية، أوراق الهجرة، بل وبطاقات إثبات الشخصية الديبلوماسية، كلها متاحة في السوق غير القانوني (مثل أونيون لخدمات الهوية). رخصة قيادة أميريكية تكلفك تقريبًا 200 دولارا أميريكيًا، بينما جواز السفر الأميريكي أو الإنجليزي سيكلفك بضعة آلاف من الدولارات.

 

4- الأسلحة الشخصية، الذخيرة، المتفجرات
الأسلحة، مثل الطبنجة الشخصية، ومتفجرات C4 يمكن شراءها من الشبكة المظلمة. يشحن الباعة بضاعتهم في مغلفات خاصة لتجنب أشعة إكس، أو يبعثون بأجزاء السلاح مخبأة داخل ألعاب، أو آلات موسيقية أو أجهزة إلكترونية.

 

5- القتلة المأجورون
مقدمي الخدمة – ومن بينهم شركة تسمى كولولهولو C’thulhu على اسم الوحش الذي ابتكره الكاتب ه. ب. لوفكرافت H.P. Lovecraft في رواياته – يقدمون دعاياتهم بعبارة “حلول دائمة لمشكلات شائعة”. هؤلاء القتلة المأجورون يقومون بكل شيء، بداية من الضغائن الشخصية حتى الاغتيالات السياسية، ويقبلون مقابل أعمالهم الدفع عن طريق البيتكوين (bitcoin) كأجرة، ويقدمون دليلا مصورًا على إتمام المهمة.

 

6- الأعضاء البشرية
في الأركان الأشد ظلمة من الشبكة، تنتعش سوق سوداء ضخمة للأعضاء البشرية. الكلى قد تباع لقاء 200 ألف دولار، القلوب مقابل 120 ألف دولار، و الكبد مقابل 150 ألف دولار. زوج من الأعين يكلف 1500 دولارا.

 

الأشياء التي تجعل جرائم الانترنت ناجحة

1- النقود المشفرة
النقود الرقمية (مثل بيتكوين ودارك-كوين)، ونظام دفع ليبرتي ريسيرف (Liberty Reserve) يقدمان نظامًا ملائمًا للمستخدمين لإنفاق الأموال أونلاين مع اخفاء هوياتهم الحقيقية.

 

2- خدمة خالية من الثغرات لاستضافة المواقع
بعض مضيفي المواقع في روسيا وأوكرانيا يرحبون بأي محتوى، لا يحاولون بأي شكل معرفة هوية زبائنهم الحقيقية، و يقبلون الدفع مجهول الهوية بواسطة بيتكوين، و يتجاهلون باستمرار مذكرات الضبط والإحضار من السلطات.

 

3- الحوسبة السحابية Cloud Computing:
عن طريق وضع برامجهم المؤذية Malware في ضيافة الشركات ذات السمعة النظيفة، لا يعاني الهاكرز من أي اعتراض لتداولاتهم من جانب الأنظمة الأمنية. أشارت دراسة حديثة أن 16% من البرمجيات المؤذية في العالم وقنوات توزع الهجمات الألكترونية بدأت من سحابة أمازون.

 

4- برمجيات الجريمة
المجرمين الأقل مهارة بإمكانهم شراء كل الأدوات التي يحتاجونها للعثور على ثغرات النظام، و سرقة الهويات، و تهديد السيرفرات، و سرقة المعلومات. في عام 2013 لم يتطلب الأمر أكثر من هاكر يملك مجموعة أدوات مشابهة لغزو نظام نقاط بيع تارجت Target’s point-of-sale system .

 

5- هاكرز للإيجار
نقابات الجريمة الألكترونية المنظمة تعرض الهاكرز للإيجار. مجموعة لينكس الصينية السرية تفخر بتوفر مايقرب من 100 لص ألكتروني محترف، بعضهم يعرف عنه أنه اخترق نظمًا لجوجل، و أدوبي، و لوكهيد مارتين.

 

6- مراكز خدمة اتصالات الجرائم متعددة اللغات
هؤلاء الموظفون سيلعبون أي دور توده، مثل تقديم شهادات خبرة أو تدريب، بدء عملية نقل أموال، إعادة تشغيل حسابات مخترقة. المكالمة تكلفك مايقرب من 10 دولارات.

 

كيفية الوصول إلى برمجيات الشبكة المظلمة

– المتصفحات السرية
تور Tor وهو اختصار أونيون راوتر، هو واحد من البرامج العديدة التي تفتح بابًا للشبكة المظلمة. يقوم تور بتعديل اتجاه الإشارة عبر 6000 سيرفر ليخفي مصدر طلب الوصول لصفحة معينة، مما يجعل الضغطات على روابط ممنوعة لا يمكن اقتفاء أثرها من قبل السلطات. المتصفح يستخدم صفحات سرية متبوعة ب (.onion) بدلا من (.com) والي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح تور.

 

– محركات البحث السرية
في أواسط عام 2014، اخترع الهاكرز محرك بحث جرامز Grams، وهو محرك البحث الأول في الشبكة المظلمة الذي تم توزيعه بنطاق كبير. يتيح جرامز للمجرمين المستقبليين البحث عن المخدرات و السلاح و حسابات البنوك المسروقة عبر العديد من المواقع المخفية. الأدهى أنها تحتوي على زر “ضربة حظ” I’m Feeling Lucky و يحتوي على إعلانات استهدافية، حيث يقوم مروجو المخدرات بالتنافس على معدلات المرور.

 

– موسوعات الجريمة
موسوعات منظمة بعناية تحتوي على قوائم مبوبة بأنواع الجريمة، مثل الاختراق، الأسواق، الفيروسات، و المخدرات. يساعد الوصف المتاح لكل باب في تعريف القادمين الجدد بالموضوع و في توصيلهم بموادهم الإجرامية المفضلة.

 

– غرف الدردشة الخفية
مثل العالم الحقيقي تمامًا، كل مجرم يسعى للوصول إلى مواد إجرامية يجب أن يدخل من خلال توصية قبل أي تعامل معه. هناك شبكة من غرف الدردشة والمنتديات التي لا يمكن دخولها إلا من خلال دعوة، مخفاة خلف عناوين ويب غير مدرجة تتكون أسماؤها من حروف وأرقام، تتيح الدخول إلى أعتى الشبكات الإجرامية.

 

[1] ماريانا ترينش Mariana Trench هي أعمق نقطة في محيطات العالم، و تقع في غرب المحيط الهادي.

[2] ليكسيز-نيكسيز LexisNexis شركة نشر أميريكية تتيح قاعدة بيانات ضخمة للأبحاث القانونية و التجارية، تشمل النشرات والدراسات و التغطيات الإخبارية وغيرها.

[3] Pedophiles الأشخاص الذين ينجذبون جنسيًا إلى الأطفال

[4] Liberty Reserve شركة كانت تقدم خدمات الدفع الآمنة عبر الانترنت بواسطة العملات الرقمية، تم إغلاقها بواسطة حكومة الولايات المتحدة الأميريكية في 2013 بسبب استخدام خدماتها في أنشطة إجرامية لا يمكن تتبعها.