شركة غوغل على وشك إطلاق هاتف ARA الجديد

Project-Ara-motorola-598x337

تقوم شركة غوغل باختبار وحدات منمذجة رخيصة الثمن يمكن تجميعها بسهولة لتشكيل هاتف ذكي. وقد قامت بداية هذا العام بإطلاق أول نموذج اختباري (سمي نموذج الدوامة Spiral 2 prototype) في مدينة بويرتو ريكو Puerto Rico حيث تؤكد بأنها ستطلق في هذه المدينة أواخر العام الجاري أيضاً النسخة النهائية لهذه الوحدات والأجهزة الخليوية الذكية القابلة للتعديل.

*
قام فريق غوغل للتطوير التقني والمشاريع Google’s Advanced Technology and Projects ATAP بعرض جهاز نحيف يملك على وجهه الأمامي شاشة كبيرة ووحدة استقبال للمكالمات قابلين للتغيير وحساس تقارب proximity sensor. في حين يبدو الوجه الخلفي مكوناً من ثمانية مربعات ومستطيلات متباينة الأبعاد تنزلق في أماكن مخصصة على هيكل الجهاز وتقوم بتأدية وظائف متعددة: الكاميرا، شاحن USB، WiFi، Bluetooth، ووحدة المعالج الرئيسي.

*
بتم تثبيت الوحدات على الهيكل بالاستعانة بكتل مغناطيسية تجذب الوحدات إلى هيكل الجهاز.

*

google ara1

*

تعتبر غوغل بأن نموذج الوحدات المقترح والذي أطلقت عليه اسم مشروع Ara سيمكننا من اقتناء أجهزة هواتف ذكية رخيصة قابلة للتعديل والترقية من قبل المستخدمين بناءاً على حاجاتهم وإمكاناتهم المادية. لكن طرح النموذج الأولي Spiral 2 prototype بعد أكثر من تسعة أشهر على طرح النموذج Spiral 1 prototype يُظهر كم ستكون الشركة بحاجة للعمل بجهد أكبر لبناء الوحدات القادرة على العمل بشكل أكثر كفاءة.

*

فبعد أن كان النموذج الأول Spiral 1 يعاني من مشاكل كثيرة مثل عدم إمكانية عمل الشبكة اللاسلكية والخليوية معاً ومشاكل تتعلق باستخدام الجهاز في وسط يتمتع بمستوى ضجيج مرتفع. يبدو أن غوغل استطاعت تحقيق تحسن جيد في النسخة الثانية Spiral 2 مع تمكنها من تشغيل نظام أندرويد على هذه الأجهزة.

*
وقد حظي النموذج Spiral 2 بميزات جمالية تضاف للتحسينات الفنية. حيث تبدو الوحدات القابلة للإضافة متعددة الأشكال مع رسومات وتصاميم جذابة متعددة الألوان.

*

google ara2

*

لكن هذا النموذج لا يزال يواجه عدة تحديات كي يستطيع خطف الأنظار بشكل فعلي، منها ضعف وضعية التصوير الليلي وانخفاض سرعة تبادل البيانات.

*
وبحسب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية فإن هذا النموذج استطاع تجاوز مشكلة خطيرة كان يعاني منها النموذج Spiral 1 ، وهي فصل الوحدات عند تعرض الجهاز لضغط بوضعيات معينة (كالجلوس عليه). حيث تم تطوير طريقة اتصال خاصة بالهيكل الأساسي لضمان استمرار الاتصال عند التعرض لإجهادات ميكانيكية معينة.

*
من المتوقع إطلاق النموذج Spiral 3 بحلول حزيران 2015، وهو نموذج ستملك الوحدات المكونة له إمكانية الاتصال لاسلكياً مع الهيكل الرئيسي مما يحد من الحاجة لاستخدام نقاط الاتصال التقليدية. كما سيتم في هذا النموذج إعادة تصميم كتل المغناطيس المستخدمة في تثبيت الوحدات في مكانها.

*

كما يطمح الفريق لتحسين أداء البطارية المستخدمة بحيث تكفي للعمل لمدة يوم كامل على الأقل. وحاليا يتم البحث في حلول تمكن من استبدال البطارية منخفضة الشحن بأخرى مشحونة دون أن يتم إطفاء الجهاز. كما سيطال التعديل والتطوير الهيكل الأساسي للجهاز بحيث يتم الوصول لنموذج سهل التصنيع.

*
تخطط شركة غوغل لطرح هواتف Ara خلال هذا العام في أسواق بويرتو ريكو لاختبارها، ورصد تجاوب الزبائن معها وتحديد الوحدات الأكثر تفضيلاً. كما بدأت باختيار عدة شركات لتقوم بتصنيع بعض قطع العتاد Hardware اللازم لهذه الهواتف. من المتوقع أن يتم تصنيع 20 نوع من الوحدات القابلة للتغييرعلى الأقل مع بداية طرح هذا الهاتف في سوق بويرتو ريكو إضافة إلى 11 تصميم مختلف لهذه الوحدات.

*
ومن المبهر أن عدة شركات كبرى أبدت اهتمامها بهذا المشروع ومنها Toshiba و Marvell و Nvidia. حيث قامت Toshiba بعرض عدة نماذج لوحدات للكاميرات.

*

المصدر