سوني تحذر من الماء مع هواتفها المضادة للماء

31250-ifa-berlin-2015-img12-420552

حذرت سوني مستخدمي اكسبريا المقاوم للماء من استخدامه تحت الماء علما أن الطراز المعني هو هاتف Xperia Z5، وهو مقاوم للماء في معظم الظروف لكن الشركة تتحسب لدعاوى قانونية في حال تعرضه للتلف بسبب مستوى مقاومة الماء فيه (رابط المدونة الخاصة بالهواتف من سوني).  والمعروف أن شركة «سوني» تباهي بمتجر تحت الماء لإبراز أهم خصائص هواتفها، وهي مقاومة الماء بشكل تام.

 

 وذكرت «سوني» على صفحتها الخاصة بهاتف Xperia Z5 على موقعها بخصوص مقاومة الماء، إن «هاتف Xperia Z5 مقاوم للمياة ومحمي من الغبار، لذا لا داعي للقلق إذا تبلل الهاتف من المطر، أو تم غسله من الأوساخ تحت مياه الصنبور، لكن لا يجب وضعه بالكامل تحت الماء، أو تعريضه لمياه البحر أو المياه المالحة أو المختلطة بالكلور، أو سوائل أخرى مثل العصائر، وسيتسبب الاستخدام السيئ وغير المناسب في فقدان الضمان».

 

ويفسر مراقبون هذا التراجع بأنه منفذ لتجنب العديد من  الدعاوى القانونية وكثرة حالات الإصلاح ضمن فترة الضمان.

 

وتبرر «سوني» نصح المستخدمين بعدم وضع الهواتف بشكل كامل تحت الماء، على الرغم من امتلاكها لمعيار IP68 لمقاومة الماء والغبار، أن الاختبارات الخاصة بالحصول على المعيار تتم في ظروف المختبر المثالية، إذ إنها توضع في مياه نظيفة، لمدة نصف ساعة على عمق 1.5 متر، ويتم التعامل معها بحرص ولطف، أي أن الهاتف ليس مختبراً لمقاومة الماء في الظروف الواقعية والطبيعية حيث يوجد الكلور ومواد أخرى في المسابح فضلا عن الملحفي مياه الحبر إلخ.