ماهي تكنولوجيا المعلومات IT ؟

technology-2014

 
هي تقنية القرن العشرين وما بعده فهي أنظمةٌ بالغة الدقة من مجموعة أدوات، وهي من صنع الإنسان .
 
في عصرنا الحالي ظهرت العديد من المسميات والاختراعات المهمة في حياتنا اليومية، فمنها الضار ومنها الإيجابي ولكن بكلّ الأحوال فهي تشكلُ شيئاً أساسياً وضرورياً في حياتنا اليومية، ومن هذا المنطلق سوف نتحدث اليوم عن مصطلحٍ مستحدث ألا وهو تكنولوجيا المعلومات .
 
تقنية تكنولوجيا المعلومات (عرّفتها مجموعة المعلومات الأمريكية)، بأنها :”دراسة ، تصميم ، تطوير ، تفعيل ، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب”، ويتم استخدامها وتطبيقها على الحواسيب والتطبيقات البرمجية، وتعمل هذه التطبيقات على تحويل، وتخزين، ومعالجة وإرسال ، واسترجاع آمن للمعلومات بشتى أنواعها .
 
تكنولوجيا المعلومات اختصاصٌ واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة .
 
يعبر عن الاختصار الخاص بتكنولوجيا المعلومات IT. وتتعامل تقنية تكنولوجيا المعلومات مع الحواسيب الإلكترونية، وبرمجيات الحاسوب للعمل على تخزين وتحويل البيانات وحمايتها ونقلها واستعادتها في أيّ وقت.
 
في وقتنا الحاضر لا تستغني أي مؤسسةٍ عن تكنولوجيا المعلومات، واختلف الأخصائيون في تسميتها فيقال أنها تقنية التشبيك والبرمجيات، ويقال أنها تقنية المعلومات، وتسمى أيضاً في بعض الشركات : قسم خدمات المعلومات (IS)، أو نظم المعلومات الإدارية (MSP)، أو مزود خدمة المنظمة (MSP) .
 
تعمل تقنية تكنولوجيا المعلومات على معايير مطبقة على أجهزة الحاسوب للحصول على معلوماتٍ يعجز الإنسان عن تجهيزها وعملها بالطرق المعتادة التقليدية، وبالأخص في المجتمعات ذات الكم الكبير والضخم من المعلومات والبيانات، ونشير أن كم المعلومات الكبير يفقد السيطرة عليها ومعالجتها بشكلٍ دقيق وسريع ، لا يتم ذلك إلا باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات الحديثة التي تعمل في مجالاتٍ كثيرة نذكر منها: الأبحاث العلمية، والمال والأعمال، والاقتصاد . ومن مميزات تقنية تكنولوجيا المعلومات : تكلفة اقتصادية منخفضة وقدرتها على القيام بأعمال كثيرة ومتعددة المجالات في وقتٍ قليل و بجهدٍ أقل وذلك من خلال قواعد ونظم المعلومات المختلفة وباستخدام برامجها المتنوعة.
 
تكنولوجيا المعلومات تطلق على جميع ما يتصل بمعدات الاتصالات وبرمجيات تساعد الحاسوب من التعامل في إطارٍ مستقلٍ أو شبكي مع عدة أجهزةٍ أخرى .
 
و في النهاية المعلوماتية تعني وجود ثلاثة عناصر أساسية هي :
أولاً :الكيان المادي كالحاسوب وما يتصل به من أجهزة ومعدات، ثانياً: البرمجيات التي تعمل على الحاسوب، و البرمجيات التي تعمل على تشغيل الحاسوب والقيام بمهام مختلفة، وثالثاً و أخيراً الموارد المعرفية.
 

لن نطيل بالحديث كثيراً ولكن هنا نكون قد أوجزنا بعض المعلومات عن تقنية تكنولوجيا المعلومات التي تنتشر في عصرنا الحاضر بشكلٍ كبير، ولن نستطيع التفصيل فيها لأن كل جزئية في هذا البحر الكبير ستأخذ منا بحوثاً كي نستطيع فهمها والعمل عليها، لشدة روعتها ودقتها المتناهية ولكثرة مميزاتها .