ما هي لغة HTML

html10

مفهوم – لغة HTML :

هي لغة النصوص التشعبية ، بالإنجليزية Hypertext markup language أو كما تعرف بـ HTML ، هي اللغة التي تستخدم في إنشاء و تصميم صفحات و مواقع الويب و تعتبر الهيكل الرئيسي لأي صفحة أو موقع على الويب.

.

لا تعتبر لغة الـ HTML لغة برمجة و لكنها تستخدم في إعطاء الأوامر لمتصفح الإنترنت وترشده فيها إلى طريقة عرض الصور والروابط والنصوص والأشياء الأخرى التي تحتويها الصفحة و أماكن عرض كل منها داخل الصفحة، كما تقوم بإمداد المتصفح بالمعلومات الخاصة بالصفحة مثل عنوان الصفحة و وصفها و الكلمات الدلالية الخاصة بها .

.

 

يجب أن يكون مصمم أو مبرمج المواقع علي دراية جيدة بلغة الـ HTML حيث أنها البنية الأساسية لأي صفحة علي الويب، كما أنه من السهل تعلمها و التعامل معها فهي لا تطلب منك أي خبرة مسبقة عن أي لغة برمجة.

.

ملفات ال HTML هي ملفات نص عادية كما ذكرنا سابقاً ، يمكنك تجربة بناء ملف HTML و ذلك من برنامج المذكرة notepad الموجود ضمن برامج Windows و ذلك بفتح المفكرة و كتابة نص ال HTML بداخلها و من ثم حفظ الملف على هيئة HTML بدلا من هيئة TXT التي يتم حفظه بها.
و يمكن أن يتم حفظه على هيئة txt و من ثم تعديل اسم الملف بواسطة مستكشف الويندوز و تغيير امتداده إلى html بحيث يصبح الملف page1.txt الى page1.htm.

.

ملاحظة: تأكد من أن نظام windows لا يخفي امتدادات الملفات الأصلية و ذلك من إعدادات مستكشف الويندوز، حيث أنه عند تركيب النظام يكون اختيار إخفاء امتدادات الملفات فعال و بذلك لن تتمكن من تعديل امتداد الملف بنجاح.

حسب قوانين تصميم صفحات الويب ، فان اية ملف نص يحتوي على العبارة التالية في اول الملف و العبارة التالية في اخر الملف يعتبر كل ما بينهما كود يهتم به المتصفح

HTML
CODE2
و لكن متصفحات الإنترنت الحديثة أصبحت أكثر ذكاءً عن سابقتها و هي قادرة على تمييز كود الويب حتى عند عدم توفر هذه العبارات، ولكن وجود العبارات ضروري للغاية.

كل صفحة تتكون من جزئين رئيسيين ،

الجزء الأول فيها يسمى ال HEAD أو رأس الصفحة و فيها يتم وضع إعدادات الصفحة الرئيسية، مثل اسمها الذي سيظهر أعلى المتصفح ، بعض الكود المطلوب تنفيذه قبل عملية تشغيل الصفحة، بعض الكود الخاص ببرنامج تصميم الصفحة و كود آخر خاص بالمتصفحات فقط.

.

الجزء الثاني هو الجزء BODY و يحتوي على النصوص التي يجب عرضها مع وصف لطيقة عرض هذه النصوص في المتصفح.

صفحات ال HTML هي صفحات نص عادية، لا تحتوي على أية رسمومات أو ملفات موسيقى أو أي نوع آخر من الملفات، و لكنها تحتوي على أماكن وجود هذه الملفات، فعلى سبيل المثال، أنت تزور صفحة ما في انترنت و تجد بها النصوص و الرسومات، لو انتبهت لكود هذه الصفحة فستجد النصوص و وصف لطريقة عرض النصوص و إعلام المتصفح مبينة في المكان الفلاني، هناك صورة ما و هي موجودة في المكان الفلاني في الجهاز المركزي، حيث بدوره يقوم المتصفح بجلب الصور لحظة جلب الصفحات.

و هكذا حدث مع كل الإضافات، حيث أن صفحة ال HTML تحتوي على تعليمات تجبر المتصفح على تنفيذها و منها احضار الصور و النصوص و الكائنات الأخرى التي لا يمكن دمجها مع الصفحة.

.

للغة HTML مواصفات قياسية معترف بها من الجميع، و تدار هذه المواصفات من مؤسسة في انترنت تهتم بها، حيث تجتمع الشركات الكبرى المنتجة لمتصفحات الويب مع المؤسسة كل فترة لتضع المواصفات الجديدة و لتحدث المواصفات القديمة أيضاً.

 .

تم إصدار أول نسخة من الـ HTML عام 1991 و منذ ذلك الحين واللغة في تطور مستمر حتي صدرت أحدث نسخة و هي HTML5 عام 2012 و التي تحتوي علي العديد من المميزات و الخصائص الجديدة و المفيدة.

.

من السهل تعلم الـ HTML فهي لا تتطلب أي معرفة مسبقة بأي لغة برمجة.