في هذا الدرس سيتم طرح بعض الاسئلة التي غالباً ما يسألها المبتدئ قبل دخوله عالم الجافا، حيث ستتم الإجابة عليها باختصار لكي يتم توضيح الصورة العامة عن هذه اللغة القوية.

س1: ماهي بدايات لغة الجافا؟

لغة الجافا هي من تطوير شركة صن المعروفة وكانت في البداية جزء منها مكتوب ب سي ++ وسي اما الان فهي مكتوبة من أولها إلى آخرها بلغة الجافا. طبعاً أهم ما يميز الجافا أنها لا تعتمد على (platform) معين لأنها تعمل على آلة الجافا الافتراضية JVM لذلك هي مستقلة عن طبيعة platform و هذا هو السبب الرئيسي لإنتشارها الواسع جداً.

.

س2: هل الجافا هي الجافا سكريبت؟

لا. يخلط كثير من المبتدئين بين هاتين اللغتين و لكن دعوني اوضح ماهي الجافا سكريبت في البداية التي هي من انتاج شركة نتسكيب وكانت في البداية تسمى live code و أخذت تسمية الجافا سكريبت لسبب تجاري فقط لان الجافا كانت في اشد انتشارها. الجافا سكريبت هي لغة بسيطة جداً مقارنة بالجافا فهي لغة Client Side أي أنه يتم تنفيذها على متصفح الويب فالكود يرسل من السيرفر بدون معالجة، حيث أنه يعالج على جهاز الزبون (client).

.

س3: ماهي الجافا؟

توجد ثلاث نسخ للجافا و هي:
J2EE و J2SE و J2ME . لن ندخل في تفاصيلها ولكن سوف اتكلم على J2EE لأنها هي محور الموضوع أما J2ME فهي تخص الـ (wireless devices) بشكل عام يعني على اجهزة الجوال و غيرها.

.

س4: ماهي J2EE؟

هي إختصار ل Java 2 Enterprise Edition و هي تزودنا بالتطبيقات الكبيرة على مستوى الشركات الكبيرة و هي تحتوي على تقنيات كثيرة (حول 12 تقنية)

.

س5: ماهي مترجمات (IDE OR Compilers) للجافا؟

يوجد هناك العديد منها مثل JBuilder من شركة بورلاند المرموقة و لكنه يحتاج الى ذاكرة رام كبيرة لكي يعمل بصورة جيدة (طبعا عيبة البطء لانه مكتوب كامل بلغة الجافا و الجافا عيبها انها بطيئة نوعاً ما و لكن مع تطور الاجهزة ربما يندثر هذا العيب).
و هناك ايضا forte من صن و غيرها كثير.

.

س6: ماهو مدى انتشار الجافا خصوصا في الوطن العربي؟

في الحقيقة الجافا منتشرة في الدول المتقدمة بصورة كبيرة جدا و خصوصاً في ( امريكا وبريطانيا ) و لكن مع الاسف فهي عالمنا العربي قليلة الانتشار و أن كانت الجامعات أدخلتها و لكن منذ مدة بسيطة نسبياً.

.

س7: ماذا عن دعم الشركات العملاقة للجافا؟

في الحقيقة أن ميكروسوفت تحارب الجافا و هذة حقيقة مع الاسف فيمكن تلاحظون كثيرا ان الي مركبين Windows XP و يعانون من مشكلة عدم توفر JVM على الويندوز الذي كان في نسخة السابقة توجد فيه.
طبعا صن رفعت قضية على ميكروسفت و فازت بها في المحاكم الامريكية و وعدت ميكروسفت انها في النسخ القادمة سوف توفرها في الويندوز لكي لايضطر المستخدمين الى تحميلها من الانترنت. و لكن هناك شركات عملاقة تدعم الجافا بكل تفاني مثل أوراكل و كلكم يعلم أن Form 9i مبني على تقنية الجافا ابليت و ايضاً IBM (أم الشركات) و ميكروميديا و غيرها الكثير.

.
س8: ماذا عن تقنيات الويب في الجافا؟

في الحقيقة تكمن قوة الجافا الحقيقة في الشبكات بشكل عام و تراسل البيانات.
و الجافا تقدم عدد من التقنيات اهمها (طبعاً في مجال الويب) :

JSP

APPLET

SERVLET

EJB

JAVABEAN

بالطبع و كما هو معروف أن ابليت   هو كلاينت سايد فهو يرسل الكود من السيرفر و يعالج لدى الكلاينت اما البقية فهم سيرفر سايد حيث تتم معالجة الكود في السيرفر و ترسل النتائج الى العميل.

.
س9: ماهي الـ JSP؟

هي لغة تمكنك من بناء صفحات انترنت ديناميكية وهي تشبة بالمفهوم فقط لغة ASP التابعة لشركة مايكروسفت. طبعا JSP لغة تمكنك من دمج رموز ال HTML مع رموز JSP بحيث يمكنك من دمج كود جافا.

.

س10: ماهو الـ Servlet؟

باختصار ال جي اس بي هي امتداد للسيرفلت يعني فقط تسهيلا لكتابة JSP وضعوا ال جي اس بي بالطبع هناك بعض الفروقات التي لا مجال لذكرها هنا ولكن افضل شي هو تكاملهما مع بعض.

.

س11: ماهو الـ JavaBeans؟

هي كلاسات جافا لها بعض الشروط البسيطة تخدم مع الويب و فائتها الاساسية تقليل كتابة الكود بحيث يمكن استخدامها في اكثر من صفحة. EJP هي بالمناسبة مكونات تكون موزعة بحيث تستطيع الشركة من خلالها تكامل الانظمة والتحكم في مستوى الامن و الانسيابية.

.

س12: ما هي سيرفرات الجافا على الويب؟

اهمها و الكبار منها (غير مجانية)
1- IBM WbSphere و هو بالطبع بيئة إحترافية بحد ذاتها وغنية بالمزايا والان يوجد النسخة 5.1.
2- Oracle9iAs و هو من اسرع السيرفرات وهو من تطوير اوراكل.
3- Bea WebLogic و هو من السيرفرات المرموقة وحاليا توجد النسخة 8.1 أخرى (مجانية)
4- Tomcat و هو مجاني و مفتوح المصدر من شركة اباتشي المعروفة و هو المفضل لدى الكثيرين و النسخة الحالية هي 5.1
و غيرهم كثير.

.

س13: ما هي الصعوبات الي تواجة مطوري الجافا في العالم العربي؟

1- الحصول على الكتب في منتهى الصعوبة.
2- مشاريع كبيرة تمت كتابتها بتقنيات ميكروسفت، حصلوا على دعم كبير بحيث ان الشركة توفر لهم الكتب المطلوبة و النصائح من المختصين لدى الشركة و هذا لم تحصل علية المشاريع التي كتبت بالجافا.
3- عدم انتشار اللغة بصورة كبيرة
4-لقلة شركات استضافة الجافا (العربية).

ولكن هذا لا يعني أن الجافا لغة ليست جيدة بل هي منتشرة جداً جداً في الدول الغربية و لكن هي قليلة الانتشار في الوطن العربي.

.

س14: هل اتعلم الجافا او .NET؟

إجابة هذا السؤال تعتمد عليك أنت فإذا كنت تحب البرمجة و تعشق التحدي و المغامرة و الجافا تناسب إحتياجك فعليك بها (لاتريد أن تعتمد على platform معين). إما إذا كنت خلاف ذلك فمن رأيي أن تتوجة الى الدوت نت فهي توفر لك كامل الدعم و هي بكل تاكيد أسهل من الجافا لأنني كما ذكرت هناك الكثير من الكتب و الكثير من الدعم و يكفي أنها من انتاج شركة Microsoft.

 

.
و عموماً الخلاصة ماذا تريده أنت من اللغة هو الذي يحدد إختيارك لها!

.

س15: هل الجافا صعبة؟

هذا سؤال في الحقيقة أيضا يعتمد عليك فأصعب مافي الجافا بدايتها فقط، فأذا تجاوزت البداية و أحببت اللغة فالمتبقي من اللغة سهل باذن الله.