دروس فيديو في لغة البرمجة “جافا” Java

 

جافا (بالإنجليزية: Java) هي عبارة عن لغة برمجة ابتكرها جيمس جوسلينج في عام 1992 أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التيلفزيون التفاعلي وقد كانت لغة الجافا تطويرا للغة السي بلاس بلاس وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها أواك بمعنى شجرة السنديان وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز ثم تغير الاسم إلى جافا وهذا الاسم على غير العادة في تسمية لغات البرمجة ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرا بمعنى معين ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى وهى احدى لغات البرمجة أي مجموعة من الأوامر والتعليمات التي تعطى للحاسب في صورة برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة بواسطة معالج نصوص ويتكون مصدر البرنامج من عدة سطور وكل سطر يعتبر جملة ويتعامل الحاسب مع كل جملة بترتيب معين لإنجاز الأمر الذي صمم البرنامج لتحقيقه

*

1-تعرف على لغة جافا وبيئة البرمجة Eclipse

.

*

2-المتغيرات variables

.

*

3-كيف تأخذ المدخلات من المستخدم

.

*

4-كيف تعمل الآلة الحاسبة

.

*

5-كيفية استخدام العمليات الأساسية في الرياضيات

.

*

6-الزيادة والنقصان increment and decrement

.

*

7-الحالة الشرطية إذا وإلا – if else statement

.

*

8-While loop

.

*

9-for loop

.

*

10-switch statement

.

*

11-العمليات المنطقية (و – أو) – Logical Operators

.

*

12-استخدام عدة صفوف – using Multiple Classes

.

*

13-بناء واستخدام اجرائية مع متغير – Building and using methods with parameters

.

*

14-دوال الإسناد والحصول get and set methods

.

*

15-The constructor

.

*

16-التعليمات الشرطية conditional operator

.

*

17-عملية حساب المتوسط او المعدل

.

*

18-do while loop

.

*

19-العمليات الحسابية

.

*

20- توليد مجموعة من الأرقام العشوائية

.

*

21-مقدمة عن المصفوفات وكيفية استخدامها

.

*

22-المصفوفات وكيفية استخدامها – برنامج يقوم بطابعة جدول من مصفوفة

.

*

23-حساب مجموع عناصر المصفوفة

.

*

24-قراءة المصفوفة باستخدام for

.

*

25-كيفية استخدام المصفوفات كمتحولات في الاجرائيات

.

*

26-المصفوفة متعددة الأبعاد

.

*

27-طباعة مصفوفات بأكثر من بعد “أسطر وأعمدة” على شكل جدول

.

*

28-الوراثة Inheritance

.

*

29-اعادة كتابة بعض الدوال عند استخدام الوراثة

.

*

30-واجهة المستخدم الرسومية Graphical User Interface

.

*

31-شرح للـ JFrame

.

*

32-معالجة الأحداث Event Handling

.

*

33-ActionListner

.

*

34-Event Handling

.

*

35-مقدمة في ال polymorphism

.

*

36-Polymorphic Arguements

.

*

37-الأزرار JButton

.

*

38-مثال على استخدام ازرار JButton

.

*

39-مربعات الخيارات Checkbox

.

*

40-مثال عملي على JCheckbox

.