Matlab

matlab

اختصار كلمة Matlab

هو المعمل الرياضي، Matlab في الأصل كتبت لتزود التعامل السهل لبرمجة المصفوفات المتطورة بواسطة مشاريع LINPACK & EISPACK التي مع بعضها تقـدم الحالة للفن في برمجة حل المصفوفـات.

.

أولا: تعريف برنامج الماتلاب

برنامج الماتلاب هو برنامج هندسي (وله مجالات أخرى) يقوم بعمليات تحليل وتمثيل البيانات من خلال معالجة تلك البيانات تبعاً لقاعدة البيانات الخاصة به, فمثلاً يستطيع البرنامج عمل التفاضل differentiation والتكامل Integration و كذلك يقوم بحل المعادلات الجبرية Algebric Equations وكذلك المعادلات التفاضلية Differential Equations ذات الرتب العليا والتي قد تصل من الصعوبة ما تصل, ليس فقط ذلك بل يستطيع البرنامج عمل التفاضل الجزئي, ويقوم بعمل عليات الكسر الجزئي Partial fraction بسهولة ويسر والتي تستلزم وقتاً كبيراً لعملها بالطرق التقليدية, هذا من الناحية الأكاديمية, أما من الناحية التطبيقية فيستطيع البرنامج العمل في جميع المجالات الهندسية مثل أنظمة التحكم Control System, وفي مجال الميكانيكا Mechanical Field, وكذلك محاكة الإلكترونيات Electronics وصناعة السيارات AutomotiveIndustry, وكذلك مجال الطيران والدفاع الجوي Aerospace and Defense, والكثير من التطبيقات الهندسية.

فمع التقدم السريع في التكنولوجيا أصبحت الحاجة ملحة على تعلم مثل هذا البرنامج حتى نصبح في سباق التنافس الصناعي.

.

التعريف بمؤسس برنامج الماتلاب
قام بتأسيس البرنامج شخصان, الأول هو كليف مولر والثاني جاك ليتل.
.
كليف مولر
هو أستاذ الرياضيات وعلوم الحاسب Computer Science لأكثر من عشرين عاماً في جامعة متشيجين و جامعة ستانفورد وجامعة نيو مكسيكو.
أمضى خمس سنوات عند إثنين من مصنعى الــ Hardware وهما Intel Hypercube organization و Ardent Computer قبل أن يقوم بالإنتقال إلى شركة Mathworks الشركة الأم لبرنامج الماتلاب، كما أنه هو المؤلف لأول برنامج للماتلاب

.

.جاك ليتل

هو المؤسس لشركة Mathworks كما أنه المساعد في وضع تخطيط برنامج الماتلاب.
جاك حاصل على بكلوريوس الهندسة الكهربية وعلوم الحاسب من جامعة MIT عام 1978K كما أنه حاصل على شهادة M.S.E.E من جامعة ستانفورد عام 1980

 

.
.

ثانيا:ما هي لغة الماتلاب

هي لغة ذات أداء عالي للحسابات التقنية ,حيت تدمج التخمين , والبرمجة بطريقة سهلة الاستعمال في بيئتها حيث المشاكل و الحلول تكون معبرة فى مجموعة رموز رياضية ذات علاقة ببعضها.

لغة Matlab تطورت على مر السنين مع زيادة استعمالها مثلاً في محيط الجامعات حيث هي تركيبات وسائل قياسية لفصول المبتدئين و المتقدمين في الرياضيات , الهندسة , و العلوم في الصناعـة , ماتلاب وسيلة اختيار للأبحات الإنتاجية العالية التطوير و التحليل .

.

ثالثا :مزايا الماتلابمجموعة تطبيقات و حلول محددة تسمى toolboxes التي هي مهما جدا لمعظم مستخدمي الماتلاب و toolboxes تسمح للمستخدم بان يتعلم و يطبق تقنيات متخصصة و هي مجموعة شاملة لوظائف الماتلاب (M-files) التي تمدد بيئة الماتلاب لحل أنواع استثنائية من المشاكل .
.

الاستعمالات المثالية تشتمل على آلاتي:-

-الرياضة و التقدير.
-الرسومات الهندسية والعلمية.
-الشبكات العصبية.
-معالجة الصور.
-معالجة الصوت.رابعا : نظام الماتلاب

نظام الماتلاب يتكون من خمسة أجزاء رئيسية :
.
1-لغة الماتلاب: هذه لغة ذات مستوى عالي للمصفوفات ذات البعد الواحد وذات البعدين مع جمل تتماشى مع التحكم , الوظائف , تركيب البيانات , الدخل على الخرج , والهدف الوجيه لمزايا البرمجة.

.
2-بيئة عمل الماتلاب : هذه مجموعة من الوسائل والتسهيلات التي تعمل معها مثل مستخدمي الماتلاب او مبرمجي الماتلاب و التي تشتمل علي تسهيلات للإدارة ومتغيرات في workspace وبعث واستلام بيانات ,أيضا تتضمن وسائل للتطوير,الإدارة , وتطبيقات الماتـــــــلاب.

3-التعامل مع الرسومات: هذا النظام للتعامل مع الرسومات يتضمن أوامر ذات مستوى عالي للبيانات ذات البعد ين والثلاثة أبعاد ,التصور ,معالجة الصور,الرسومات,وتقديم الرسومات.
أيضا تشتمل علي أوامر ذات مستوى منخفض تلك التي تسمح للظهور التام للرسومـــــات.

.

4-مكتبة الماتلاب للوظائف الرياضية: هي مجموعة واسعة من حلقت التحليل اللوغاريتمي من الدوال الابتدائية مثـــل sum , sine , cosine & complex arithmetic .

.

5-امكانية ربط Matlab مع لغات البرمجة :مثل السى و الجافا وايضا السى شارب