لغة بايثون (Python)

Python-Tutorial1
لغة بايثون :
هي لغة برمجة ديناميكية عالية المستوى،تم تطويرها من طرف البروفيسور جويدو فان روزوم Guido Van Rossum بمركز العلوم و الحاسب الآلي بالعاصمة الهولندية أمستردام في أواخر الثمانينات و لكنها لم تظهر للعلن إلا في سنة 1991.تمت تسمية اللغة الجديدة بهذا اﻹسم بسبب أن البروفيسور كان يحب إحدى فرق المسرح اﻹنجليزية و التي كانت تسمى Monty Python(البعض يقول بأنه تمت التسمية بسبب أحد الأفلام و الذي كان يظهر ثعبانا كبيرا).
.
لغة بايثون من أكثر اللغات البرمجية صرامة في كتابة الكود،فهي تعتمد على أسلوب تنظيم و تناسق الكود من أجل رفع مستوى مقروئيته إلى أبعد الحدود.هته الخاصية جعلت الكثيرين ينفرون من تعلم بايثون و لكن من قرر تعلمها أصبح ﻻ يستطيع اﻹستغناء عن بايثون بسببها…تجعلك تفكر بشكل مختلف.
مميزات بايثون:
تتمتع بايثون ببعض الخصائص الجميلة جدا أهمها:
- متعددة المنصات: البرامج المكتوبة بلغة بايثون يمكنها أن تعمل على جميع أنظمة التشغيل إن لم تكن تستخدم خصائص معينة لنظام التشغيل.
- القابلية للتوسع: يمكنك كتابة أجزاء من البرامج بلغات برمجية أخرى مثل السي أو اﻷسمبلي و ربط المخرجات مع بايثون بشكل سهل و بسيط
- المكتبات الخارجية: تتوفر لبايثون حزمة كبيرة جدا من المكتبات و التي تجعلها قادرة على معالجة كل أنواع البيانات بدون أية مشاكل:ويب،شبكات،رياضيات،إحصاء….