هي لغة استعلام تمكننا من عرض و استرجاع البيانات من الجداول المختلفة في قواعد البيانات و لكل من قواعد البيانات المختلفة أوامر مشتركة و أوامر أخرى خاصة بها لا تعمل على قواعد البيانات الأخرى.
*

نقلاً عن الموسوعه العربية

تبدأ قصة SQL مع بداية النموذج العلائقي لقواعد البيانات من خلال ورقة بحثية أعدّها E.F.Codd سنة 1970 حين اشتغاله في مختبر أبحاث IBM في سان خوزيه .

.

وفي سنة 1974 قام D. Chamberlin من نفس المختبر بتوصيف لغة سمّيت ‘Structured English Query Language’ ، أو SEQUEL . ثم أعدّت نسخة منقحة سنة 1976 عرفت باسم SEQUEL/2 ، ولكن سرعان ما تمّ تغيير الاسم الى SQL لأسباب قانونية (ذلك لأنه وجد ان نفس الاسم قد سبق تخصيصه واستخدامه من قبل آخرين) .

.

وبالرغم من أن العديد من الأفراد لا يزالوا ينطقون SQL بـ ‘see-quel’ ، إلا أن النطق الرسمي لها هو ‘s-q-l’ .
بعد ذلك قامت IBM بإنتاج مجسّم لنظام إدارة قواعد بيانات DBMS أسمته System R ، أسس على لغة SEQUEL/2 ، وكان الغرض من هذا المجسّم هو اختبار مدى فعالية وجدوى النموذج العلائقي. فكان بجانب النجاحات التي تحقّقت فإن إحدى أهم النتائج التي رافقت هذا المشروع هو تطوير SQL .

.
عموما فإن جذور SQL تنبثق من لغة SQUARE أي (Specifying Queries as Relational Expression ) ، والتي سبقت مشروع System R . حيث تمّ تصميم SQUARE لتكون لغة بحث تقوم بتنفيذ عمليات جبر علائقية بواسطة جمل إنكليزية.

.
في أواخر السبعينات قامت المؤسسة التي تعرف الآن باوراكل ORACLE Corporation بإنتاج نظام قاعدة بيانات ORACLE ، وكانت تقريبا أول منتج تجاري لنظام إدارة قواعد بيانات علائقي مبني على SQL . تبعه بعد ذلك بقليل INGRES مع لغة استفسار تسمى QUEL والتي برغم إنها كانت اكثر هيكلية من SQL إلا أنها اقل شبها بالإنكليزية. إلا أنه عندما ترسّخت لغة SQL كلغة معتمدة لقواعد البيانات تم تحويل INGRES إلى نظام إدارة قواعد بياناتDBMS مبني على SQL .

.
أما IBM فقد قامت بإنتاج أول نظام إدارة قواعد بيانات علائقي لها RDBMS أسمته SQL/DS لبيئة تشغيل DOS/VSE ، و لبيئة تشغيل VM/CMS وذلك في سنتي 1981 و 1982 على التوالي ، ثم فيما بعد لبيئة تشغيل MVS في 1983 وعرف باسم DB2 .
في عام 1982 بدأ المعهد القومي الأمريكي للمواصفات (ANSI) بالعمل على لغة قواعد بيانات علائقية (RDL) بالاعتماد على ورقة تصوّر قدّمتها IBM . ثم التحقت منظمة ISO لهذا العمل وقاما سويّا بتحديد مواصفة SQL . ( تم إسقاط اسم RDL في 1984 ، و أعيد صياغة مسودة المواصفة بشكل يشبه التي عليه SQL الآن).
و قد جوبهت المواصفة المبدئية من أيزو ISO التي نشرت سنة 1987 ، بالعديد من الانتقادات ؛ فقد صرّح “ديت” Date – وهو باحث له تأثيره في هذا المجال – بأن خصائصا مهمة مثل قواعد التكامل المرجعي وعمليات علائقية معينة قد تم شطبها من المواصفة، كما أشار إلى أن اللغة كانت تضج بالمرادفات ، أي وجود أكثر من طريقة لكتابة نفس الاستفسار .

و قد كانت معظم الانتقادات صحيحة ، و تم أخذها في الاعتبار من قبل الجهات المختصة بالمواصفات قبل إصدار المواصفة . و قد تقرر إن الأمر الأكثر ضرورة هو إصدار مواصفة بأسرع وقت ممكن و ذلك لإرساء قاعدة عامة تكون أساسا لتطوير اللغة ، بدلا من الانتظار حتى ذلك اليوم الذي يُمكن فيه الإجماع على كل الخصائص التي يشعر الناس بضرورة وجودها .

.
في 1992 أصدرت ايزو أول مراجعة مهمة لمواصفة SQL ويشار إليها عادة باسم SQL2 أو SQL-92 ، وبرغم من إن بعض الخصائص قد تم تحديدها لأول مرة في هذه المواصفة ؛ إلا أن معظمها قد سبق تنفيذها بشكل أو آخر في العديد من المنتجات.
و تبقى هناك بعض الخصائص والمزايا التي يضيفها مصنعو نظم SQL والتي تسمى ملحقات extensions ، هذه الملحقات تشكل لهجات dialect مختلفة تبتعد بمرور الوقت عن لغة المواصفة الأصلية. وبرغم ذلك يوجد الآن اتجاه قوي للعمل على توحيد مواصفات لغة SQL .

.
و الآن وبرغم إن SQL هو تصوّر أبدعته أصلا IBM ؛ فان أهمية هذه اللغة حثّت العديد من المصنعين الآخرين كي يقوموا بصنع إنتاجاتهم الخاصة ، فاصبح عدد المنتجات المتوفرة اليوم بالمئات *

*
ما الفرق بين MYSQL و SQL SERVER ؟

MySQL هي قواعد بيانات، تشبه برنامج MS-Access لكن بدون واجهة استخدام، وفوق ذلك مجانية ولا تكلفك شيئاً، وعادة ما تذكر لغة PHP مع قواعد البيانات MySQL على الرغم من أن لها استخدانات أخرى.

.

أما MS SQL SERVER فهو برنامج لعمل قواعد البيانات من شركة مايكروسوفت و شديد التفاعل مع لغات البرمجة المصممة من قبل هذه الشركة أكثر من غيره من البرامج الأخرى مثل ال Access .