من أين أبدأ؟

أهلاً بك في عالم البرمجة ! كثيرا ما يأتيني هذا السؤال (كيف أصبح مبرمجاً؟) في هذه المقالة سأتناول الكيفية التي أراها مناسبة لتصبح مبرمجا يستطيع تنفيذ برمجيات من الصفر وحتى 100% !

*

أنصحك يا صديقي أن تبدأ بلغة برمجة سهلة مثل الـ VB.NET أو Java أو أي لغة تحلو لك وأنصحك بالأولى لتتعلم منطق وأسس البرمجة وإياك أن تفكر بتصميم الواجهات أو التعامل مع النوافذ في البداية لا تتعدا الشاشة السوداء أو ما يسمى بالكونسول وعليك يا صديقي العزيز أن تكون ملما إلماماً كافيا بالنقاط التالية كمرحلة أولى:

*

المتغيرات والثوابت والمصفوفات وأنواعها

الجمل الشرطية if..else

دوال التكرار بأنواعها for,while,do,foreach ..etc

الكلاسات Classes

فضائات الأسماء

Namespaces

*

نصيحة:

ليكن الكتاب معلمك الأول والبقية تأتي بعد ذلك سواء فصل دراسي أو غيره !

 *

حدد وجهتك

ماذا تريد أن تفعل؟ علوم الحاسب الآلي بحار متلاطمة ومجالات متعددة حيث يمكنك أن تبرمج في مجالات عدة مثل المالية ، الأمنية ، الذكاء الإصطناعي والروبوت ، الطبية ، العسكرية وغيرها الكثير تعدد بتعدد مجالات الحياة وتطور التقنية !

*

لكن يغلب العمل في أحد ثلاث مجالات:

  • تطبيقات سطح المكتب.
  • تطبيقات الويب.
  • تطبيقات الأجهزة المحمولة.

حدد ما تريد فلكل مجال وجهة واحتياجات.

*

نصيحة:

لا تنظر للسوق ماذا يحتاج بل أين تستطيع الإبداع!

*

ماذا عن واجهة التطبيق؟

هل تعلم بأن كثيرا من أصدقائنا الجدد يخطئ بالبدء في برمجة الواجهات دون فهم منطق البرمجة ! نعم الواجهة أساس تعامل المستخدم النهائي لكن ليس لك صديقي المبرمج !

حسناً أفترض الآن بأنك حددت وجهتك وأين تريد أن تذهب ، بعد أن أتقنت مبادئ البرمجة ، هنا أريد منك صديقي العزيز أن تدرس الواجهة وكيفية تصميمها ولا بأس أن تأخذ درسا من (الجيران) مصممي الجرافيك والفوتوشوب !

إن كنت حددت مجال سطح المكتب: فيجب أن تتعلم ماهو الـ Form وكيف تتعامل معه وتظهر آخر وتتعلم العناصر الداخلية له Controls والتعامل معها وتكوينها إن أمكن!

أما إن كنت حددت مجال الويب: فيلزمك أن تتسلح بالـ HTML وهي لغة سهلة للغاية ستتعلمها بسويعات! من بعدها تعلم كيف تخلط الـ HTML بلغة البرمجة التي تتعامل بها !

وإن وقع اختيارك على برمجة الأجهزة المحموله: فينطبق عليك ما ينطبق على مبرمجي سطح المكتب عدا بعض المحدودية لمحدودية الأجهزة !

*

نصيحة:

احرص على تعلم جميع المكونات التي أمامك واستخداماتها حتى لا تقع في خطأ بالإختيار أثناء عملك!

*

ماهي لغة البرمجة المناسبة؟

لا أعلم ! هنا تنطبق مقولة (كلٍ ينام على الجنب اللي يريحه) هي لغة ستتحدث بها لهذه الآلة فاختر ما بدا لك واحرص على الحديث منها (لا تختر Cobol !) الفكرة هنا ما تستطيع تسطيرة من الأكواد والأفكار لا لغة البرمجة!

*

أيضاً تأكد أن تحدد منصة العمل التي تريدها (ويندوز أو ماك أو غيرها).

*

مشاكل كثيرة ؟

هل واجهت مشاكل كثيرة أثناء البرمجة ؟ أهلاً بك مرة أخرى إلى عالم البرمجة ! هذه هي البرمجة وطبيعي جداً وجود المشاكل والأخطاء وأكبر المشاريع البرمجية تحتوي على أخطاء (محدش أحسن من حدا!).

*

ثق بنفسك!

صديقي العزيز إن كنت قد تعديت ما أخبرتك به بنجاح فأنت مبرمج ، أنت الآن بحاجة لتجارب لتصقل مهارتك وتكون مطور برمجيات خبير ، قد تسأل لكني لا أستطيع تنفيذ برنامج بالكامل ؟ حسناً نفذ برنامج من اختيارك وليكن برنامجاً بسيط ونفذه متحدياً نفسك وإن واجهت مشاكل فاسمح لي بتقديم الأصدقاء Google.com والعزيز Twitter.com ! نعم ابحث عن أي مشكلة تواجهك وتأكد أنها واجهت شخصاً أخر من قبل !