٤ مواقع مفيدة للمهتمين في برمجة الألعاب

 

بداية المبرمج عادةً ما تكون صعبة، لن يخبرك أحد كيف بدأ تعلُّم البرمجة، أو ما هي أسهل الطرق لذلك، أغلبهم سيقول لك أنّه طريق تعلُّم طويل لا ينتهي –وعندهم حق في ذلك– لكن على الأقل هناك عدّة وسائل تساعدك على التعلُّم بشكل أسرع.

*

وفي هذا المقال سيكون التركيز على هؤلاء الراغبين في تعلُّم برمجة الألعاب عبر تزويدهم بمجموعة مواقع تشتمل على أدوات بسيطة سهلة الاستخدام.

*

Flappy Code

تُعتبر أداة Flappy Code دليل برمجة رائع للمبتدئين تمامًا في البرمجة، فإذا كنت ترغب في بناء لعبة فيديو ولا تعرف أي شيء عن البرمجة، ننصحك بالبدء هنا.

flappy-code

 

*

الأداة مستوحاة من لعبة Flappy Bird البسيطة التي توهجت على متجر قوقل بلاي العام الماضي، بالرغم من بساطة فكرتها.

*

تعتمد الآداة على واجهة استخدام سحب وإلقاء لتُظهر للمستخدم كيف يدور المنطق الخاص بلعبة Flappy Bird خطوة بخطوة.  إذا لم تكن لديك أي فكرة عن كيفية البدء في البرمجة، أو تريد موقع لتعليم البرمجة للأطفال –تخيل البساطة– اذهب إلى هذا الموقع أولًا.

 

*

Stancyl

يتوفر موقع Stancyl على ويندوز وماك ولينكس ويسمح للمستخدمين ببرمجة الألعاب بدون معرفة بالكود. يُتيح لك Stancyl بناء لعبة كاملة وإطلاقها للعمل على أكثر من نظام تشغيل دون الحاجة إلى معرفتك بالبرمجة.

*

Stencyl

 

*

بعد زيارة أولى للموقع قد يتبادر إلى ذهنك تفكير أنّ هذا الموقع غير كافي لإطلاق لعبة كاملة، لكن صدقني إنّ اطلعت على الألعاب التي قام المستخدمون الآخرون ببنائها باستخدام هذا الموقع ستُغير فكرتك.  البرنامج متاح مجانًا للتنزيل، لكن لو رغبت في إطلاق اللعبة بعد ذلك على الأنظمة المختلفة لسطح المكتب أو الموبايل، سيتعين عليك دفع مبلغ مالي مقابل رخصة استخدام.

*

Flow Creator

إذا كنت من محبي التعرٌّف على كل الخيارات، Flow Creator موقع آخر على الويب يسمح لك ببناء الألعاب مجانًا.

*

*

الجميل في موقع Flow Creator هو توفره على مجتمع كامل من المستخدمين المشابهين لك والمستعدين دومًا لتقديم يد المساعدة إن أمكنهم. لكن على العكس من Stancyl فإنّ النُسخة المجانية من هذا الموقع تحد من إبداعك أثناء بناء اللعبة لتتوقف عن ٥ مستويات فقط.

*

Flappy Creator

بدايةً يجب التنويه إلى أنّ أداة Flappy Creator ليست دليل برمجة، لكنّها طريقة سريعة جدًا لبناء لعبة مُشابهة تمامًا للعبة Flappy Bird الشهيرة بعد رفع الرسوميات الخاصة بك.

*

Screen Shot 2015-05-10 at 8.36.05 PM

 

*

شخصيًا، ترددت كثيرًا قبل إدراج هذه الخدمة ضمن القائمة، لكن ما باليد حيلة. إذا كنت ترغب في إنشاء نُسخة أخرى من لعبة Flappy Bird هذا هو الطريق الأقرب.