الجيل القادم والذكاء الاصطناعي

 

عالم الروبوتات هو عالم ملئ بالغموض والتكهنات فكثيرا ما شاهدنا أفلاما تنتج لتصور لنا كيف أن الروبوتات ستغزو الأرض مثل فلم Irobot الشهير وغيره ، ولكنهم من ناحية أخرى صوروا لنا مدى جديتهم في انتاج روبوت ( والتي شهدناها حتى ونحن صغارا في المسلسل الكرتوني غراندايزر ) .

*

وكوني على علم جيد بهذا المجال ، أحببت أن أقدم للمهتمين بهذا المجال بعض الاساسيات والأخبار والتطورات التي وصل اليها عالم الروبوتات .

*

ولكن مهلا فالمجال واسع والقصة متنامية بشدة فمثلا لو نذكر أن أول روبوت تم صنعه كان في 1961 م من شركة جنرال موتورز وكان كبير الحجم مقارنة بما نراه هذه الايام فاننا سنذكر كذلك أول حاسوب تم صنعه من شركة IBM .

*

هل تعلمون أن الجيل القادم لن يكون للاتصالات أو الحواسيب ؟! نعم فالذكاء الاصطناعي هو الجيل القادم .. ومن وجهة نظري أننا متخلفون بمئات السنين في هذا المجال رغم اتجاه بعض المجتمعات العربية لمجال الروبوت ولكنه توجه سطحي جدا .

*

ببساطة فان الذكاء الاصطناعي هو ذكاء الآلات ومحاولة جعلها تحاكي ذكاء الانسان ، سواء في الذكاء الحسي أو الرياضي أو المنطقي .

*

دعونا لا نتكلم كثيرا في التعريفات فالانترنت ملئ بالتعريفات ولكن هدفي هو نقل التقنية الى الأجيال القادمة ، أما ما هو مستهدف للنقل فهو أخبار الروبوتات وأخبار المسابقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي .

*

واليكم هذا الروبوت والذي يمثل مسيرة مئات السنين لتنافس الدول لإنتاج أول روبوت يحاكي ذكاء الانسان وهو من انتاج شركة فرنسية ورغم انه ليس الأول إلا أنه يعتبر حاليا الأفضل من ناحية استخدام الحساسات والذاكرة الداخلية .

*