لمحة عن علم الروبوت Robotics وأنواع الروبوتات

 

في المقال السابق بعنوان الجيل القادم والذكاء الاصطناعي تكلمنا عن أهمية الروبوت بالذات للجيل القادم ولا أعتقد أن هناك من يخالفني هذا الرأي إلا أن الكثير خالفوني في أن روبوت أسيمو هو الأفضل على الاطلاق وربما كان كذلك فعلا وأعتذر عن هذا الخطأ والذي كان نتيجة تسرعي في ادراج المشهد وربما كان لاعتيادي على الناو أيضا ، فشكرا لك من نبهني لذلك .

*

نبحر مجددا في عالم الروبوت مباشرة ستظهر في عالمنا العديد من الأشكال والأنواع ولكن الخطأ الذي يعتري الأغلبية هو تصور الروبوت كانسان آلي له أيد وأرجل ويحمل سيفا أو يلعب كرة ، واليكم تصحيحا لهذه الفكرة ..

*

هناك العديد من أنواع الروبوتات ولم أجد تصنيفا محددا للروبوتات فمنهم من يحددها حسب الحجم ومنها من يصنفها حسب النوع أما استخداماتها فهي متعددة ولا يمكن حصرها أيضا فمنها الصناعية والتعليمية والحربية والفضائية والبحرية والتي تحاكي الانسان مثل أسيمو وناو .

*

لن أطيل كثيرا في الأنواع سأحاول مستقبلا القيام بمشروع لذلك وحتى ذلك الوقت اليكم مشاهد لبعض أنواع الروبوتات حتى يكون للقارئ تصور مبدئي لأنواع الروبوت :

*

*

سباق Urban Challenge للسيارات من غير سائق بالاعتماد الكلي على الحساسات

*

*

و هذا الرابط هو لمركز National robotics Engineering التابع لجامعة Carneigi Mellon بالولايات المتحدة الامريكية لبعض مشاريع الروبوتات القائمة لديهم  وهناك العديد والعديد من الروبوتات الأخرى ونستنتج من ذلك أن الروبوت قد احتل معظم المجالات التقنية والفنية بل وحتى الخدمية ، ومن المهم جدا التعرف على هذه التقنية حتى نساهم في انتشارها في العالم العربي والإسلامي .

*

موضوعي الثاني عن علم الروبوت Robotics ، كثيرا منا لا يعرف الفرق بين مصطلح Robot ومصطلح Robotics :  فالروبوت Robot هو آله تتحرك أوتوماتيكيا بأوامر بشرية لتنفيذ مهمة معينة .

*

أما علم الروبوت ( Robotics ) فهو علم هندسة وتصميم وصناعة وتطبيقات وهيكلة الروبوت ويجمع هذا العلم ثلاث جوانب رئيسية وهي : الميكانيكا ، الالكترونيات و البرمجة .

*

ولذلك فقد دخل علم الروبوت في مراحل التعليم المبكرة لكثير من الدول الغربية ولكن ولحد الآن لم يصل الينا هذا العلم بل وصل الينا الروبوت كجهاز فقط واستخدم في الكثير من المسابقات المقامة في الدول العربية ( التي سنتكلم عنها لاحقا ) وهو ما يدفعني لتبصير المجتمع بهذه التقنية الجبارة والسلسة في نفس الوقت .

*

من واقع تجربتي فقد درست البرمجة في المرحلة الجامعية ومنها تعلمت كلمة Loop أو Swich أما حاليا فلي طلاب في المرحلة الابتدائية يعرفون ما هو Flowchart أو Condition ،، وهنا أنصح الجميع بالاهتمام بهذا العلم وإيصاله الى الجيل الجديد حتى يساهم في نشر هذه التقنية وتقدمنا ، ومن ناحيتي سأجتهد لإيصال جزء مما تعلمته عن هذا العلم فانتظروا القادم بإذن الله .

*

أخيرا اليكم مقطع أعجبني عن استخدام الروبوت في مساعدة الانسان في المطبخ

*