الروبوت ATLAS

atlas-robot-136383898444010401-131008100921

في شهر تموز من هذا العام, قامت ال Defense Advanced Research Projects Agency (DARPA)(وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية) بكشف الستار عن هذا الإختراع الضخم, روبوت ضخم طوله 6 أقدام (حوالي 180 سم) تم تطويره من قبل Boston Dynamics التي لها تاريخ ممتاز في تطوير روبوتات مثل Big Dog و sand flea, ستجدون روابط رائعة عن هذين الروبوتين في نهاية المقال.

*

إن هذا الاختراع الضخم والذي يزن 330 باوند (150 كغ) مصمم من أجل مساعدتنا في الأمور العمليّة الصعبة التي تتطلب جهد إنسان عالي.

*

أطلس روبوت شبيه بالإنسان, من مهامه الرئيسية “الحاليّة” مساعدتنا خلال الكوارث الطبيعيّة, كالزلازل أو الدخول إلى المفاعلات النووية المنهارة كمفاعل فوكوشيما, ولكنه ما زال في طوره الأولي بعد انتهاء البناء و التصميم. علماً بأن هذا الشيء قادم من ولاية ماساشوستس وليس من المستقبل, لحسن الحظ!

*

توجد تلميحات بأن جسم أطلس تطوير من الروبوت PETMAN من تصميم Boston Dynamics من قبل والذي يستطيع القيام بتمارين الضغط و الركض على الآلات الموجودة في نوادي الرياضة.

*

PETMAN كان مصمم لأداء أمور صغيرة, أما أطلس تم تصميمه ليس فقط من أجل أن يقوم بالمشي وحمل الأشياء, فهو يستطيع التعامل مع تضاريس الأرض الوعرة والصعبة في البراري كما أنه يستطيع القيام بالتسلق مستخدما يديه و قدميه, فيداه الآلية ذات الحساسية والمزودة بمفاصل سوف تمكن أطلس من استخدام الأدوات التي تم تصميمها للبشر .

*

إن رأسه يحتوي كاميرات تستوعب الرؤية المجسمة, ومقياس مسافات ليزري, وهو موصول بمصدر كهربائي منفصل عن جسمه (هذا يعدّ حاليّاً من المشاكل التي يجب تجاوزها فيه).

*

إن التحدي أمام قسم الروبوتات في ال DARPA يتمثل في المساعدة بتطوير آلات تستطيع المساعدة في الكوارث البيئية الطارئة مثل الحوادث في مصانع الطاقة النووية .

*

يتم الآن تطويره لأداء مهام أخرى مثل قيادة السيارة, السير على أرض وعرة أو غير مستوية ,إزالة الأنقاض , العبور من جدار بعد القيام بتحطيمه, إغلاق صمام ما, القيام بتوصيل خرطوم إطفاء الحرائق.

*

هذا فيديو للروبوت بعد مراحل انتهائه الأولية:

*

*

هذا فيديو عن PETMAN و هو يركض على حزام الركض:

*

*

*

هذا هو ال sand flea, جميييل جدّا:

*

*

و هذا هو ال BIG DOG:

*