عباءة تخفّي هاري بوتر، هل اصبحت حقيقة ؟!

cloak

نحن نتلاعب بالضوء في كل وقت: النظارات المُكبّرة تركز الضوء على نقطة ما، بينما تعكس المرايا الضوء وتغيّر اتجاهه. ولكن ماذا اذا كان هناك اشياء يمكن أن تتلاعب بالضوء و تفعل شيئا أكثر تعقيدا!.

*
يُستخدم جهاز يُدعى (Rochester Cloak) (عباءة روتشيستر) مصفوفة من العدسات لعكس الضوء مما يؤدي إلى جعل ما هو موجود في الجانب المقابل غير مرئي بالنسبة للعين المجرّدة. لكن إحدى أهم المشاكل التي واجهت أجهزة التخفي التي تم تطويرها حتى الآن هي أنها تعمل فقط في حال كان المراقب والشيء الذي يتم إخفائه ساكنين غير متحرّكين وكانت هذه المشكلة صعبة الحل .بعدها قام الباحثون للمرة الأولى بصنع جهاز تخفّي متعدد الاتجاهات يعمل حتى للأبعاد الثلاثية وذلك اعتماداً على عدسات نموذجية. لم يتطّلب ﹹ صنع هذا الجهاز أي معدات خاصة سوى 4 عدسات نموذجية فقط، حيث تعمل العدسات على ثني الضوء عن الجسم ، وبالتالي لا نرى الجسم بسبب عدم ارتداد الضوء عنه .

*

يقول الخبراء : ” يوجد العديد من التقنيات التي ُتقارب تقنية التخفي لكن ما يميّز مشروعنا ان الفكرة الأساسية تكمن بأن يقوم الجهاز بأخذ الضوء و تمريره (عكسه) حول الجسم وكأنه غير موجود. هذه الفكرة تعتمد على تقنية متطورة من مواد تسمّى metamaterials (مواد اصطناعية مهندّسة ليكون لديها خصائص لم يتم العثور عليها بعد في الطبيعة).

*
تكون العدسات متوزعة على مسافة معينة من بعضها بشكل مدروس للسماح للضوء باتباع طرق معينة، حيث يتم أولاً تركيز الضوء على نقطة صغيرة معينة على العدسة الأولى ومنها يتم تركيزه إلى نقطة معينة على العدسة الثانية وهكذا، مما يؤدي إلى انثناء الضوء وبالتالي يبدو الجسم- الموجود في حقل التخفي الحلقي الشكل – غير مرئياً لشخص ينظر من خلال مصفوفة العدسات، بل انه سيرى الخلفية الموجودة خلف الجسم (كما في الصورة المقال) بشكل طبيعي كما هي ، والجدير بالذكر ان لحقل الاختفاء مدى يقارب 15 درجة .

*

ويضيف الباحثون : ” يعتبر هذا الجهاز أول جهاز نعرفه يمكنه القيام بإخفاء مستمر ثلاثي الأبعاد ويعمل هذا الجهاز على مستوى الأمواج المنقولة الموجودة في الطيف الضوئي المرئي”.

*
ومن أهم ميزات هذا الجهاز هو حلّه لمشكلة نقطة النظر إلى الشيء المُراد إخفاؤه، إضافة إلى الحفاظ على الخلفية واضحة ليس فيها أي تشوه أو اعوجاج كما حدث في أجهزة أخرى مماثلة .

*
لن يتم استخدام الجهاز لأغراض تجسسية في الوقت الراهن ، ولكن يضع الباحثون تصوراً لاستخدام هذا الجهاز في أغراض ذات نفع أكبر من التجسس مثل : مساعدة الجراح في إجراء العمليات الجراحية وذلك بتوفير إمكانية إجراء العملية الجراحية دون أن يتم مقاطعة مجال نظره بيديه ، أو توفير أمكانية الرؤية لسائقي الشاحنات في البقع العمياء .

*

ولسهولة مبدأ هذه الجهاز ، يمكن لأي شخص المحاولة وذلك بأن يمسك بعض العدسات و يجرب إخفاء يده !

*

من منكم سيجرّب وضع مصفوفة من العدسات و يحاول إخفاء قطعة نقود مثلا؟ سنكون سعداء اذا شاركتم نجاح تجربتكم معنا.

*

نترككم مع فيديو توضيحي لطريقة الإخفاء.

*

المصدر