هاتف يشحن بطاريته بالصوت

cgarge-voice

هاتف يشحن بطاريته بالصوت…؟؟!!
في ظل التطور الذي تشهده الهواتف الذكية من حيث السرعة والحجم والوظائف التي تؤديها تزداد هذه الأجهزة استهلاكاً للطاقة الكهربائية الامر الذي ينعكس سلباً على طول فترة التشغيل المحدودة التي تتيحها بطاريات تلك الأجهزة خاصة أن التطورات الطفيفة التي شهدتها صناعة البطاريات لا تتماشى مع الحاجة المتزايدة لهذه الأجهزة للطاقة الكهربائية.

*

للذلك فقد قام باحثون بريطانيون بتطوير هاتف ذكي قادر على تحويل الأصوات المحيطة به إلى كهرباء للتغلب على هذه المشاكل.

*

فقد سعى الباحثون في جامعة “Queen Mary” بلندن وبالتعاون مع شركة “Nokia” إلى تطوير هاتف ذكي يستمد طاقته الكهربائية من الأصوات المحيطة به. ويبلغ حجم الهاتف الجديد حجم هاتف نوكيا ” Lumia 925 ” حيث تم تزويده ب “مولدات نانوية” تقوم باستقبال الاهتزازات الصوتية وتحويلها إلى طاقة كهربائية.

*
تعتمد هذه التكنولوجيا على مفهوم اقترحه علماء كوريون قبل أربع سنوات ويسمى هذا المفهوم بالتأثير الكهرضغطي حيث يصف هذا المفهوم كيف أن الاسلاك النانوية المصنوعة من أوكسيد الزنك تقوم بإنتاج تيار كهربائي عندما تتعرض لأحد أنواع الإجهاد الميكانيكي مثل (الضغط والثني والتمدد) واكتشف الباحثون أيضاً أن هذه الأسلاك النانوية هي حساسة للغاية حيث تنثني تحت تأثير ضغط الموجات الصوتية ما يسمح لها بإنتاج تيار كهربائي.

*
ويقول “بين غوكس ورث” لموقع “Gizmag” أنه وبالاعتماد على ما سبق فقد بدأ فريق من المملكة المتحدة عن طريق رش طلاء من أكسيد الزنك على صفيحة بلاستيكية وضعت في خليط كيميائي وتم تسخينها 90درجة سلسيوس الأمر الذي جعل أوكسيد الزنك السائل يتحول ويصبح على شكل أنابيب نانوية صغيرة جداً تنتشر في جميع أنحاء صفيحة.

*
ويضيف “غوكس ورث” من أجل تجميع الجهد الكهربائي المتولد، يتم وضع الصفيحة “المصنوعة من أنابيب نانوية” بين صفيحتين ناقلتين للكهرباء تصنعان من الذهب عادة إلا أن الباحثين قد طوروا تقنية لخفض التكلفة مما سمح لهم باستخدام رقائق الألمنيوم بدلا عنها.

*

ووجد الفريق أنه عند تثبيت هذه التقنية في النموذج الأولي للهاتف وتعريضه للأصوات مثل حركة المرور، والأصوات البشرية، والموسيقا تمكن الهاتف من توليد تيار كهربائي مقداره خمسة فولت وهو ما يكفي لشحن الهاتف المحمول.

*

وصرح المهندس “جو بريسكو” أحد أعضاء الفريق في بيان صحفي “إن القدرة على الحفاظ على الأجهزة المحمولة تعمل لفترة أطول أو الاستغناء عن البطاريات بالكامل عن طريق الاستفادة من الطاقة الضائعة التي تتواجد في كل مكان حولنا هو فكرة رائعة” وأضاف “بريسكو” “نأمل ان نكون قد قربنا هذه التكنولوجيا من حيز التطبيق العملي”.

*

المصدر