كاميرا لتسجيل روائحك المفضلة

scentography

حفظ الرائحة : الكاميرا التي تسجل روائحك المفضلة

من ريحة طبخ الماما إلى رائحة البحر بالعطل , ال”مادلين” تلتقط رائحة ذكرياتك !!
بكبسة واحدة ببساطة إلى فليكر, فيسبوك ,أنستغرام ,تويتر, نسجل ذكرياتنا بطريقة ولا أبسط .
أكثر من 7 بلايين صورة تضاف إلى الفيسبوك شهريا بينما 100 ساعة من الفيديو تحمل ألى اليوتيوب كل دقيقة !
ماذا لو كان بإمكانك إعادة التقاط رائحة قالب كاتو عيد الميلاد الطازج, أو رائحة الأزهار البرية في جبال الألب خلال رحلتك الماضية ؟ أو ربما تختار استعادة الرائحة النتنة لأول حيواناتك الأليفة ؟؟ أو أكثر نفحة مريحة للشامبو التي اعتادت صديقتك استعماله ؟
المادلين ” – سميت تبعا لقصة الكاتب مارسيل بروست -, هي من تصميم آمي رادكليف لنوع جديد من الكاميرات لا تخزن الصور, إنما الروائح .
تقول آمي: حاسة الشم لها ربط مباشر بذكرياتنا العاطفية, إنها الحاسة التي نتصرف بها بطريقة غرائزية و هي الأبعد من أن تخزن أو تحول رقمياً
كيف تعمل ؟
ضع القمع فوق المادة او البيئة التي تريد التقاط رائحتها ,ثم تقوم المضخة بامتصاص الهواء عبر حاصر للرائحة مصنع من القضيم – مسامات صمغية من البوليمر تقوم بامتصاص الجزيئات المتطايرة التي تصنع الرائحة . يلزم هذه الآلة من عدة دقائق لالتقاط رائحة الفريز الى 24 ساعة لتسجل رائحة متقنة للجو المحيط . تمهلنا قليلاً و تناغم حواسنا هو جزء من هدف رادكليف .
لقد بنت نموذج يعمل وأرسلت عدة نماذج لتعالج في مخبر الروائح في آلة (GC-MS)”لونية الغاز – الكتلة الطيفية”
“انه عبارة عن انف الكتروني ” .
هذه الآلة تعالج الجزيئات وتنتج صيغة شبيهة بالرائحة, من هذه الصيغة يمكن اعادة صنع نفس الرائحة بدقّة بالغة.
في سيناريو تأملاتها , المستخدمون يأخذون علبهم المليئة بالروائح الى مخبر محلي بنفس طريقة أخذ فلم 35 مم ليعالج , المنتج لن يكون صور إنما قارورة دقيقة من الرائحة بالإضافة إلى ديسك برونزي من الصيغة المطلوبة تجلب نوعية ثمينة وشاعرية للعملية .
“قد تكون أي شيء من رائحة منزلك القديم لتشمه, عندما تشعر بالحنين له إلى رائحة أحد الأقارب أو المقربين الذين تشتاق لهم ” تقول رادلكليف .” أحب فعلا فكرة الصور الشخصية كما أن كل شخص لديه رائحته الخاصة “.
رادكليف تبحث عن عمل حالياً بمخابر الروائح لتطور هذه الفكرة, رؤيتها المستقبلية لهذا المجال قد تكون أقرب مما تتصور , فقط انتبه أين تضع انفك !

 

Scentography: هو مصطلح جديد يدل على عمليّة تسجيل الرائحة وإعادة خلقها مجدّداً بشكل صنعي.

*

المصدر