مطور البرامج الضارة لنظام أندرويد يقر بالذنب في المحكمة

android-malware

أقر مطور البرامج الضارة لنظام أندرويد المعروفة باسم ديندرويد مورغان كولبيرتسون بأنه مذنب في المحكمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، مما يجعله مسؤولا عن اتهامات اتحادية تتعلق بإنشاء البرامج الضارة لنظام أندرويد.

 

وسيواجه مورغان كولبيرتسون عقوبة السجن لمدة تصل أقصاها إلى 10 سنوات، بالإضافة لدفع غرامة تصل إلى 250 ألف دولار، وسيصدر الحكم في الثاني من ديسمبر.

 

من هو مورغان كولبيرتسون؟

 

هو طالب في جامعة كارنيجي ميلون يبلغ من العمر 20 عاماً عمل لبعضة أشهر كمتدرب في شركة FireEye حيث قام بتحسين خبراته في القدرة على كشف البرامج الضارة الخاصة بنظام أندرويد من خلال اكتشاف السلالات الجديدة للبرامج الضارة وتعلم استخدام العديد من الأدوات المختلفة في هذا المجال.

 

وقام مورغان بصنع Dendroid وهي عبارة عن برمجية خبيثة تهدف إلى سرقة معلومات المستخدمين المصابين بها، وبعد نجاحها في استهداف جهاز المستخدم يتمكن مورغان من التقاط الصور باستخدام كاميرا الهاتف المصاب ويستطيع تتبع كل ما يدور حول الهاتف بالصوت والصورة والفيديو ويمكنه الحصول على الصور وحتى تسجيل المكالمات الهاتفية.

 

وهنالك العديد من تطبيقات متجر جوجل بلاي التي تضررت من هذه البرمجية، وقام بتوزيع الشيفرة البرمجية الخبيثة على نطاق واسع عبر العديد من الوسائل مما جعل هذه الشيفرة الخبيثة واحدة من أخطر المشاكل الي واجهها نظام أندرويد.

 

وقام مورغان ببيع البرمجيات الخبيثة الخاصة به عبر منتدى Darkode وبسعر 300 دولار، كما قام بعرض الشيفرة المصدرية للبيع، والذي من شأنها السماح للمشترين بخلق نسخهم الخاصة من برمجيات Darkode.

 

وتم قبل عدة أشهر القبض على مورغان في عملية على نطاق عالمي، حيث قامت العملية بوضع 70 مشتبه به تحت البحث والمراقبة والاعتقال، ليتم اعتقال مورغان في النهاية ويقر بذنبه في المحكمة.