الأرشيفات الشهرية: يونيو 2015

مفاتيح نهاية شوط limit switch

1212

مفاتيح نهاية شوط limit switch

ما هي مكونات limit switch

1-المشغل  actuator

يعتبر جزء من المفتاح ومن خلاله ينقل الاحساس الى باقي اجزاء المفتاح ويوجد منه اشكال عديدة ومنه ثلاثة انواع هي :
1- side rotary
2- side or top push
3- wobble stick or cat whiskar

 

2- الرأس head 

يعتبر الرأس الجزء التي يوجد به الاجزاء الميكانيكية المسؤولة عن نقل الحركة من actuator الى نقاط التوصيل فعندما يتحرك acuator  يقوم الجزء الميكانيكي بالضغط على نقاط التوصيل

 

3- صندوق النقاط contact block 

يحتوي على مجموعة نقاط توصيل التي من الممكن ان تكون زوجين من نقاط التوصيل او اربعة ازواج

 

4- اطراف التوصيل terminal block

تحتوي على مسامير من خلالها يتم توصيل الاسلاك الكهربية بنقاط توصيل

 

5- جسم المفتاح switch body

يحتوي على صندوق النقاط واطراف التوصيل

 

121212

كاميرا لتسجيل روائحك المفضلة

scentography

حفظ الرائحة : الكاميرا التي تسجل روائحك المفضلة

من ريحة طبخ الماما إلى رائحة البحر بالعطل , ال”مادلين” تلتقط رائحة ذكرياتك !!
بكبسة واحدة ببساطة إلى فليكر, فيسبوك ,أنستغرام ,تويتر, نسجل ذكرياتنا بطريقة ولا أبسط .
أكثر من 7 بلايين صورة تضاف إلى الفيسبوك شهريا بينما 100 ساعة من الفيديو تحمل ألى اليوتيوب كل دقيقة !
ماذا لو كان بإمكانك إعادة التقاط رائحة قالب كاتو عيد الميلاد الطازج, أو رائحة الأزهار البرية في جبال الألب خلال رحلتك الماضية ؟ أو ربما تختار استعادة الرائحة النتنة لأول حيواناتك الأليفة ؟؟ أو أكثر نفحة مريحة للشامبو التي اعتادت صديقتك استعماله ؟
المادلين ” – سميت تبعا لقصة الكاتب مارسيل بروست -, هي من تصميم آمي رادكليف لنوع جديد من الكاميرات لا تخزن الصور, إنما الروائح .
تقول آمي: حاسة الشم لها ربط مباشر بذكرياتنا العاطفية, إنها الحاسة التي نتصرف بها بطريقة غرائزية و هي الأبعد من أن تخزن أو تحول رقمياً
كيف تعمل ؟
ضع القمع فوق المادة او البيئة التي تريد التقاط رائحتها ,ثم تقوم المضخة بامتصاص الهواء عبر حاصر للرائحة مصنع من القضيم – مسامات صمغية من البوليمر تقوم بامتصاص الجزيئات المتطايرة التي تصنع الرائحة . يلزم هذه الآلة من عدة دقائق لالتقاط رائحة الفريز الى 24 ساعة لتسجل رائحة متقنة للجو المحيط . تمهلنا قليلاً و تناغم حواسنا هو جزء من هدف رادكليف .
لقد بنت نموذج يعمل وأرسلت عدة نماذج لتعالج في مخبر الروائح في آلة (GC-MS)”لونية الغاز – الكتلة الطيفية”
“انه عبارة عن انف الكتروني ” .
هذه الآلة تعالج الجزيئات وتنتج صيغة شبيهة بالرائحة, من هذه الصيغة يمكن اعادة صنع نفس الرائحة بدقّة بالغة.
في سيناريو تأملاتها , المستخدمون يأخذون علبهم المليئة بالروائح الى مخبر محلي بنفس طريقة أخذ فلم 35 مم ليعالج , المنتج لن يكون صور إنما قارورة دقيقة من الرائحة بالإضافة إلى ديسك برونزي من الصيغة المطلوبة تجلب نوعية ثمينة وشاعرية للعملية .
“قد تكون أي شيء من رائحة منزلك القديم لتشمه, عندما تشعر بالحنين له إلى رائحة أحد الأقارب أو المقربين الذين تشتاق لهم ” تقول رادلكليف .” أحب فعلا فكرة الصور الشخصية كما أن كل شخص لديه رائحته الخاصة “.
رادكليف تبحث عن عمل حالياً بمخابر الروائح لتطور هذه الفكرة, رؤيتها المستقبلية لهذا المجال قد تكون أقرب مما تتصور , فقط انتبه أين تضع انفك !

 

Scentography: هو مصطلح جديد يدل على عمليّة تسجيل الرائحة وإعادة خلقها مجدّداً بشكل صنعي.

*

المصدر

الكهرباء الحرارية

الكهرباء الحرارية أو كما هو معروف بال(Thermoelectricity)

هو نوع الكهرباء الذي يتم إنتاجه مباشرة من الحرارة (و هذا يعني انه لم يعد هناك حاجة للأنابيب و التوربينات والضواغط والمولدات لاستخلاص الطاقة الكهربائية).

 

تقنية إنتاج الكهرباء هذه تعتمد بالأصل على ما يسمى بتأثير سيبك (seebek effect), حيث انه مبدأ اكتشفه العالم الألماني توماس سيبك(Thomas J. Seebeck) في عشرينيات القرن التاسع عشر.

 

الكهرباء الحرارية تنشأ بالأصل من اتصال نوعين مختلفين من المعادن (الموصلات) أو من أشباه الموصلات عند نهايتهما في دائرة كهربائية.

 

عندما تكون احد نهايات هذا الاتصال في درجة حرارة مختلفة عن درجة حرارة الوصلة الثانية, ينشأ تيار كهربائي مباشر في الدارة الكهربائية.

 

مقدار التيار الكهربائي الناتج في الدارة يعتمد بشكل رئيسي على فرق درجات الحرارة بين الوصلتين, لذا بإمكاننا القول كلما زدنا درجة الحرارة في طرف و قللناها في الطرف الأخر نحصل على مقدار أعلى للتيار الكهربائي.

تطبيقاتها :


دوائر الكهرباء الحرارية لها تطبيقات واسعة كثيرا في مجال توليد الطاقة للتطبيقات الصغيرة نسبيا و التي تحتاج مقدار محدود من الطاقة الكهربائية.
من أشهر التطبيقات القائمة على هذه التقنية هي المركبة الفضائية فوياجر 1 (Voyager 1) و التي ما زالت تعتمد منذ 36 سنة على هذه التقنية للتزود بالطاقة .

 

حيث تستخدم العناصر المشعة ( plutonium-238) كمصدر طاقة لتزويد المولدات الكهربائية الحرارية (Thermoelectric Generators). و أيضا هذا النوع من الدارات يلعب الدور الرئيسي في أجهزة قياس درجات الحرارة.
في الحقيقة بإمكاننا عكس تأثير سبك (seebek effect)بطريقة تجعلنا عن طريق إمرار تيار كهربائي في دارة كهربائية تحتوي على نوعين مختلفين من الموصلات أو أشباه الموصلات فستزداد درجة حرارة أحد الوصلتين و ستنخفض في الأخرى.

 

هذا التأثير الكهروحراري يسمى تأثير بيلتيير(Peltier effect) ,الذي اكتشفه العالم الفرنسي جين بيلتيير(Jean C. A. Peltier) في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

 

و لفهم هذه التأثيرات يجب علينا فهم سلوك الإلكترونات داخل المعادن , كما هو معروف داخل كل معدن هناك ذرات و لكل ذرة مجموعة إلكترونات .. لكن هناك نوع من الإلكترونات يدعى الإلكترونات الحرة و هي ليست تابعة لذرة معينة و كثافة هذه الإلكترونات تختلف من معدن لآخر ..

 

فعند وضع معدنين مختلفين في اتصال .. فأن إلكتروناتهم الحرة ستنتشر و تنتقل من معدن إلى أخر بسبب الكثافة المختلفة للإلكترونات الحرة .

 

ولأن الإلكترونات تحمل شحنة كهربائية فعند نقطة الوصل سيحدث تضارب لأن كل طرف من الوصلة أصبح مشحون بشحنة مختلفة عن الطرق الأخر و هذا الاختلاف يسبب فرق في الجهد في الوصلة .

 

في يومنا الحالي, هناك العديد من السخانات و البرادات التي تعمل وفق هذا المبدأ.

 

المصدر

توصيل الخرج في الحساس

r

 

 

1

 

 

الحساسات ذات طرفي توصيل توالي وتوازي

2 3

توصيل الخرج من نوع ريلي توازي وتوالي

4 5 6

توصيل حساسات ذات ثلاث اطراف بالتوازي

الحساسات ذات الخرج ترانزيستور NPN/ او PNP سهلة التوصيل بالتوازي ولكن لا بد ان يكون خرج هذه الحساسات له نفس المواصفات

7

توصيل الحساسات ذات ثلاث اطراف بالتوالي

8

توصيل الحساسات ذات 3 اطراف بالتوازي NPN

9

ولكي يتم التغلب على المعاوقة السعوية لمصدر التغذية يتم توصيل مقاومة في حدود 10 ohm احيانا بالتوالي مع الحساس 10

تابع ايضاً ………

انواع الخرج في الحساس

r

انواع الخرج في الحساس

11

مصدر التيار power supply

22

الحماية التي يجب ان تتوفر للحساس

33

44

انواع الخرج للحساس

55

Electromechanical

66 77 88 99

solid-state or electronic

999

NPN/PNP Transistor

9999 99999 999999

الخرج التماثلي

9999999 99999999 999999999 9999999999

تابع ايضاً ………

السماعات اللاسكية الجديدة: ضد الماء, عازلة للضجيج و أكثر

Bragi_Dash_Frontheadphones

من منا لا يحب اللجوء الى الموسيقا و الاسترخاء، ومن منا لا يواجه بعض الصعوبات بسبب السماعات التقليدية التي نستعملها؟ هل ستحل سماعات داش المشكلة ؟ فلنتعرف أكثر على هذه السماعات الخارقة في هذا المقال…
تشكل الموسيقا جزءاً كبيراً من يومنا فهي تجلب السعادة و الحماس، لكن السماعات العادية غالباً ما تفقدك المتعة حيث أنك مهما حاولت أن تلفها جيداُ وترتبها ستجد الأشرطة طريقة لتتشابك مع بقية الاغراض و تلتف حول بعضها، وعملية فكها وسحبها تضر الأسلاك كثيراً وتتسبب في تلفها وتقطعها وغالباً ما تتعطل بسرعة فتضطر لتبديلها بانتظام، لحل هذه المشكلة وأكثر تقدم لنا شركة Bragi سماعات داش.
هذا الاختراع الأنيق هو أولى سماعات العالم اللاسلكية الذكية ، ولكنها ليست مجرد سماعات، حيث أنها تمكنك من تخزين الموسيقى عليها، والرد على المكالمات الهاتفية، كما تستطيع أن ترتديها أثناء السباحة ، وستساعدك في تتبع لياقتك أيضاً…

 

Headphone1 

 

هذه السماعات لاسلكية تماما وتسمح لك بتشغيل الموسيقى من خلال اتصال بلوتوث، ولمن لا يروق لهم حمل الهاتف الذكي طوال الوقت لم يعد لديهم مشكلة فهذه السماعات تحوي مشغلاً للأغاني بسعة 4GB يستطيع أن يحتفظ بما يقارب الـ 1000 أغنية !! كما أنها تحل مشكلة الحجم فالسماعات السلكية العادية غالباً ما تأتي بمقاس واحد لايناسب الجميع فتضطر إلى إعادتها إلى أذنيك باستمرار، قد تحل المشكلة السماعات التي تلبس حول الأذن لكنها غير مريحة ولامرنة في الاستخدام وليس من السهل حملها من مكان لآخر وهنا أتت سماعات داش لتلائم قياس الأذن بشكل تام حيث استخدم الفريق المصنع قوالب للآذان من شركات مختصة بالسماعات الطبية لتوجيه تصميمها، كما أنها تأتي مع ثلاثة مغلفات مختلفة الحجم مصنوعة من السيليكون، وهي خفيفة الوزن لذا فمن غير المرجح أن تسقط من أذنك كما أنها تقاوم الماء لعمق المتر.

 

 

Headphone2

 

لكن هذا ليس كل شيء فهذه السماعات الذكية ستساعدك أيضا في تمارينك الرياضية، لأنها تتعقب الخطوات والإيقاع والمسافة، كما تقيس معدل ضربات القلب، تشبع الأكسجين والطاقة المستهلكة، وتقدم في نفس الحال ردود الفعل الصوتية. كما أنها تعمل دون وجود الهاتف الذكي .
كما يوجد فيها اكسيلوميتر يسمح لك بالسيطرة عليها من خلال الإيماءات. حيث يمكنك أن تضبطها لتقول لك توقعات الطقس إذا رفعت رأسك لأعلى أو لترد على مكالمة الهاتف إذا أمئت براسك.
و أخيراً اهم ما يميز هذه السماعات هو قدرتها على عزل الأصوات المحيطة ،تخيل أنك تستطيع أن تبقى مع الموسيقى مهما بلغت الضجة حولك …

 

Headphone3

 

و لكن العزل التام عن المحيط قد لا يكون أمرا ايجايبيا في بعض الأحيان لذلك تتيح هذه السماعات إمكانية التحكم بنسبة العزل فتسطيع أن تستمتع بالموسيقا و أن تستمع إلى حركة المرور مثلاً . ولكن هذه الميزات الرائعة ليست رخيصة الثمن من المتوقع أن تكلف 299 دولاراً عندما تنتشر في الأسواق في شهر نيسان .
شاركنا برأيك هل تعتقد أن هذه السماعات تستحق هذا المبلغ أم أنك تستطيع الانتظار قليلاً حتى ينخفض سعرها ؟ تستمر التكنولوجيا في إذهالنا دوماً، ما التجهيزات التي تتوقع أن تصل الينا في المستقبل؟

 

المصدر

اختيار الشاحن المناسب

charger

بعد أن علمنا نوع البطارية والسعة المناسبة بالتأكيد سنحتاج شاحن مناسب من أجل شحن البطارية بعد التفريغ سوف نشرح عن أنواع الشواحن وطريقة اختيار الشاحن المناسب حسب سعة البطارية.
تعطى القيمة الإسمية للشواحن بالأمبير فيقال شاحن 5 امبير أو 10 أمبير أو 20 …. كلما كان الشاحن أسرع كلما كان أفضل ولكن وفق حدود مناسبة:
أولا لنتعلم قاعدة بسيطة وهي لحساب الوقت اللازم لشحن البطارية وعلى أساس هذه العلاقة ممكن اختيار الشاحن المناسب من حيث قيمة تيار الشحن وهي بالقانون:
الزمن المقدر للشحن= سعة البطارية /سعة الشاحن
مثلا بطارية 120 أمبير ساعي وشاحن 40 أمبير وبالتالي الزمن المقدر للشحن هو 3 ساعات في حال البطارية كانت فارغة بشكل كامل وفي حال كانت جودة الشاحن عالية جدا ويمكن استخدام القانون لحساب قيمة الشاحن الإسمية مثلا لو عندنا بطارية 90 أمبير ويجب أن تتم شحنها ب3 ساعات فعندها بعد تطبيق القانون نحصل على أن الشاحن المناسب بقيمة 30 أمبير طبعا بإعتبار أن مردود الشاحن عالي جدا مع الإنتباه الى أن زمن الشحن يجب أن يكون لا يقل عن نصف زمن التفريغ وذلك يأثر على عمر البطارية والأفضل أن يكون زمن الشحن مساويا لزمن التفريغ أي أن التيار متماثل فمثلا البطارية التي تفرغ شحنها (تستهلك) في 3 ساعات يفضل أن تشحن في ثلاث ساعات أو للضرورة القصوى في ساعة ونصف أو أكثر ولكن لا ينصح أبدا بشحنها بسرعة أكبر مما قد يؤدي الى حرارة وأبخرة وربما تلف البطارية ونقصان بعمرها الإفتراضي مع مراعاة أن تيار الشحن المثالي للبطارية يكون مدون عليها وهو الذي يضمن سير عملها بالشكل الأمثل وقد يكون هنالك عدة خيارات (جدول مطبوع على البطارية) يبين الخيارات المتاحة للشحن.

 

أنواع الشواحن

يوجد للشواحن أنواع كثيرة ولكن الأنواع المتوفرة في الأسواق تقسم عادة لأربعة أنواع:
1- الشاحن الألكتروني المزود بفاصل للشحن :

وهو عبارة عن شاحن سريع ويحوي على دارة فاصل عند إمتلاء الشحن وتعتمد على درجة الفولتية للبطارية ويعتمد على الدارات الالكترونية بشكل كامل ويتميز بالسرعة ولكنه حساس جدا لعكس القطبية ولتغيرات جهد الدخل وبالتالي أي خطأ توصيلي ولو حتى لمدة جزء من الثانية قد يؤدي لعطله وصيانته صعبة وتحتاج خبرة عالية.
2- الشاحن الالكتروني غير المزود بفاصل الشحن:

وهو عبارة عن شاحن الكتروني ولكن لا يحوي على دارة فاصل الشحن وبالتالي يتميز بنفس مواصفات الشاحن السابق ماعدا إمكانية الفصل عند انتهاء الشحن.
3- الشاحن العادي المزود بفاصل الشحن:

وهو عبارة عن محول نحاسي أو من الألمنيوم موصول الى دارة جسرية (ديودات تقويم تحول التيار من متناوب الى مستمر) ومرفق معه دارة الكترونية لفصل الشحن ويتمتع بالجودة العالية ولكن بطيء نسبياً بالنسبة للشاحن الالكتروني وله قدرة أكبر على تحمل الأعطال كتغير القطبية أو تغيرات جهد الدخل وصيانته سهلة بالنسبة للشاحن الألكتروني.
4- الشاحن العادي غير المزود بفاصل الشحن :

وهو نفس الشاحن العادي السابق ولكن بدون دارة فصل الشحن وبالتالي يتميز بنفس مواصفاته ولكن بدون فصل للشحن.

 

اختيار الشاحن من بين الأنواع السابقة:

طبعا بعد اختيار القيمة الإسمية الملائمة حسب القانون المذكور سابقا يبقى لدينا كيفية اختيار النوع وهذا يعتمد على الجودة أولا وأخيرا، فشاحن الكتروني بجودة عالية وبفاصل شحن يكافىء شاحن عادي نحاسي وبفاصل شحن لكن في حال كانت الشبكة الكهربائية ذات أعطال و عدم انتظام للجهد كحال الشبكة في معظم البلاد العربية فأنصح بشدة باستخدام المحول العادي النحاسي ذو فاصل الشحن لأنه قليل التأثر بإختلافات الجهد على العكس تماما من المحول الإلكتروني.

 

مقال اختيار البطارية المناسبة

*

المصدر

Page 1 of 2012345»1020...Last »