الأرشيفات الشهرية: أغسطس 2015

سوني تكشف عن ساعة ذكية فريدة من نوعها

design

طورت شركة سوني ساعة جديدة فريدة من نوعها تمتاز عن غيرها بأنها ساعة تقليدية ولكنها تملك سوارًا ذكيًا يجعلها تندرج تحت فئة الساعات الذكية.

وأطلقت الشركة اليابانية حملة لدعم ساعتها الذكية على موقع “فيرست فلايت” First Flight، وهو منصة للتمويل الجماعي خاصةٌ بسوني في اليابان.

وأطلقت سوني اسم “وينا ريست” Wena Wrist، على ساعتها الذكية، وكلمة “وينا” Wena اختصارٌ لـ Wear Electronics Naturally، وتعني “ارتدِ الإلكترونيات بشكل طبيعي”.

 

technology 

 

وأوضحت الشركة على الموقع الخاص بالساعة الذكية أنها تركز على ثلاث مزايا أساسية، الأولى الدفع الإلكتروني بواسطة الساعة عبر تقنية “اتصالات المدى القريب” NFC المتوافقة مع معيار Felica الياباني، والثانية إرسال إشعارات من خلال الاهتزاز أو ضوء LED مخصص على السوار، والثالثة تتبع نشاط المستخدم وعرض البيانات على تطبيق متاح لنظام التشغيل آي أو إس من آبل.

 

وتتوفر ساعة Wena Wrist الجديدة، التي يبلغ قطرها 42 ميليمترًا، بطرازين اثنين، فيما يتعلق بالعقارب: الأول يحمل اسم “كرونوجراف” Chronograph، والثاني Three Hands، وبلونين: هما الفضي، والأسود.

 

وبحسب سوني، فإن بطارية الطراز الأول تدوم 5 سنوات، بينما تدوم بطارية الطراز الثاني 3 سنوات، أما الحزام فيجب إعادة شحنه كل أسبوع وسيطًا.

 

ومن المتوقع شحن الساعة الذكية Wena Wrist خلال شهر آذار/مارس أو نيسان/أبريل القادمين، وبسعر يبدأ من 287 دولارًا أميركيًا لطراز Three Hands باللون الفضي، ويبلغ 576 دولارًا لطراز Chronograph باللون الأسود.

مطور البرامج الضارة لنظام أندرويد يقر بالذنب في المحكمة

android-malware

أقر مطور البرامج الضارة لنظام أندرويد المعروفة باسم ديندرويد مورغان كولبيرتسون بأنه مذنب في المحكمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، مما يجعله مسؤولا عن اتهامات اتحادية تتعلق بإنشاء البرامج الضارة لنظام أندرويد.

 

وسيواجه مورغان كولبيرتسون عقوبة السجن لمدة تصل أقصاها إلى 10 سنوات، بالإضافة لدفع غرامة تصل إلى 250 ألف دولار، وسيصدر الحكم في الثاني من ديسمبر.

 

من هو مورغان كولبيرتسون؟

 

هو طالب في جامعة كارنيجي ميلون يبلغ من العمر 20 عاماً عمل لبعضة أشهر كمتدرب في شركة FireEye حيث قام بتحسين خبراته في القدرة على كشف البرامج الضارة الخاصة بنظام أندرويد من خلال اكتشاف السلالات الجديدة للبرامج الضارة وتعلم استخدام العديد من الأدوات المختلفة في هذا المجال.

 

وقام مورغان بصنع Dendroid وهي عبارة عن برمجية خبيثة تهدف إلى سرقة معلومات المستخدمين المصابين بها، وبعد نجاحها في استهداف جهاز المستخدم يتمكن مورغان من التقاط الصور باستخدام كاميرا الهاتف المصاب ويستطيع تتبع كل ما يدور حول الهاتف بالصوت والصورة والفيديو ويمكنه الحصول على الصور وحتى تسجيل المكالمات الهاتفية.

 

وهنالك العديد من تطبيقات متجر جوجل بلاي التي تضررت من هذه البرمجية، وقام بتوزيع الشيفرة البرمجية الخبيثة على نطاق واسع عبر العديد من الوسائل مما جعل هذه الشيفرة الخبيثة واحدة من أخطر المشاكل الي واجهها نظام أندرويد.

 

وقام مورغان ببيع البرمجيات الخبيثة الخاصة به عبر منتدى Darkode وبسعر 300 دولار، كما قام بعرض الشيفرة المصدرية للبيع، والذي من شأنها السماح للمشترين بخلق نسخهم الخاصة من برمجيات Darkode.

 

وتم قبل عدة أشهر القبض على مورغان في عملية على نطاق عالمي، حيث قامت العملية بوضع 70 مشتبه به تحت البحث والمراقبة والاعتقال، ليتم اعتقال مورغان في النهاية ويقر بذنبه في المحكمة.

مفهوم هندسة البرمجيات

software

استُخدمت هندسة البرمجيات كمفهومٍ نظريّ من حين لآخر في أواخر الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي. أما الاستخدام الرّسمي الأول لهذا المُصطلح فكان في مؤتمرٍ عُقد من قبل اللجنة العلمية في منظمة حلف شمال الأطلسي 1968 حول البرمجيات، وقد أخذ هذا المصطلح بالانتشار منذ ذلك الحين ولاقى اهتماماً متزايداً في نواحي مُختلفة.

 

عقد المؤتمر لمعالجة ما يُعرف بـ “أزمة البرمجيات” والتي ظهرت بسبب عدم استخدام منهجية في التفكير (Software Development Process) عند بناء البرمجيات، مما أدى إلى ظهور أخطاءٍ كثيرة خلال عملية بناء وصيانة البرمجيات، وبالتالي أصبحت البرمجيات تحتاج إلى وقتٍ كبير لتطويرها ولصيانتها، وكُلفة مالية عالية أكثر مما هو مُتوّقع، وبعد تحمّل التأخير في الوقت وتجاوز الميزانية كانت البرمجيات ذات كفاءة ضعيفة في إنجاز الوظائف المطلوبة، كما كانت ذات فعالية منخفضة، فضلاً عن عدم تلبية كافة المُتطلبات بالشكل الكامل.

 

 

مفهوم هندسة البرمجيات

 

يتكون أي نظام حاسوبي من شقين أساسيين: العتاد الصلب Hardware والعتاد الليّن Software، أو البرمجية. بالنسبة للعتاد الصلب، فهو كل ما نشاهده ونلمسه بشكل مباشر، مثل الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة، اللوحة الأم، وغيرها.

 

البرمجية (Software) هي شيء غير ملموس إلى حدٍ ما بالمُقارنة مع المُنتجات الأخرى، وهي سلسلة من آلاف أو ملايين الأوامر التي تطلب من الحاسوب إجراء عملياتٍ مُعينة مثل عرض المعلومات، أو إجراء الحسابات، أو تخزين البيانات. هذه البرمجيات هي بمثابة الروح من الجسد في النّظام الحاسوبي وهي في توسعٍ دائم وازدياد في التّعقيد والمُتطلبات والمهام التي تقوم بتنفيذها.

 

ببساطة، فإن مبدأ عمل أي نظام حاسوبي هو التكامل ما بين العتاد الصلب والبرمجيات. فالعتاد الصلب هو القطع الفيزيائية المادية المسؤولة عن تنفيذ العمليات والوظائف التي نريدها، بينما البرمجيات فهي الأوامر التي تخبر العتاد الصلب كيف يجب أن يتصرف والطريقة التي يجب أن يتصرف بها.

 

أما هندسة البرمجيات، فهي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة من الأسس والقواعد التي تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرةٍ ونوعية عالية تُلبّي احتياجات المُستخدمين. هذا الفرع من الهندسة يتميّز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، كما لا يكفي لإيجاد البرمجية المُتكاملة والجيدة عمل شخص واحد وإنما يتطلب ذلك فريقاً من المهندسين الجيدين.

 

وقد كان ضرورياً إيجاد علم يختص بهندسة البرمجيات لوضع الأسس والمعايير التي تصون هذه المهنة من المُتطفلين بحيث يُصبح بالإمكان تمييز البرنامج الجيد من غير الجيد.

 

يمكننا أيضاً الاستعانة ببعض المراجع العالمية من أجل تعريف هندسة البرمجيات، فوفقاً لمعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية IEEE، فإن هندسة البرمجيات هي: ” هي الفرع الهندسي المختص باستخدام الطرق المنهجية والقابلة للقياس، من أجل تطوير وتشغيل وصيانة البرامج. أي أنها علم تطبيق الهندسة في مجال البرامج “.   أما بالنسبة لتعريف هندسة البرمجيات الصادر عام 1967 عن اجتماع لجنة حلف شمال الأطلسي (الناتو NATO)، فقد وضعه عالم الحاسوب الألماني فريديرخ باور Friederich Bauer، وهو ينص على أن : هندسة البرمجيات هي عملية بناء واستخدام المبادئ الهندسية المعروفة من أجل الحصول على برنامجٍ اقتصاديّ، والذي يتميز بكونه موثوق ويعمل بكفاءة على الآلات الحقيقية”.

 

newsimage

فريدريخ باور (1924-2015) عالم حواسيب ألماني، ساهم بوضع التعريف الأساسي لهندسة البرمجيات خلال مؤتمر حلف شمال الأطلسي في عام 1967.

مراحل بناء النظام البرمجي

 

في هندسة البرمجيات، بناء النظام البرمجي ليس مجرد كتابة شفرة (كود Code)، وإنما هي عملية إنتاجية لها عدة مراحل أساسية وضرورية للحصول على المُنتج. الهدف النهائي من أي برنامج هو الحصول على أفضل كفاءة ممكنة بأقل كلفة ممكنة. (هذا المعيار ينطبق على أي عملية تصميم هندسي وفي كافة المجالات). يُطلق على هذه المراحل اسم دورة حياة النّظام البرمجي (Software Life cycle) أو التي تعرف أحياناً بـ “دورة حياة تطوير النظام البرمجي SDLC: Software Development Life Cycle”.   تتألف دورة حياة النظام البرمجي Software Life Cycle من المراحل التالية:

 

  1. تحليل المتطلبات Requirement Analysis: خلال هذه المرحلة، يقوم الفريق المسؤول عن تطوير البرنامج بتحديد المتطلبات والأهداف التي يريدون الوصول إليها عبر البرنامج. عادةً ما تكون هذه المتطلبات محددة من الزبون، وهنا يجب أن تؤخذ مواضيع الكلفة والجودة بعين الاعتبار.
  2. التصميم Design: في مرحلة التصميم، يضع الفريق الأفكار المتعلقة بكيفية تصميم البرنامج. هنا يتم النقاش حول ما هي أفضل لغة برمجة أو بيئة برمجة قابلة للاستخدام من أجل تنفيذ البرنامج المطلوب بالمتطلبات المحددة.
  3. التنفيذ Implementation: بعد تحديد المتطلبات والأهداف والاتفاق على لغة البرمجة ووضع الخطوط الأساسية للبرنامج وبنيته، يقوم الفريق بتنفيذ “نموذجٍ أوليّ Prototype” للبرنامج.
  4. الاختبار Testing: في مرحلة الاختبار، يقوم الفريق باختبار برنامجهم والتأكد من أنه يقوم بكافة الوظائف المطلوبة منه، وضمن المعايير والمتطلبات الموضوعة.
  5. التطوير Evolution: بعد انتهاء مرحلة الاختبار، والتأكد من أن البرنامج فعال، ويقوم بالوظيفة المطلوبة منه بأفضل كفاءة وأقل كلفة، يعمل الفريق على البحث عن سبل تطوير البرنامج، وإضافة ميزات جديدةٍ له، وجعله أكثر فاعلية وأكثر كفاءة.

 

 

life cycle of software

مراحل تطوير وبناء نظام برمجي، أو البرامج، وذلك وفقاً لنموذج “الشلال” الكلاسيكي. المراحل السابقة هي لأحد أشهر نماذج بناء النظام البرمجي، وهو نموذج “الشلال Waterfall Model”، والذي يعتبر من النماذج الكلاسيكية في بناء النظام البرمجي. تم تطوير هذا النموذج وغيره من النماذج الكلاسيكية، حيث ظهر مفهوم المنظومات أو العمليات المرنة Fragile Process، والتي تتخلى عن النموذج الثابت للمنظومة الكلاسيكية في سبيل الحصول على المزيد من المرونة والأريحية في كيفية وآلية تنفيذ المشروع والنظام البرمجي. المقالات المقبلة ستكون مخصصة من أجل الحديث أكثر عن نماذج بناء الأنظمة البرمجية بشكلٍ تفصيلي أكثر. تابعونا، ولا تنسوا ترك ملاحظاتكم حول المقال وأفكاره، سلباً وإيجاباً.

المصدر

جهاز تحكم تلفاز أبل القادم سيحوي حساس للحركة

apple1

نشر موقع TechCrunch تقرير جديد يفيد بأن شركة أبل ستقدم ميزات إضافة لجهاز التحكم الخاص بالجيل الجديد من تلفازها Apple TV، حيث يفترض التقرير إحتواء جهاز التحكم على حساس للحركة، وذلك لتتبع الحركة بمختلف الإتجاهات.

 

 

ويسمح هذا الحساس بالكشف عن الحركة بشكل مشابه لجهاز التحكم الخاص بجهاز الألعاب Wii الذي يعتمد على جهاز استشعار يعمل بالأشعة تحت الحمراء، ولم يقم التقرير بذكر إذا ما كان جهاز التحكم الخاص بأبل سيحتاج إلى ملحقات مماثلة لجهاز Wii لكي يعمل أو سيعمل من تلقاء نفسه.

 

 

وتشير التقارير إلى إمكانية أن تطلق شركة أبل النسخة الجديدة من تلفازها Apple TV خلال حدثها المزمع عقده يوم 9 سبتمبر، وأن أحد أكبر التغييرات المفترض أن تكون موجودة هي كيفية التحكم بهذا التلفاز، وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى امكانية تزويد جهاز التحكم بلوحة لمس وميكروفون.

 

 

وستقوم شركة أبل بفتح متجر تطبيقات مخصص لتلفاز أبل Apple TV، وقد تضيف إليه الألعاب لاحقاً، والذي يبدو المسار المحتمل لشركة أبل، وستكون منافس رئيسي في هذا المجال، وسيقدم المتجر لأصحاب Apple TV طريقة سهلة للبدء باستخدام الألعاب على تلفازهم بتكلفة أقل بكثير من شراء أجهزة الألعاب مثل Xbox أو PlayStation.

 

 

ويوضح التقرير أن القيام بهذا الأمر سيتطلب إمتلاك تلفاز Apple TV المزيد من القوة، كما أشار التقرير إلى إحتواء التلفاز على معالج A8 المشابه للمعالج العامل بهاتف  iPhone 6’s، وسيعمل المعالج بشكل أقوى وأكثر قدرة من مقارنة بهاتف iPhone 6s، وذلك لعدم وجود حدود تقيده مثل عمر البطارية.

 

 

ويفترض أن تقوم شركة أبل بإجراء هذه التغييرات الخاصة بجهاز التحكم في سبيل تسهيل استخدام التلفاز، كما تشير المعلومات إلى تحسن كبير فيما يخص واجهة التلفاز وتسهيلات في استخدامه.

وصف مفصل لجميع تخصصات الحاسب

computer

 

تخصصات الحاسب 

  • علـوم الحـاســـب 
  • هندسـة حــاســب
  • هندسـة برمجيـات 
  • نظـم معـلومـــات 
  • الشبـكـات 
  • تقنية معلــومــات 
  • نظم المعلومات الادراية 
  • التجارة الإلكترونية

 

أولاً:

ماهو الفرق بين تخصص الحاسب التربوي والهندسي؟


- التربوي: يركز على كيفية استخدام الحاسب : استخدام ويندوز – فورمات – اوفيس Word Excel Access – فوتوشوب – وتعريف طابعات وغيرها من كيفية استخدام البرامج الجاهزة.
- الهندسي: يركز على كيفية بناء أنظمة الحاسب والتعامل مع الهاردوير : من برمجة وتحليل وبناء شبكات وأمن برامج وغيرها.

 

1-علوم الحاسب Computer Science

هذا التخصص يركز على كيفية بناء انظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وايضاً يهتم بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.
تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الانظمة والبيانت والأمان Software, Data, and Security سواء للشبكات او للمعلومات و كيفية انشاء Algorithms لحل مشاكل معينة.
يركز علوم الحاسب على الرياضيات بشكل كبير فطلابه غالبا يدرسون 6 الي 8 كورسات في الرياضيات .
علوم الحاسب يقوم بحل المشاكل المعقدة بوضع حلول مناسبة باستخدام التحليل الرياضي والخوارزميات وباستخدام لغات برمجة وايضا يركز على كيفية حماية برنامج معين او شبكه معينه.

 

* هناك مقوله تقول, أن علم الكيمياء يبحث عن ماذا يمكن للمواد الكيميائية أن تفعل في حياتنا. كذلك مع علوم الحاسب, فهو يبحث عن ماذا يمكن للحاسب ان يفعـل في حياتنا.

علوم الحاسب يشكل القاعدة الاساسية لهندسة الانظمه ,
كما الفيزياء تشكل القاعدة الأساسية للهندسة الكهربائية…
علوم الحاسب تخصص لا غنى عنه في جميع المجالات، فهو غير مقتصر على بناء البرامج البسيطة ،بل له تواجد في جميع العلوم الموجوده وجميع التخصصات
مثل الادارة والطب والاحياء والهندسة وعلم الفلك والجيولوجيا واللغة وجميع التخصصات.

 

ويوجد مسارات tracks |or| Concentrations داخل تخصص علوم الحاسب بمعنى يتخصص الطالب بأحد المسارات في دراستة وعادة تكون في مرحلة الماجستير اكثر من البكالوريوس.
أمثله على المسارات

 

 

  • Artificial Intelligence
  • Networks
  • Computer Architecture 
  • Compilers
  • Cryptography and Security
  • web development
  • Bioinformatics

 

 

ويوجد مسارات اخرى كثيرة.

 

 

2-هندسة الحاسب Computer Engineering

يهتم هذا التخصص في تجميع الأجهزة ومكونات البرامج لجعل إستعمال الحاسب بأفضل الخصائص.
يركز هذا التخصص على تكوين الهاردوير Hardware وكيفية عملة داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية Electric circuit.
طلاب هندسة الحاسب يأخذون بعض الكورسات من تخصص Computer Science مثل البرمجة و قواعد البيانات وغيرها.

 

 

في بعض الجامعات هندسة الحاسب تدخل ظمن انظمة كلية الهندسة.
ويوجد مسارات tracks |or| Concentrations داخل تخصص هندسة الحاسب بمعنى يتخصص الطالب بأحد المسارات في دراستة وعادة تكون في مرحلة الماجستير اكثر من البكالوريوس.

*
أمثله على المسارات
Computer Architecture & Embedded Systems
Computer Aided Design
Computer Networks & Communication Systems
ويوجد مسارات اخرى كثيره

 

سؤال: ما هو الفـــرق بين هندسة الحاسب وعلوم الحاسب ؟
التشابه بين هذان التخصصان مع تخصص الهندسة الكهربائيه هو أن جميع هذه التخصصات تقوم بدراسة البرمجة والعمليات الأساسية في تشغيل الحاسب لكن هندسة الحاسب تشترك في بعض الدراسات مع علوم الحاسب.

 

- هندسة الحاسب تم تطويرها بشكل كبير من قبل كلية الهندسة خاصة الهندسة الكهربائية.
فهذا التخصص يركز على المجال التطبيقي لتطوير استخدام الحاسب. بمعنى انه يركز على تصميم العمليات الرقميه والمعالجات التي تعتمد على مبادئ في هندسة الإلكترونيات.

 

- علوم الحاسب يهتم في دراسة أساسيات علم الحاسب والبرمجة لذلك يركز هذا التخصص على كورسات البرمجة والألقوريثمز والتحليل الرقمي والنظريات في علم الحاسب.

 

- هندسة الحاسب تعمل على بناء الهاردوير. لكن لا تقتصر على الهاردوير فقط بل تشارك في بناء الانظمه الاساسية داخل معظم الاجهزة مثل انظمة الحاسب الداخله في السيارات والطيارات والالكترونيات والهواتف والشبكات وغيرها . وفي كثير من الاحيان يعمل مهندس الحاسب كمبرمج.

 

- علوم الحاسب لدية معلومات أكثر في مجال لغات البرمجة وأنظمة التشغيل والنظريات الأساسية في الحاسب.لكن لدية معلومات كافيه في الهاردوير التي تساعده على فهم أنظمة الحاسب وتواصلها مع الهاردوير.

 

 

3-هندسة البرمجيات Software Engineering

هذا التخصص لا يركز على البرمجة بشكل كبير كما يعتقد البعض من اسمها.
تقريبا هذا التخصص هو أقرب التخصصات لعلوم الحاسب.
فإذا كان علوم الحاسب يعمل على كتابة أكواد البرنامج وبناء اجزاء النظام; فـمهندس البرمجيات يعمل على التفكير والتحليل في كيفية بنـاء النظام للحصول على نظام متكامل.

هندسة البرمجيات تهتم بكيفية تصميم وتطوير الأسس والقواعد الأساسية لبنـــاء نظام كامل يتطابق مع متطلبات المستخدم.
بمعنى انه هو الاساس للنظام الذي يدرس ويحدد مكونات ومتطلبات النظام ثم القيام بتحليله وربط مكوناته ثم العمل به واختباره، وبعد ما ينتهي من بناء نظام كامل يأتي دور تخصص علوم الحاسب الا وهي تنفيذ هذه الدراسه بشكل تطبيقي.
ملاحظة

 متخصص هندسة البرمجيات يأخذ بعض الكورسات في علوم الحاسب .. فهو أيضا قادر على البرمجة لكن ليس بقدرة علوم الحاسب، وايضا متخصص علوم الحاسب يأخذ بعض الكورسات في هندسة البرمجيات .. لكن لا يصل الي ان يكون مهندس برمجيات.

 

الهدف الاساسي للتخصصين
علوم الحاسب: تخصص يهتم في علوم الحاسب الأساسية داخل الأنظمه والأجهزه.
هندسة البرمجيات: يهتم في بناء انظمه فعاله مطابقه للمتطلبات باستخدام مبادئ هندسية.

تركيز التخصصين 
علوم الحاسب: يهتم بدراسة النظريات في علم الحاسب وتطبيقها على الانظمة.
هندسة البرمجيات: يهتم بالتطبيق المنظم لتطوير وتشغيل واختبار البرامج.

المناهج الدراسية المشتركه بين التخصصين

أساسيات البرمجة وهندسة البرمجيات وبعض النظريات الاساسية الاخرى مثل تراكيب البيانات وغيرها

علوم الحاسب: مواد علوم الحاسب 

  • Systems الانظمه.
  • Networking الشبكات.
  • Database قواعد البيانات.
  • Artificial intelligence الذكاء الاصطناعي.
  • Computing theory نظريات اخرى بالحاسب.

 

  • Generally 1-2 courses at most in SE وأيضا مادة او مادتين في هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات: مواد هندسة البرمجيات 

  • Software design and architecture تصميم وعمارة الانظمة
  • Requirements analysis and specification تحليل وتفصيل متطلبات النظام
  • Verification and validation فعالية النظام وتحقيق النتائج
  • Quality assurance ضمان جودة النظام
  • Software engineering process سير عمليات هندسة البرمجيات
  • Teamwork and project management العمل الجماعي وادارة المشاريع
  • Required advanced CS courses مواد مشتركه مع علوم الحاسب
  • Technical electives مواد تقنية مثل قواعد البيانات وبرمجة الويب وغيرها.

 


 

4- نظم المعلومات Information Systems أو Computer Information Systems

نظم المعلومات تقوم بدراسة النظام الاداري المطلوب تنفيذه وكيفية دمج التقنية مع هذا النظام بشكل كامل وبكفاءة عالية، دراسة نظم المعلومات تشمل تحليل وتصميم النظم وعمل قواعد بيانات وشبكات وحماية وقرارات علمية.

*

يعتبر هذا التخصص هو حلقة الوصل ما بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات، فهو يقوم بفهم ودراسة المشاكل الموجوده في الأعمال ويقوم بطرح حلول تقنية لهذه المشكله.

*

س/ هل نظم المعلومات تابع لكلية العلوم الإدارية كما يقول البعض؟
نظم المعلومات تدخل أحيانا ظمن ايطار كلية العلوم الإدارية وأحيانا تكون أحد التخصصات التابعة لعلوم الحاسب ، يختلف مكان قسم نظم العلومات من جامعة لأخرى .
*
س/ ما هي العلاقة ما بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب؟
نظم المعلومات تخصص داخل ضمن احد اقسام علوم الحاسب لكن له علاقه بسيطه بإدارة الأعمال فهو الجزء المكمل لعلوم الحاسب لادخال التقنية في عالم الأعمال.

*
س/ ما هو الفرق بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب؟
هذه مقارنة بين تخصص علوم الحاسب ونظم المعلومات عملتها جامعة 

 

*
دراسة نظم العلومات تركز على المؤسسات بينما دراسة علوم الحاسب تركز على الأنظمة.

*
نظم المعلومات يهدف على رفع كفائة العمل باستخدام التقنية بينما علوم الحاسب يهدف على بناء انظمـه فعالة .

*
متخصص نظم المعلومات يعمل على حل المشاكل الموجوده في العمل بينما متخصص علوم الحاسب يعمل على بناء عمليات بشكل منطقي يحاكي الواقع
دراسة نظم المعلومات تدمج بين الدراسة النظرية والتطبيقية بينما دراسة علوم الحاسب توصف بدراسة تطبيقيه.

*
وظيفة نظم المعلومات دائما تكون مصمم أو محلل نظم بينما وظيفة علوم الحاسب دائما تكون Builder بمعنى يبني انظمة او عمليات داخل انظمة وعادة يتوظف بمسمى مبرمج.

*
نظم المعلومات عادة يكون أحد اقسام كلية إدارة الأعمال وأحيانا يكون ظمن أقسام كلية الحاسب بينما علوم الحاسب دائما يكون أحد أقسام كلية العلوم.

*

س/ ماهو الفرق بين نظم المعلوم IS ونظم المعلومات الادارية MIS؟

تخصص (MIS management information system) هو تخصص يدخل ظمن كلية الادارة، فيدخل هذا التخصص في المحاسبه والموارد البشريه وادارة الاعمال والتسويق لكن يدخل هذا التخصص بشكل بسيط في علم الحاسب لكن لا يصل الا ان يكون تخصص حاسب.

*
تخصص نظم المعلومات IS يركز اكثر على الحاسب اكثر من نظم المعلومات الادارية MIS.

*

5- الشبكات Network

هو تخصص يهتم بكيفية تراسل البيانات بين انظمة الحاسب او بين شبكات او بين اجهزة سواء كمبيوتر او اي جهاز اخر مثل جوال مودم وغيرها.

*
يجمع هذا التخصص ما بين علم الاتصالات وعلوم الحاسب وهندسة الحاسب .

*
دراسة هذا التخصص تتم بشكل نظري theoretical وايضا تطبيقي practical وتركز على المرسل والمستقبل و البروتوكول المتبع و الروترز داخل الشبكه وغيرها من خصائص الشبكات.

*
طبعا الهدف من هذا التخصص هو تراسل البيانات بين اكثر من طرف و عمل شبكة كامله وكيفية عمل نظام للتراسل و طرق التعامل مع البيانات لحظة الانتقال بين طرفين وايضا كيفية التأكد من وصول البيانات بشكل آمن ويدخل هذا التخصص في امن الشبكات.

*

6-تقنية المعلومات Information Technology 

يهتم هذا التخصص في كيفية ادخال التقنية في عالم الأعمال لإيجاد حلول لبعض المشاكل بإستخدام التقنية.
*
حيث انه له معرفة تامه بكيفية ادارة وصيانة الأجهزه والشبكات واصلاح الاعطال فيها وايضا كيفية التحكم بالسيرفر الخاص بالشركه وتعديله بما يناسب العمل باستخدام برامج جاهزة .
*
وأيضاَ بإمكانه انشاء بعض البرامج البسيطه وبناء صفحات ويب والقيام بصيانة قواعد البيانات وربط الشبكات.
*
تخصص تقنية المعلومات يهتم بكيفية حل مشاكل الكمبيوتر والأنظمة التي تطرأ بشكل يومي. بمعنى أن متخصص تقنية المعلومات يقوم دائما بتنفيذ احتياجات العمل وتطبيق التكنولوجيا داخل بيئة العمل.

*

س/ ما هو الفرق بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسب؟

*

تقنية المعلومات تركز على تطبيقات الحاسب داخل العمل والأدوات الممكن استخدامها في هذه التطبيقات.

*

علوم الحاسب يركز على المبادئ الأساسية في علم الحاسب وكيفية ادخالها في جميع المجالات.

*

7- نظم المعلومات الادارية Management Information Systems MIS

يهتم هذا التخصص بدراسة التقنية – المستخدم – الشركة.

*
يهدف هذا التخصص على كيفية استخدم تقنية المعلومات لتطوير حياة الانسان وانظمة الشركات.

*
لا يعتمد هذا التخصص على البرمجة بشكل عميق بل يركز على ادارة الاعمال وتقنية المعلومات. فيهتم هذا التخصص بدراسة حاجة العمل للتقنية وكيفية تطبيقها
بمعنى ان دراسة هذا التخصص تركز على الشركات ومتطلباتها ( مثل المالية والمحاسبه والموارد البشريه ) ومن ثم تطبيق التقنية عليها بهدف رفع كفائة اعمال الشركة.

على سبيل المثال

*
البائع في السوبرماركت يحتاج الي قاعدة بيانات تحفظ معلومات جميع المنتجات المباعه لتعطي تحليل عن مسار البيع والمنتجات الاكثر مبيعا.

*
يتعلم الطالب في هذا التخصص عن كيفية ادارة انظمة معلومات مختلفه ، وكيفية حل المشاكل المتعلقة بالشركه بشكل تقني،وكيف يمكن الوصل بين التقنية وادارة الاعمال.

*
يدرس الطالب في هذا التخصص قواعد البيانات والشبكات و امن الحاسب وغيرها من مواد الحاسب، وايضا يدرس المواد المتعلقة بإدارة الاعمال مثل الادارة والمحاسبه والمالية وغيرها

سؤال/ ما هو الفرق بين MIS و Computer Science فكلاهما يتعاملان مع الحاسب ؟

*
هذه المقارنه عملتها جامعة اريزونا عن الفرق بين CS و MIS:

*
تخصص نظم المعلومات الادارية بعيد جدا عن تخصص علوم الحاسب. فتخصص MIS يقارن مع التخصصات الاخرى المتعلقة بتقنية المعلومات IT .
تخصص MIS يركز على الشركاتبينما تخصص CS يركز على عمل النظام.
تخصص MIS يهدف الي رفع كفاءة العمل باستخدام الانظمه بينما تخصص CS يركز على كيفية بناء وعمل الانظمه وبرامج الكمبيوتر بكفاءة عاليه.
تخصص MIS يركز على Theoretical الدراسه النظريه بينما CS يركز على Practical أو Applied العمل التطبيقي أو الدراسة العملية.
متخصص MIS يعمل كمحلل انظمة شركة بينما متخصص CS يعمل كــمبرمج.
تخصص MIS يندرج تحت تخصصات Business ادارة الاعمال بينما تخصص CS يندرج تحت Science العلوم.
تستطيع ان تقول تخصص MIS يقوم بتطبيق التقنية في ادارة الاعمال بينما CS يقوم بعمل وبنـــاء الانظمة التي تساعد في تطبيق التقنية في مختلف مجالات الحياة.

 *

8-تخصص التجارة الالكترونيه E-Commerce 

يركز هذا التخصص علي كيفية بيع وشراء المنتجات وتوفير خدمات معينه على شبكة ويب, سواء كانت شبكة الانترنت او اي شبكه محليه، فيقوم باستخدام التكنولوجيا كوسيلة لاتمام العمليات التجارية بين المؤسسات والافراد.

*
بعض الكتب تشبه تخصص التجارة الالكترونيه بالتسويق الالكتروني Electronic Marketing ولكن بعض الجامعات تعتبره تخصص مستقل، الهدف منه هو توصيل السلع او الخدمات من خلال الشبكة. والدفع يكون من خلال الشبكة ايضاً.

*
ممكن ان نقول باختصار ان التجارة الالكترونية هي عملية بيع وشراء عن طريق الانترنت بطرق مختلفة وآمنه، سواء كان التعامل بين ( شركه ومستهلك ) أو بين ( شركة وشركة اخرى ) أو بين ( مستهلك ومستهلك آخر ).. وأقرب مثال ينطبق على هذا التخصص هو موقع eBay .

*

يدرس طلاب هذا التخصص بعض من مواد في الحاسب 

مثل:

*

مقدمة لعلوم الحاسب
مادة برمجة ( لكن لا يتعمقون في البرمجة )
قواعد بيانات
مقدمة عن الشبكات
تطوير الويب
وايضا يدرسون بعض من مواد ادارة الاعمال
مثل المحاسبه
والتسويق
ونظم المعلومات الادارية
وادارة الاعمال 

 

 

 

الشهادة المتقدمة في منهجيات نظم المعلومات من بريطانيا The Advanced Certificate in Information Systems Methods

information system1

الهيئة المانحة 

البورد البريطاني للمحترفين

www.ukpb.org.uk

هيئة الاعتماد الأكاديمي

اتحاد الكليات و المدارس في المملكة المتحدة

www.colleges-schools.org.uk

الهيئة التنفيذية

قسم التعليم المفتوح في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

www.abahe.co.uk

يظن كثير من الناس أن المقصود بنظم المعلومات هي برمجيات الحاسب الآلي على اختلاف أنواعها و مستوياتها، بينما الحقيقة أن نظم المعلومات تمثل منهجية معقدة تتكون من عدة مراحل، تنطوي كل مرحلة منها على مجموعة من الأساليب تستخدم بالتتابع لتقديم فهم أفضل لمنظومة المعلومات. بما يمكن من تعظيم دورها و الاستفادة المثلى منها.

 *

و تبدأ مرحلة تكوين منهجية نظم المعلومات Information Systems Method من فهم أهداف المؤسسة و تحديد استراتيجياتها و مدى حاجتها لنظم المعلومات، حيث لابد من التنبؤ بفوائد منظومة المعلومات في تحقيق أهداف المؤسسة من حيث رفع مستواها التنافسي، و التحكم في تكلفة المنتج و غيرها من المتطلبات. 

 *

و يلي ذلك مرحلة أطول تتمثل في تحديد استراتيجيات نظم المعلومات المتمثلة في جمع المعلومات المتعلقة بمدخلات منظومة المعلومات و مخرجاتها بشكل دقيق، و من ثم عمل مقترح لما سيكون عليه نظام المعلومات المطلوب.

 *

يلي تلك المرحلة البدء في تحديد طريقة عمل نظام المعلومات و آليات توفيره على الأجهزة التكنولوجية المختلفة، و برامج الحاسوب و تطبيقاته التي يمكن الاستعانة بها في ذلك، و تستغرق تلك المرحلة وقتاً طويلاً للفحص و المراجعة و الاطمئنان على سلامة العمل في المنظومة و سرعة و دقة استخدامها و سهولة تعامل المستفيدين معها و كذلك قابليتها للتطوير و التحديث باستمرار.

 *

و بعد الانتهاء من إعداد المنظومة بهذا التنسيق يمكن البدء بتجربة منظومة المعلومات تلك و التحقق من سلامتها و تحديد مدى ملائمتها و مدى قبولها من قبل المستخدمين لها، و الاستفادة منها في تحقيق أهداف المؤسسة.

و تحقق منهجية نظم المعلومات الفهم الكامل للمتطلبات الخاصة بالمؤسسة و بالعملاء أيضاً، مع تأكيد الدور الفاعل للمشاركة و إمكانية الاستفادة من منظومة المعلومات من قبل المستخدمين لها، و يضاف لما سبق إمكانية التنبؤ و التحكم في التغيرات الحادثة في طبيعة عمل المؤسسة، و إمكانيات الاستفادة التكنولوجية المتاحة من كل جديد يطرأ في هذا المجال، كما يجب أن تكون منهجية نظم المعلومات معدة بشكلٍ يسهل من فهمها و استيعابها و أن تؤدي للعمل بكفاءة و دون مشكلات. و بحيث يتم صيانتها و اختبارها بشكل دوري للتحقق من سلامة الأداء.

تتميز منهجيات نظم المعلومات المعاصرة بكونها متعددة المداخل و الأساليب و تستخدم طرق متنوعة و مراحل متعددة كذلك منها التحليل و الإدارة و التعديل و يتم عمل تكامل بين جميع تلك المراحل بهدف تكوين منظومة معلومات جيدة و متميزة و يمكن الاستفادة منها بشكل فعال.

النظرة العامة

تعد عملية التحليل الجيد و التصميم المناسب لنظام المعلومات من الأسباب الأساسية التي تساعد في نجاح و تطوير منظومة المعلومات الناجحة و بما يمكنها من تلبية احتياجات المستفيدين المختلفة. و حيث تنطلق منهجيات نظم المعلومات الناجحة من تحديد أركان النظام المعلوماتي المستخدم وتحديد متطلبات التطوير و التركيز على المدخلات و نظم المعالجة و المخرجات كذلك و تقدم الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي برنامج‏ الشهادة المتقدمة في منهجيات نظم المعلومات من بريطانيا بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة، و يشترط للقبول في البرنامج ألا يقل عمر المتقدم عند التسجيل عن 19 عاماً فقط و دون اشتراط توافر أية مؤهلات علمية محددة أو توافر شهادات خبرة مسبقة.

*

و يتضمن برنامج الشهادة المتقدمة في منهجيات نظم المعلومات من بريطانيا مقرر منهجيات نظم المعلومات و الذي يتناول توضيح أسس فهم بيئة تكنولوجيا المعلومات العالمية: القضايا العالمية التمثيلية و أهم القضايا الرئيسية لنظم المعلومات الإدارية في الدول المتقدمة و القضايا الرئيسية لنظم المعلومات الإدارية في البلدان المتخلفة، و نموذج لبيئة تكنولوجيا المعلومات العالمية.

*

و  يتناول كذلك توضيح لأهم مناهج التخطيط لنظم المعلومات و الاهتمامات، والأساليب، والنتائج و مناهج التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات و من أمثلة تلك المناهج ( نهج يقوده الأعمال  – نهج يحركه الطرق  – النهج الإداري – النهج التكنولوجي  – النهج التنظيمي ) مع بيان بأهم التقييمات الأولية و النظريات المتعلقة و تقييم البيانات و الآثار المترتبة على البحوث و الآثار المترتبة على الممارسة و عملية تخطيط نظم المعلومات و يتناول المقرر الدراسي كذلك توضيح ماهية التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات و سبل تنفيذ التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات و كيفية تخطيط نظم الأعمال و هندسة المعلومات، و توضيح أهم المشاكل مع المنهجيات و بسبل عمل مسح لمخططي نظم المعلومات الاستراتيجية.

*

كما يتناول المقرر الدراسي توضيح لأهم أدلة مشاكل التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات تنفيذ الخطط و أهم قضايا القيادة و قضايا التنفيذ و يتناول المقرر الدراسي كذلك سبل تقييم نتائج خطط نظم المعلومات و سبل تقييم المشاكل الناشئة و الاستراتيجية ونظم المعلومات و المواءمة و الشبكة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات و سلسلة القيمة و تخطيط الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات و أهمية تعدد المنهجية، و يتناول المقرر الدراسي كذلك توضيح لأهمية الربط بين الاستراتيجية وتقنيات الجدوى و العائد على الإدارة و سبل تحقيق التوافق بين الأهداف و المشروعات و التقنيات و سبل تخطيط أنظمة المعلومات.

*

و يستهدف البرنامج العاملين في مجال نظم المعلومات و المهتمين بالعمل في برمجة و تنظيم المعلومات من خريجي كليات الحاسوب و البرمجة .

الفئات المستهدفة

  • خريجو تخصص إدارة نظم المعلومات.
  • خريجو كليات علوم الحاسب.
  • خريجو كليات هندسة البرمجيات.
  • خريجو كليات الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات.
  • الراغبون في العمل في وظائف إدارة نظم المعلومات في القطاعات الخاصة و الحكومية.
  • الراغبون في تغيير مسارهم المهني ودخول حقل إدارة نظم المعلومات.

المميزات

  • لا تشترط الحصول على مؤهل معين مُسبقاً.
  • إيجاد فرص عمل جديدة و مرموقة في حقل نظم المعلومات بوجه عام في القطاعين العام و الخاص.

 و تنطوي الشهادة المتقدمة في منهجيات نظم المعلومات من بريطانيا على المقررات الدراسية النموذجية التالية:

*

المحتويات

  • فهم بيئة تكنولوجيا المعلومات العالمية: القضايا العالمية التمثيلية
  • المقدمة
  • القضايا الرئيسية لنظم المعلومات الإدارية في الدول المتقدمة
  • مراتب القضايا الرئيسية
  • قضايا أخرى
  • مراتب القضايا الرئيسية
  • قضايا أخرى
  • مراتب القضايا الرئيسية
  • قضايا أخرى
  • القضايا الرئيسية لنظم المعلومات الإدارية في البلدان المتخلفة
  • مراتب القضايا الرئيسية
  • قضايا أخرى
  • نموذج لبيئة تكنولوجيا المعلومات العالمية
  • الاستنتاجات
  • مناهج التخطيط لنظم المعلومات
  • المقدمة
  • المنهجية
  • الاهتمامات، والأساليب، والنتائج
  • مناهج التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات SISP
  • نهج يقوده الأعمال Business-led approach
  • نهج يحركه الطرق Method-driven approach
  • النهج الإداري Administrative approach
  • النهج التكنولوجي Technological approach
  • النهج التنظيمي Organizational approach
  • التقييمات الأولية
  • النظريات المتعلقة
  • تقييم البيانات
  • الآثار المترتبة على البحوث
  • الآثار المترتبة على الممارسة
  • الاستنتاجات
  • الملاحظات
  • عملية تخطيط نظم المعلومات
  • المقدمة
  • ما هو التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات SISP؟
  • تنفيذ التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات SISP
  • تخطيط نظم الأعمال
  • هندسة المعلومات
  • مشاكل مع المنهجيات
  • مسح لمخططي نظم المعلومات الاستراتيجية
  • أدلة مشاكل التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات SISP: تنفيذ الخطط
  • قضايا القيادة Leadership issues
  • قضايا التنفيذ Implementation issues
  • الآثار
  • الاستنتاج
  • تقييم نتائج خطط نظم المعلومات
  • المقدمة
  • التقييم: المشاكل الناشئة
  • الاستراتيجية ونظم المعلومات
  • المواءمة Alignment
  • الحالة: وكالة إعلانات
  • الشبكة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات
  • دراستي حالة: شركتان صناعيتان
  • سلسلة القيمة
  • تخطيط الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات
  • تعدد المنهجية
  • تقييم الجدوى: النتائج
  • الربط بين الاستراتيجية وتقنيات الجدوى
  • العائد على الإدارة (Return on Management-ROM)
  • تحقيق التوافق بين الأهداف و المشروعات و التقنيات
  • من تحليل التكلفة-المنفعة إلى القيمة
  • دراسة حالة: شركة تأجير سيارات النقل
  • دراسة الحالة: إحدى شركة بيع المواد الغذائية بالتجزئة
  • شركة “كودا للبرمجيات”: من التطوير إلى العمليات الروتينية
  • النتائج
  • تخطيط أنظمة المعلومات

نظم المعلومات Information System

information system

كتاب مختصر من ثلاثة صفحات يتحدث عن نظم المعلومات ، ونشأتها ، ويعرف كل من نظم المعلومات ، ومفهوم كل من النظام ، والمعلومات ، والبيانات ، وكذلك يتناول كيفية قياس كمية المعلومات لدي شخص ما .

 *

تأليف: محمود محمداحمد حامد علي

*

للتحميل إضغط هنا

تحميل (PDF, 69KB)

Page 1 of 812345»...Last »