الأرشيفات الشهرية: سبتمبر 2015

الوقاية من المخاطر الكهربائية

wiring_cut_cliP_electrical_iStock_000016995721XXLarge (3)

الوقاية من المخاطر الكهربائية 

تعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة والقوى المحركة ومن أهم وسائل الراحه التي تجعل حياتنا أكثر سهوله ويسر، ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء في حياة الفرد والمجتمع إلا أنها تشكل خطورة على سلامة الأرواح والممتلكات وقد تكون سبباً في وقوع الحرائق والإنفجارات أو وفاة الكثير من الناس ، ولكن الحق يقال فأن الكهرباء خطرة على كل من يتهاون أو يهمل احتياطات السلامة والتعليمات الواجب إتباعها أثناء تنفيذ الشبكات والتوصيلات الكهربائية أو عند الاستخدام ، لذا فإننا سوف نتطرق إلى أمثلة من العوامل المسببة لوقوع حوادث الكهرباء والأضرار الناتجة عنها وطرق الوقاية منها .

أولاً : مسببات الحوادث الكهربائية

تعتبر التمديدات الكهربائية الخاطئة والغير مطابقة للمواصفات في المنازل أو المنشآت التجارية والصناعية والتعليمية وغيرها من أهم مسببات الحوادث الكهربائية ، حيث يؤدي ذلك إلى حسائر مادية أو بشرية لشاغلي تلك المنشآت أثُناء عمليات الاستخدام والتشغيل ، كما أن عدم التزام العاملين في مجال الكهرباء بتعليمات السلامة والصحة المهنية أثناء تأدية أعمالهم أمر يتسبب في وقوع الحوادث والإصابات بينهم فضلاً عن أن غياب الوعي الوقائي بأمور السلامة والصحة المهنية لدى مستخدمي الكهرباء ووجود معلومات ومفاهيم خاطئة لديهم عنها أمر قد يؤدي إلى قيامهم بارتكاب مخالفات قد تعرضهم لمخاطر الكهرباء. ونوجز بعض الأخطاء الشائعة والتي تسبب الحوادث والإصابات في التالي :

1- سوء التمديدات الكهربائية

* عدم مناسبة الكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية للتيار المار بها.
* عدم وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة.
* استخدام التوصيلات الخارجية الظاهرة وترك كابلات كهربائية مكشوفة .
* تمديد أسلاك كهربائية عبر الأبواب أو النوافذ أو الفتحات المماثلة أو تحت السجاد
* عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية .
* تحميل المقابس الكهربائيه فوق طاقتها بتوصيل عدة أجهزة على مقبس واحد .
* عدم إحكام ربط نهاية الأسلاك بمآخذ التيار أو المفاتيح أو القواطع مما يسبب حدوث شرر يؤدي لتلفها.
* عدم توصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض ( سلك التأريض ) .
* عدم مراجعة الأحمال الكهربائية والتأكد من ملاءمتها للقواطع والأسلاك.

2- الجهل والإهمال وعبث الأطفال

* عدم وضع وسيلة حماية للمقابس الكهربائية غير المستعملة لحماية الأطفال من العبث بها أو نزع القابس من المقبس بعنف.
* لمس الأجهزة والمفاتيح الكهربائية والأيدي مبتلة بالماء أو تشغيلها أثناء الوقوف.
* عدم فصل التيار الكهربائي أثناء إجراء أعمال الصيانة والإصلاح.
* اختيار أجهزة ومعدات  كهربائية غير جيدة الصنع .
* ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل لمدة طويلة دون انتباه وعدم فصل التيار الكهربائي عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات الطويلة .
*عدم الحذر عند استعمال الأدوات الكهربائية فى الحمام أو المطبخ .

3- إهمال أعمال الصيانة الدورية والعلاجية

* عدم إجراء الكشف والاختبار الدوري على التمديدات والأجهزة الكهربائية .
* عدم صيانة الأجهزة الكهربائية التالفة .
* عدم إستبدال وسيلة القطع والوصل (الحماية) عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء عملها .
* عدم مراجعة الأحمال الكهربائية والتأكد من ملاءمتها للقواطع والأسلاك.

ثانياً : مخاطر الحوادث الكهربائية

تنقسم المخاطر الكهربائية حسب تأثيرها إلى قسمين أساسين هما:-

1- مخاطر تؤثر على الإنسان

يتسبب مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان نتيجة ملامستة لأجزاء حاملة للتيار في إحداث آثار خطيرة غلى الإنسان لأن للتيار الكهربائي آثار حرارية قد تسبب الحروق وآثار كيميائية قد تتسبب في تحليل الدم والخلايا العصبية :

أ- الصدمة الكهربائية:

تحدث إذا لامس شخص أسـلاكاً مكهربة ( تلامس مباشر ) أو أجساما حاملة للتيار نتيجة انهيار العزل ( تلامس غير مباشر ) مما ينتج عنه ضرر شديد لهذا الشخص والتي قد تصل إلى درجة الوفاة ، وتختلف شدة الصدمة التي يتعرض لها الإنسان علي عدة عوامل منها:
شدة ونوع التيار المار بالجسم (فالتيار المستمر أقل تأثيراً من التيار المتغير). ومدة سريان التيار في الجسم ، فكلما زادت مـدة سريان التيار في الجسم زاد تأثيره الضار، والعضو الذي يسرى فيه التيار فالجهاز العصبي والقلب اكثر الأعضاء تأثراً بالكهرباء ، وحالة الجلد – فالجلد الجاف أكثر مقاومة للإصابة بالكهرباء من الجلد الرطب ، ومدى مقاومة الشخص لتأثير الكهرباء .

ب- حروق:

 تختلف شدتها من حروق بسيطة تنشأ عن تيارات ضعيفة إلى حروق شديدة تنشأ عن تيارات ذات ضغط عالي والتي تؤدي إلى تدمير لمعظم طبقات الجلد .

ج- انبهار العين:

ينتج عن الصدمة الكهربائية فتحدث عتامة في العدسة كنتيجة لدخول أو سريان التيار المباشر وينتج عن تعرض العين للوميض الكهربائي التهابات كما يحدث لعامل اللحام بالكهرباء .

2- مخاطر تؤثر على المنشآت والمواد 
تحدث انفجارات وحرائق بالمنشآت أو تلف بالمعدات عند حدوث قصر في الدائرة بين الأسلاك أو الكابلات الكهربائية نتيجة لإنهيار العازل أو بسبب سوء استخدام الكهرباء، ولقد دلت الإحصائيات على أن أسباب الحوادث الناجمة عن استعمال الكهرباء تنحصر فيما يلي :
* التحميل الزائد ، قصور الدائرة ، باستخدام الأسلاك أو الكابلات غير مناسبة لقيمة التيار المار فيها أي أن هذه المقاطع أقل من المسموح به فينتج عن مرور التيار ارتفاع في درجة حرارة الأسلاك أو الكابلات ويستمر الارتفاع إلى أن يصل إلى درجة اشتعال المواد المحيطة بها واحتراقها وقد تسقط على المواد مجاورة قابلة للاشتعال مما يؤدي إلى نشوب  الحرائق وإحداث خسائر مادية كبيرة إذا لم يتم تداركها وإخمادها في الحال .
* استعمال معدات أو مهمات كهربائية تالفة.
* سوء الاستعمال للمعدات والمهمات الكهربائية .
* عدم توصيل الأجهزة والمعدات بالأرضي .

ثالثاً : طرق الوقاية من الحوادث الكهربائية

1- إرشادات السلامة للعاملين في مجال الكهرباء
* يجب على العاملين في مجال الكهرباء ارتداء مهمات الوقاية الشخصية المناسبة أثناء العمل وعدم ارتداء الملابس الفضفاضة أو المتدلية التي قد تلامس الأسلاك الكهربائية وكذلك عدم حمل أو لبس أشياء معدنية كالخواتم أو الساعات أو حلقات المفاتيح وما شابه ذلك لأنها موصلة للكهرباء وقد تتسبب في الإصابة بصدمة كهربائية .
* يجب إتباع المواصفات المعتمدة عند تصميم شبكة التمديدات والتأكد من تنفيذها تنفيذا صحيحا بما يتلاءم مع متطلبات أقسام المنشأة وطبقاً لنوع نشاطها وبخاصة مراعاة التالي :-
* وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية في مواسير معزولة من الداخل ، وخاصة في الأماكن ذات الحرارة العالية أو الرطبة وعدم تركها مكشوفة حتى لا تتسرب إليها الرطوبة وتؤثر عليها الحرارة وتؤدي إلى قصر كهربائي.
- يجب ألا يعقد السلك المدلى لتقصيره أو يدق عليه مسامير لتقريبه من الحوائط  ولأغراض التقصير يقطع السلك حسب المقاس المطلوب 0
- يجب أن تكون الأسلاك والكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية مناسبة للتيار المار بها وتوصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض .
* يجب تخصيص صندوق أكباس ( مصهرات ) لكل مجموعة من التوصيلات وسكين لقطع التيار في الحالات الاضطرارية 0ويجب استخدام الفاصل الكهربائي الأتوماتيكي ( سركت بريكر ) وذلك لفصل الكهرباء في حالة حدوث تماس كهربائي .
* يجب أن يراعى فى وضع صناديق الأكباس ( المصهرات ) ولوحات التوزيع المفاتيح الكهربائية أن تكون خارج الغرف التي تحتوى على أبخرة أو أتربة أو مواد أو غازات قابلة للاشتعال 0
* يجب عند تركيب آي أجهزة كهربائية كالمحولات أو الموتورات أو المفاتيح الكهربائية أو التابلوهات الكهربائية في آي مكان أن تكون هذه الأجهزة في حالة آمنة ، كذلك يجب منع آي احتمــال للمس المفاجئ  للموصلات الحاملة للتيار وعدم القيام بأعمال الحفر في أي مكان إلا بعد التأكد من عدم وجود كابلات كهربائية في هذا المكان من خلال دراسة الخرائط والرسومات الهندسية الخاصة بذلك .
* يجب وضع الأجهزة الكهربائية في أقل مساحة ممكنة أو في حجرة خاصة بها, وإذا وضعت في العراء فيجب تسويرها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب منها.
* يجب وضع تعليمات تحذيرية بجانب الأجهزة والموصلات الحاملة للتيار الكهربائي تبين مقدار الفولت المار بهذه الأجهزة خاصة التي تحمل تيار ذي ضـغط عالي، ويجب أن تكون هذه التعليمات واضحة بحيث يسهل قراءتها بسهولة.
* توصيل الأجهزة والمعدات بمجمع ارضي استاتيكى مناسب لتفريغ آي شحنات فور تولدها.
* يجب أن تكون المفاتيح المستخدمة داخل مخازن المواد الكيميائية من النوع المعزول المميت للشرر.
* يجب أن يكون القائمين على أعمال الصيانة للأجهزة الكهربائية أو التوصيلات عمالاً فنيين ويجب أن لا تجرى أية إصلاحات أو تركيبات في الأجهزة الكهربائية ألا بعد التأكد من عدم مرور التيار الكهربائي فيها وتوصيلها بالأرض.

2- إرشادات السلامة لمستخدمي الكهرباء
تذكر دائماً .. 
* أن اجتماع الماء مع الكهرباء يشكل خطورة بالغة، لذلك يجب أن تكن حذراً عند استعمالك لجهاز كهربائي في الحمام أو المطبخ حيث يوجد الماء لان اجتماع الماء مع الكهرباء قد يكون مميتأ وفى مثل هذه الحالات ينبغي ان يكون مصدر التيار الكهربائي بواسطة أحد المقابس المزوده بقاطع أرضى تلقائي.
* لا تلمس أي مفاتيح كهربائية أو أجهــزة كهربائية ويدك رطبة أو كنت تقف على سطح مبلل لان ذلك يشكل خطورة بالغة عليك .
* لا تستخدم إلا المعدات والأجهزة والأدوات الكهربائية التي تكون بحاله جيده ومصنعه من قبل شركات ذات سمعه طيبه، ويجب التاكد من معرفة تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل استخدامه.
* لا تلمس او تمسك أية أجهزه كهربائية بيد واحده فى الوقت الذي تلمس فيه اى سطح قد يكون موصلا كهربائيا مثل حنفيات المياه وخطوط المياه .
* يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء .
* ضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائيه غير المستعمله لحماية الأطفال ولا تسمح للأطفال بوضع المقبس او خلعه أو وضع اصبعه داخله .
* أفصل جميع الاجهزه الكهربائيه غير المستخدمه وافصل قوابس الأجهزة الكهربائيه في المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها .
* اجعل التوصيلات الكهربائيه بعيده عن أماكن السير والمشي خاصة التي يلعب فيها الأطفال وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالمدافىء أو الأفران، وأيضاًل لا تمرر الأسلاك تحت الموكيت أو السجاد أو تضع فوقها قطع الأثاث الثقيله .
* يجب عدم لصق الأوراق الملونة أو الأشرطة على الأسلاك في الاحتفالات أو بغرض الزينة حتى لا تكون سبباً فى التقاط النار من آي شرر يحدث أو نتيجة ملامستها لمصباح ساخن، ويفضل عدم تثبيت الأجهزة الكهربائية ( كالراديو والمسجلات أو المصابيح ) في سرير النوم لتجنب مخاطر الكهرباء .
* يجب توعية الأطفال بأمور السلامة للوقاية من مخاطر الكهرباء وتوعيتهم بعدم ملامسة محطات وأعمدة الإنارة بالشوارع حتى لا يتعرضوا لخطر الصعق الكهربائي وخاصة في مواسم سقوط الأمطار.
* تأكد من المصابيح والأجهزه الكهربائيه المولده للحراره ، مثل المحامص والمكاوى والدفايات ومصابيح الهالوجين بعيدة عن الأشياء القابله للاحتراق ( الستائر المفروشات والصحف والمنظفات الهيدوكربونيه واى علب ايروسول ).
* يجب أجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية وعند اكتشاف أي عطب بها واستبدل المقابس والمفاتيح الكهربائية المكسورة فوراًُ.
* يجب قطع التيار الكهربائي عن جميع المنشآت في حالة إخلائها كالورش والمخازن بعد انتهاء الدوام وعند مغادرة المنزل لمدة طويلة كالسفر والرحلات.
* تذكر دائماً أن استعمال محولات التوصيل الكهربائي الفرعية يكون عند الحاجه القصوى لها وأنها تستخدم بصفة مؤقتة وليست دائمه ، ويجب مراعاة اختيار نوعيه ذات قدره كهربائيه مناسبه للاحمال المطلوبه بالامبيراو بالواط .

نصيحة هامة

إذا لاحظت وجود الأعطال التالية في منزلك أو مكان عملك ، لا تنتظر حتى يقع الحادث، بل سارع باتخاذ اللازم على الفور باستدعاء الفني المختص وأعلم عزيزي القارئ أن تنفيذ إجراءات السلامة لا تكلفك الكثير إذا ما قورنت بالتكلفة التي قد تخلفها حوادث الكهرباء… حفظ الله الجميع من كل سواء بإذن الله …
- حدوث الآعطال المتكرره الناجمه عن احتراق المصهرات وتوقف عمل قواطع الكهرباء .
- أنبعاث رائحه احتراق او اية روائح اخرى من الاجهزه او الاسلاك الكهربائيه.
- سماع أصوات الطنين أو الازيز غير العاديه الصادره من شبكة الكهرباء .
- الشعور بوخز خفيف عند لمس اى شىء يعمل بالكهرباء .

أجراءات الأمان و السلامة عند صيانة التلفزيونات وشاشات الكمبيوتر CRT

un-radiation-symbol

فى كل مرة تقوم بفتح تلفزيون او شاشة الكمبيوتر لاصلاحها تذكر دائما بان الجهود عالية جدا ويمكن ان تكون موجودة بالرغم من ان الشاشه غير موصولة الى المأخذ الكهربى فصمام اشعة المهبط ( CRT ) مثلا يمكن ان يحتفظ بالجهد لعدة ايام وليس هذا الخطر المحتمل فحسب لذلك يجب حماية نفسك من الصدمات الكهربائية الخطيرة اثناء اصلاح الشاشة

 

التحذيرات ووسائل الأمان التى يجب اتباعها عند صيانة شاشة CRT

 عدم لمس الاجزاء المكشوفه باليد
 تفريغ المكثفات بتوصيل احد اطرافها بالارضى
 عدم استعمال المفكات والمفاتيح والاجزاء غير المعزوله
 عدم لمس الاجزاء الحساسه باليد
 عدم تعريض الجهاز لمؤثرات كهربية او مغناطيسيه خارجيه مثل قرب الشاشه من محركات او مصادر ضوضاء اضاءة متغيرة او مجالات كهرومغناطيسيه
 عدم تعريض المكونات الالكترونيه لعوامل طبيعية قاسيه مثل الحراره والرطوبه والسوائل واشعة الشمس والضوء القوى المباشر
 يجب وضع المكونات برفق عند الفك والتركيب وعدم استخدام العنف
 عدم تعريض الجهاز للحرارة والرطوبه والاتربه والسوائل والاحمال
 عدم ملامسة المكونات باصابع اليد عند التشغيل فقد تكون حرارتها مرتفعه عند التعمل مع المكونات الماديه

و هناك عدد من القواعد الاساسيه وهى :-

1- اى عنف فى الفك او التركيب معناه ان الفك او التركيب ليس سليما
2- عند فك اجزاء يجب توخى الحرص حتى لا تختلط ببعضها ويجب العنايه عند رفعها حتى لا تضيع او تنكسر او يحدث لها تدمير
3- يبدأ التركيب بأخر شىء تم فكه وينتهى بأول شىء تم فكه
4- لكل جزء اداته للفك وللتركيب وله وسيلته الخاصه فى نظافته والعناية به ولا يجب اجراء النظافه لجزء باداة النظافه لجزء اخر
5- لايوجد مكان للشىء بمعنى ان اى شريحه ليس لها سوى مكان واحد ولايمكن وضعها فى مكان اخر ولن تجد مكان يناسبها
6- لاتقوم بعملية الصيانه طالما كنت مجهدا جسمانيه او زهنيا
7- لاتقم بالعمل فى منطقة رطبه او غير معزوله
9- لاتقوم بالعمل فى الاماكن ذات الاضاءة الضعيفه او الخافته
10- يجب ان لا يكون جسمك مبللا بالماء او ترتدى ملابس مبللة او حذاء مبلل او موصول بالارض
11- تأكد من تفريغ المكثفات الكيميائيه الكبيرة ذى الشحنات العاليه كما سيتقدم شرحه
12- لاتنزع طرف ارضى الجهاز او تقوم بالغاءه
14- عند تغيير احد المكونات الالكترونيه يجب استبدالها بجزء مناظر وبنفس القيمه
15- استخدام طفايات الحريق المناسبه ولا يستخدم الماء فى اطفاء الحريق لان الماء موصل جيد للكهرباء
16- لاتقوم بلمس اجزاء الدائرة اثناء تشغيل الشاشه خاصة الدوائر المتكامله IC لان ذلك يحدث تلف لبعض اجزاء المتكامل الداخليه
17- يجب عليك استخدام الدائرة الفنيه او المخطط لموديل الشاشه لان ذلك يساعدك على اكتشاف العطل ومعرفة قيم الاجزاء التالفه وقياسها
18- لاتفترض ان الدائرة على الوضع Off دليل على ان الدائرة مفصولة عن التيار فهناك احتمال ان يكون المفتاح نفسه غير سليم
19- قم بنزع فيشة كابل القدرة عند فحص المكونا بالدائرة كلما امكن ذلك
والله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

تأريض مصعد صمام اشعة المهبط Grounding CRT Anode 

يحتفظ صمام اشعة المهبط (CRT ) بالشحنات الكهربائية لفترة طويلة بعد اطفاء الشاشه لانه يعمل مثل مكثف كبير جدا وفعلا فان صمام اشعة المهبط (CRT ) يحتوى على سعة تستخدم لترشيح الجهود العالية الاتيه من محول الارتداد (اللاين) قيمة هذه السعه تتراوح بين 100 الى 150 بيكوفاراد (Pf ) اما العازل فهو الهواء والمقاومه المتتاليه الكهربائية منخفضة جدا وهكذا فان الجهد العالى يبقى لايام عديده
لذلك تذكر بانه هناك كهرباء فى مصعد الشاشه (CRT ) عند قيامك اصلاحها ولكى تعمل بأمان فى الشاشه يجب ازالة هذا الجهد وهذه طريقة ازالة الجهد :-

1-يمكن ذلك بواسطة مفك معدنى طويل وكبل وصله (سلك على نهايته مشبك معدنى يسمى فك التمساح مغلف بمادة بلاستيكيه ) ونقوم بتعليق احدى نهايتى الوصلة الوسيطه الى الهيكل المعدنى لصمام اشعة المهبط (CRT ) الذى يشكل نقطة تأريض (ارضى ) ممتازه ونعلق الطرف الاخر للكبل الى الرأس المعدنى للمفك
2-نمسك المفك من القبضه البلاستيكيه بيد وضع اليد الاخرى خلفك
3-ضع الرأس المعدنى للمفك تحت الغطاء المطاطى لقلنسوة (الغطاء البلاستيكى) المصعد ولامس نهايته الى سلك المصعد ولكى تتأكد من عدم وجود اى اثر كهربائى عليك تفريغ شحنة المصعد عدة مرات حيث انه فى كل مرة تفرغ فيها شحنة المصعد لابد ان يبقى اثر جهد صغير .
لدى تفريغ الشحنه من صمام اشعة المهبط (CRT ) يصبح العمل فى الشاشه آمنا فاذا كنت مضطرا لنزع قلنسوة المصعد فيمكن القيام بذلك بدون خوف من الصدمه الكهربائيه فنزع قلنسوة المصعد ضرورى عند تبديل المحول (اللاين)وعند فحص كبل المصعد

monitor_discharge

تفريغ مكثفات منبع التغذية

 
هناك مكان آخر فى الشاشه يحتفظ بالكهرباء وهو عبارة عن مكثف كبير فى منبع التغذية يستخدم لترشيح الجهد B+ هذا المكثف يحمل من 150 الى 160 فولت وهذا الجهد الذى يأتى من كبل التغذية المتغير AC ويكون قد تم تقويمه وترشيحه فإن اضطررت للعمل فى دوائر منبع التغذية فيفضل تفريغ ذلك المكثف فان لم يكن هذا المكثف كبيرا فمن السهولة تفريغه بواسطة مفك صغير بينما تمسك القبضه البلاستيكيه للمفك فبكل بساطة ضع رأس المفك بين الطرف الموجب والسالب للمكثف
ولكن انتبه لنفسك،
فى بعض الحالات تكون قيمة المكثف عاليه حوالى 500 ميكروفاراد (uf) عندئذ يمكن ان يحمل شحنة كهربائية عالية لو استخدمت المفك فى توصيل طرفي المكثف للتفريغ كما فى الحالة السابقه فيمكن لهذه الشحنة المخزنه فى المكثف اذابة النحاس من على لوحة الدائرة المطبوعه او رأس المفك عند محاولة تفريغ هذا المكثف
لذا هناك فكرة جيده اخرى لتفريغ المكثف ذى القيمة الكبيرة :
بكل بساطة نقوم بشراء لمبة 100 وات وطبعا دواية وسلك وكلابات تمساحيه (اللقطات) وتكون معزوله طبعا باغطية مطاطيه (وهى تباع بحوالى نصف جنيه للواحده) وبتوصيل الكلابات التمساحيه فى نهايتى السلك بعد توصيل السلك بدواية اللمبه وعندما نريد تفريغ المكثف نقوم بوضع نهايتى المصباح الكهربى والتى بها كلابات تمساحيه معزوله على طرفى المكثف وعندئذ فان المكثف يفرغ بامان فى مقاومة المصباح(100وات) بدون شراره ودون اى احتراق ودون اضرار اخرى على لوحة الدائرة المطبوعه

crt_tester

 

*اعتبارات عندما التأريض


عندما تستخدم المقياس DMM (الافوميتر) او اى مقياس اخر لقياس الجهود فى دوائر المسح الافقى او  منبع التغذيه ضع فى اعتبارك ان بعض الشاشات تحوى على ما يسمى باسم التأريض المشطور (تأريض بقسمين) واحد للتأريض الساخن والاخر للتأريض بارد
وهذا مطابق للشاشات ذات منبع التغذية بنموذج التبديل (الموجود فى معظم شاشات VGA /SVGA ) وعند تأرض مقياسك (وضع المجس على الارضى) انتبه الى الدائرة التى تقوم بالقياس عليها فعلى سبيل المثال اذا كنت تجرى القياس فى دائرة المسح الافقى عليك ان تستخدم ارضى دائرة المسح الافقى ومن السهولة معرفة موقع هذا الارضى
عادة يتصل الى باعث E ترانزستور الخرج الافقى ، فاذا استخدمت هذه النقطة فكن متأكد بانك تستخدم الارضى الصحيح اما اذا استخدمت ارضى منبع التغذية فقد بؤدى ذلك الى اتلاف جهاز القياس او اتلاف الدوائر او الحصول على قراءات خاطئة وذلك عندما تستخدم نقطة تأريض غير صحيحه

 

المصدر

القاطع الكهربائي الحساس

article_33_4-Pic1

صورة (1)

القاطع الكهربائي التقليدي:

إن القاطع الكهربائي هو أداة حماية ذات آلية تمكنها من القيام بفصل التيار الكهربائي عن الدائرة الكهربائية عند حدوث أعطال (زيادة في التيار الكهربائي).(صورة – 1)
*
يقوم هذا القاطع بنفس وظيفة القاطع التقليدي ولكنه أسرع بكثير في استجابته للأعطال الكهربائية أي أنه يقوم بفصل التيار الكهربائي عن الأحمال عند حدوث أعطال خلال فترة زمنية قصيرة جداً مقارنة مع القاطع التقليدي مما يوفر حماية عالية للأرواح والممتلكات بإذن الله. (صور – 2)
 article_33_4-Pic2
صورة (2)
*
التحميل الزائد overload:
عندما تذهب في فصل الشتاء إلى السوق لتشتري مدفأة كهربائية سوف تجد أن هناك مدفأة تعمل عند 110 فولت ومدفأة أخرى تعمل عند 220 فولت وبنفس القدرة الكهربائية فأيهما تختار؟
الجواب أن كلا المدفأتين تعطيان نفس الأداء ولهما نفس المصروف ولكن المدفأة التي تعمل عند 110 فولت تسحب تياراً كهربائياً أكبر من المدفأة الكهربائية التي تعمل عند 220 فولت. وهذا ما يفسر سبب احتراق الأفياش الكهربائية في فصل الشتاء عند استخدام مدافئ كهربائية 110 فولت . لأن الأجهزة التي تعمل عند 110 فولت تسحب تقريباً ضعف التيار الذي تسحبه الأجهزة التي تعمل عند 220 فولت . مما يتسبب بحدوث زيادة في التحميل على الأفياش الكهربائية فتحترق نتيجة لذلك.
ملاحظة : الأجهزة التي تعمل عند 110 فولت تتطلب أفياشاً تتحمل تياراً كهربائياً كبيراً بالإضافة إلى أن الأسلاك الكهربائية يجب أن تكون ذات مقطع أكبر.
الشورت short (ويعرف بالالتماس الكهربائي) :
ويحدث الالتماس الكهربائي عند حدوث تلامس بين فازين أو فاز مع الحيادي (النيوترال) نتيجة لعطل معين إما أن يكون هناك خطأ في التوصيل أو حدوث انهيار في العازلية و يتسبب ذلك في سحب تيار كهربائي كبير جد. وعلى القاطع أن يقوم بفصل هذا التيار الكبير بأقصر زمن ممكن. وإلا فإنه قد يتسبب في حدوث أضرار كبيرة كحدوث حريق لا قدّر الله.
*

أولاً : آلية الفصل الحراري Thermal Trip Unit

حيث يفصل القاطع إذا تم تحميل القاطع بتيار أكبر من التيار المقنن (الاسمي) المقدر لهذا القاطع. و نتيجة لزيادة التحميل يحصل تمدد للمزدوجة الحرارية الموجودة داخل القاطع نتيجة زيادة درجة حرارتها وهي عبارة عن شريحتين معدنيتين مختلفتين متلاصقتين لكل منهما عامل تمدد مختلف عن الأخرى. و يؤدي هذا التمدد إلى انحناء المزدوجة التي تسحب معها ذراع الفصل في القاطع فيفصل القاطع .
*

ثانياً : آلية القطع المغناطيسي Magnetic Trip Unit

يفصل القاطع إذا حدث شورت (التماس) في الدائرة الكهربائية نتيجة عطل كهربائي مما يؤدي إلى مرور تيار كبير جداً في القاطع. يمر هذا التيار الكبير ضمن ملف مغناطيسي يوجد في داخله قلب متحرك. وينتج عن مرور هذا التيار الكبير في الملف توليد مجال مغناطيسي يؤدي إلى سحب القلب المتحرك الذي يدفع ذراع الفصل في القاطع فيفصل القاطع.
*

مقارنة بين القاطع الحساس مع القاطع التقليدي :

  1. القاطع الحساس أسرع في عملية الفصل عند حدوث أعطال.
  2. القاطع الحساس أكثر أماناً بإذن الله لأنه يحافظ على الأرواح والممتلكات من خلال استجابته السريعة للعطل.
  3. آلية الفصل المغناطيسي في القاطع الحساس أكثر تعقيداً في تصميمها بهدف الاستجابة السريعة لتيارات الشورت (الالتماس).
تتكون آلية الفصل الحراري في القاطع الحساس من مزدوجة حرارية مكونة من مواد عالية الحساسية من أجل سرعة الاستجابة في حال حدوث تحميل زائد. يستطيع القاطع الحساس الصمود أمام تيارات العطل الكبيرة جداً في حالة الشورت بعكس القاطع التقليدي الذي ينهار أمام تيارات العطل الكبيرة.
حجرة إطفاء القوس الكهربائي في القاطع الحساس تتكون من عدد كبير من الشرائح المعدنية للعمل على سرعة إخماد القوس الكهربائي الناشئ عن الأعطال الكهربائية والقدرة على تحمل تيارات أعطال كبيرة. مسار القوس الكهربائي في القاطع الحساس طويل من أجل إخماد القوس الكهربائي المتشكل بشكل جيد بعكس القاطع التقليدي حيث يكون مسار القوس قصيراً.
Ue : جهد الاستخدام المقنن (الاسمي).
Ui : جهد العزل المقنن .
Uimp : جهد الصدمة المقنن.
Icu : التيار الأقصى لفصل القصر وهي أقصى قيمة لسعة القطع التي يتحملها القاطع مرة واحدة ويقوم بفصل تيارها ولكن يجب بعدها اختبار القاطع.ينتج عن ذلك استبدال القواطع المنمنمة والمقولبة حيث إنها لا تختبر من الداخل.وبالنسبة للقواطع الهوائية يتم استبدال تماسات الفصل أو أي أجزاء بها عطل حيث إنها مصممة لذلك.
Ics : التيار التشغيلي لفصل القصر وهي نسبة مئوية من Icu (Ics=100, 75, 50, 25%Icu) .
والتي يتحملها القاطع ثلاث مرات متتالية بفاصل زمني قدره ثلاث دقائق ويجب اختبار القاطع بعدها.
In : التيار المقنن (الاسمي).
Im : تيار الفصل المغناطيسي.
Ir : تيار الفصل الحراري.
تقسم القواطع الكهربائية إلى الفئات التالية من حيث معايرة زمن الفصل :

Cat. A : لا يمكن معايرة زمن فصل القاطع الكهربائي.

Cat.B : يمكن معايرة زمن الفصل الحراري وزمن الفصل المغناطيسي للقاطع.
*
يتم تقسيم واختيار منحنيات التيار/الزمن لهذه القواطع على النحو التالي:
المنحني B : يُختار لوقاية المولدات والأشخاص والكابلات الطويلة. Imيتراوح بين .5In,3In
المنحني C : يُختار لوقاية الكابلات المغذية لأحمال اعتيادية(إضاءة ، أفياش). Im يتراوح بين .10In,5In
المنحني D : يُختار لوقاية الكابلات المغذية لأحمال بتيارات تعشيق عالية (المحولات/LV ، LV المحركات) Im يتراوح بين 10In , 20In

فحص الملفات المخفية في ويندوز لزيادة مستوى الحماية والأمان

mzreveal-598x337

يلجأ المُخترقون ومطورو التطبيقات الخبيثة إلى الكثير من الحيل لوصول برامجهم إلى داخل النظام والبدء في إصابة الجهاز، وعلى الرغم من كشف برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة لهذه الحيل، إلا أن إخفاء الملف ولاحقته غالباً ماينجح في تجاوز هذه الحماية ويسمح للفيروس بالانتشار داخل النظام.

 

لذا يُمكن لمستخدمي ويندوز الإستعانة ببرنامج MZreveal المجاني والمُتخصص في فحص الملفات المخفية داخل النظام للتأكد من سلامتها وعدم وجود برمجيات خبيثة فيها.

 

كل مايحتاجه المُستخدم هو تشغيل البرنامج لتظهر واجهة موجه الأوامر Command Line، بعدها يقوم بعرض اسماء الملفات التنفيذية exe المخفية ويحفظها داخل ملف لقراءته والتأكد من سلامة هذه الملفات في حالة وجود أي خلل في الحاسب ولم تقدر برامج مكافحة الفيروسات على إيقافه.

تطبيق لحماية أجهزة أندرويد من البرمجيات الخبيثة

AntiMalwareDroid-598x337

يُعتبر نظام أندرويد من أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية تعرضاً للبرمجيات الخبيثة بسبب قلّة القيود التي يفرضها، حيث يُمكن تثبيت أي تطبيق موجود في المتجر أو من خارجه وهذا بدوره قد يؤدي إلى إصابة الجهاز ببعض الفيروسات التي توقف الجهاز عن العمل.

 

لذا يُمكن لمستخدمي هذا النظام الإستفادة من تطبيق Malwarebytes Anti-Malware المجاني والمُتخصص في فحص الجهاز والملفات الموجودة بداخله لحمايته من أي تهديد أمني.

 

بعد تثبيت التطبيق وتشغيله، يتم الضغط على خيار Scan لتبدأ عملية فحص الملفات، ويعرض التطبيق بعد الإنتهاء النتيجة مع ذكر عدد الملفات الخبيثة الموجودة لحذفها بشكل كامل من الجهاز وإعادته للعمل بشكل سليم من جديد.

خبير عالمي يشرح أفضل ممارسات حماية الأجهزة المحمولة في أماكن العمل

working-with-devicie

مع دخول الأجهزة النقالة إلى مكان العمل، ليس هناك من ينكر قدرتها على تحسين وتبسيط إجراءات العمل. وتقوم الشركات باستخدام التطبيقات المؤسسية التي تعد فريدة من نوعها لأعمالها، ويقوم الموظفون بالاستفادة بشكل كامل من الفوائد التي تصاحب الأعمال المتنقلة. ولكن مع الراحة التي توفرها الأجهزة النقّالة تتزايد التهديدات. وكلما ازداد عدد الموظفين والمتعاقدين الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة للوصول إلى أنظمة وتطبيقات وبيانات المؤسسة، كلما ازدادت أهمية حماية مثل هذا الوصول.

 

هشام السرخي، المدير العام لشركة جيمالتو الشرق الأوسط يجيب على عدد من الأسئلة المهمة في هذا المجال

 

ما هي الأجهزة النقالة الأكثر استخداماً في أمكنة العمل، وكيف يتم استخدامها؟

يعتمد انتشار الأجهزة النقالة في مكان العمل، بما في ذلك سياسة (أحضر جهازك الخاص)، وازديادها بشكل ملحوظ على الموظفين المتمرسين في استخدام التكنولوجيا من القوى العاملة التي تضم الموظفين الذين يفضلون الاتصال عبر هواتفهم الذكية وحواسيبهم اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم. وتزداد هذه الظاهرة أكثر وأكثر لأن الأجهزة النقالة تمنح الموظفين وصولاً افتراضياً غير محدود تقريباً إلى المعلومات وإلى بعضهم البعض وإلى التطبيقات – في أي وقت وفي أي مكان ومن أي جهاز – في حين أنها تقوم بخفض التكاليف وتعزيز إنتاجية الموظفين بالنسبة لأصحاب العمل. سواء كان العمل عبارة عن استعراض وتحرير للمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية في الوقت الملائم للموظف، أو الوصول إلى تطبيقات الشركة وشبكة الموظفين الداخلية من المنزل أو خلال السفر؛ يستخدم الموظفون الأجهزة النقّالة لمجموعة متنوعة من الأسباب، وهذا التوجه آخذ في الازدياد.

 

من المتوقع أن يتوسع السوق العالمي لسياسة (أحضر جهازك الخاص) من الإجمالي الحالي البالغ 72.33 مليار دولار أمريكي إلى 284.71 مليار دولار في عام 2019، وذلك وفقاً إلى  تقرير عام 2014 الصادر عن “Micro Market Monitor”. وفي الوقت نفسه، يتوقع أن يصل حجم سوق الشرق الأوسط وأفريقيا لسياسة (أحضر جهازك الخاص) إلى 38.03 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019.

 

في تحول مثير للاهتمام، تقوم بعض المؤسسات الآن بتنفيذ استراتيجيات أجهزة نقّالة مختلطة قد تشمل إصدار أجهزة مملوكة من قبل الشركة ووضع سياسات (أحضر جهازك الخاص) أو السماح للموظفين بالاختيار من بين مجموعة بدائل من الأجهزة الموافق عليها مسبقاً.

 

ما الذي على مطوري التطبيقات المؤسسية أخذه بالاعتبار، فيما يتعلق بالأمن عند إنشاء التطبيقات للأعمال؟

 

في حين أن حلول الأجهزة النقالة للشركات تعزز سير العمل، إلا أنها تستلزم التشديد على البنية التحتية الأمنية لتكنولوجيا المعلومات – على المطورين المعاصرين لتطبيقات الشركات أن يأخذوا بالاعتبار عند تصميم تطبيقات الأعمال: أولاً، الارتياح عند الاستخدام، وثانياً، الأمن.

 

ينبغي تعزيز أمن الوصول إلى تطبيقات الشركة عن طريق وضع إجراءات قوية للتحقق من الهوية لضمان الوصول فقط من قبل المستخدمين ذوي الصلاحيات الإدارية المناسبة. لكن وبالطبع، فإنه من المهم أيضاً إحراز التوازن الصحيح بين الأمن والارتياح عند الاستخدام.

 

– على سبيل المثال، إذا كانت الإجراءات الأمنية معقدة جداً – أي في حال يستغرق المستخدم 10 دقائق لتسجيل الدخول – سيقوم المستخدمون إما بإيجاد بديل لتجاوز الإجراءات الأمنية، أو سيتوقفون عن استخدام التطبيق بكل بساطة. لضمان استخدام هذه الطريقة على نطاق واسع وفعّال، فإن التوازن بين الأمن والراحة هو العامل الرئيسي.

 

ما هي أفضل الممارسات الأمنية للأجهزة النقالة الخاصة بالأفراد – بغض النظر عن استخدامهم أو عدم استخدامهم لأجهزتهم لأغراض العمل؟

 

الأجهزة النقّالة مرتبطة بالعديد من التهديدات الأمنية: فهناك التهديدات المرتبطة بالتطبيقات مثل البرمجيات الخبيثة، والتهديدات المرتبطة بشبكة الإنترنت مثل الانتحال والاحتيار وتهديدات الشبكة، إضافة إلى التهديدات المادية التقليدية، كأن يتعرض الجهاز للسرقة أو الضياع. ومن الجدير بالذكر أن البرمجيات الخبيثة تشهد تصاعداً لم يسبق له مثيل في الشرق الأوسط: فقد شهدت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أعلى مستويات مكتشفة للبرمجيات الخبيثة في المنطقة بين عام 2013 وعام 2014. وقد تؤدي الهجمات الخبيثة على الأجهزة النقّالة من قبل الهاكرز إلى سرقة الهوية أو الوصول غير المصرح به إلى البيانات السرية أو التعديل على البيانات أو المكالمات الهاتفية غير المرغوب فيها أو انقطاع الخدمة.

 

عندما يتعلق الأمر بالأفراد، تتذبذب مستويات المخاطر تبعاً لسلوك المستخدم، وتتراوح أفضل ممارسات إجراءات التحقق من الهوية ما بين استخدام كلمة المرور أو رقم التعريف الخاص، إلى تثبيت التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط أو حتى إيقاف خدمات شبكة “واي فاي” والبلوتوث عندما لا تكون قيد الاستعمال. وهناك أيضاً الحلول البسيطة: مثل المواظبة على تحديث النظام الخاص بك، حيث أنه كلما تمت ترقية البرمجيات كلما قامت بإغلاق نقاط الضعف الجديدة فيها، هذا إضافة إلى تجنب إرسال المعلومات الشخصية عبر الرسائل النصية أو البريد وتثبيت تطبيق أمن للجهاز النقال.

 

أما من حيث مكان العمل، فتظهر تهديدات أمنية كبيرة عندما يتجاوز المستخدمين سياسة الشبكة وتعليمات الإدارة. وهو أمر يؤدي إلى عدد من المخاطر الأمنية من انتشار للبرمجيات الخبيثة ونقاط الضعف الأخرى التي قد تكون موجودة على الجهاز الشخصي أو على خوادم الشبكة، إلى تسرب البيانات وقضايا أمن نقاط النهاية. لذلك هناك ممارسة على المستخدمين ترسيخها: الالتزام بسياسة الشبكة وتعليمات الإدارة. التضخم المفاجئ والكبير في عدد الأجهزة النقالة في مكان العمل يتحدى بالفعل النهج التقليدي بالمحافظة على ‘أربعة جدران أمنية “حول الشركة؛ فقد أثار ذلك بالتأكيد انفصالاً عن نهج الإغلاق التام الذي عفا عليه الزمن إلى البنية التحتية الأمنية، حيث على الأفراد إلى أن يكونوا أكثر يقظة أيضاً.

 

عند اعتماد سياسة (أحضر جهازك الخاص)، ما هي التعليمات التي ينبغي على الشركات تطبيقها؟

 

تحتاج الشركات إلى أن تفهم بأن توجه (أحضر جهازك الخاص) سيبقى موجوداً لفترة طويلة، وأن نموه المتوقع يتطلب تصعيداً في الإجراءات الأمنية. لكن ليس بالضرورة أن تكون الأجهزة النقّالة الشخصية في مكان العمل كابوساً لأمن تكنولوجيا المعلومات؛ يمكن لسياسة (أحضر جهازك الخاص) أن تكون مصممة تصميماً جيداً بحيث تخفف بشكل كبير من المخاطر. وإحدى السياسات التي من الجيد تواجدها في مكان العمل هي أن تقوم المؤسسة بالسماح للموظفين بجلب واستخدام الأجهزة الشخصية في العمل مقابل أن يقوم الموظفون بالموافقة على تثبيت برنامج أمن من اختيار المؤسسة على ذلك الجهاز.

 

يمكن استخدام اثنين من تقنيات السوق البارزة حالياً من قبل المؤسسات في مثل هذه الحالات ألا وهي تطبيقات “إدارة الأجهزة النقّالة” (MDM) و”كلمة المرور لمرة واحدة” (OTP). توفر تقنية إدارة الأجهزة النقّالة القدرة على إنشاء منطقة آمنة داخل الجهاز بحيث تكون مكرسة لوظائف وتطبيقات الشركة، مما يساعد على فصل هذه التطبيقات والوظائف عن غيرها من التطبيقات الشخصية والبرمجيات الضارة التي من المحتمل أن تشكل خطراً على الجهاز. كما يمكن إبطال تفعيلها فوراً في حال إنهاء خدمة الموظف أو فقدان الجهاز.

 

أما التكنولوجيا الثانية فتقوم بالتركيز حالياً على توفير ضوابط أقوى للوصول للبيانات والمعلومات، وذلك عن طريق استخدام الجهاز كأداة للتحقق من الهوية. فيتحول هذا الجهاز إلى جهاز كلمة مرور لمرة واحدة مقتطعين بذلك تكلفة الجهاز الفعلي. سوف نرى في المستقبل القريب حلول هوية مستندة إلى شهادة تحقق أكثر تطوراً. ترستونك “Trustonic” هو مشروع مشترك تم اعتماده مؤخراً وتساهم فيه شركة جيمالتو، ويعمل على استخدام مكونات الهاتف المحمول لإنشاء مكان آمن لتخزين هوية المستخدم الفريدة. وهو أمر يمكن أن يستخدم لتعزيز كل من مراقبة الدخول والوصول الآمن إلى التطبيقات والأجهزة نفسها.

 

يحفل المشهد العام للأعمال بقصص الشركات الرائدة التي تضررت سمعتها بسبب خروقات البيانات. يمكن لاستخدام تطبيق كلمة المرور لمرة واحدة أو الاستناد إلى شهادة التحقق من هوية البطاقة الذكية كجزء من سياسة “أحضر جهازك الخاص” أن تعمل بمثابة طبقة أساسية لأمن الأجهزة المتنقلة في المؤسسة. 

 

ما هي أفضل ثلاث ممارسات لتقليص ظهور تهديدات الجهاز النقّال؟

بالنسبة لأمن الأجهزة النقّالة، فإنه من المهم حجب نقاط الضعف المعرضة للخطر من خلال الضمان بأن تكون الضوابط الأمنية الشاملة والسياسات في مكانها المناسب، وأن يجري تطبيقها بشكلٍ فعّال. تعدد الطبقات يعني تعدد الحواجز بين البيانات والتهديدات المحتملة. وتوصي شركة جيمالتو بثلاث ممارسات للحد من ظهور تهديدات الهواتف النقالة، والتي قمنا بإضافتها أيضا إلى محفظة حلول إكسيك بروتكت “ExecProtect”  لدينا، وهي:

 

تطبيق إجراءات قوية للتحقق من الهوية

 

غالباً ما تسمح الشركات بالوصول إلى المعلومات عن بعد عن طريق أسماء مستخدمين وكلمات مرور بسيطة وغير آمنة. وهذه يمكن أن يتم اختراقها بسهولة – يمكن للمتسللين استخدام رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية وتثبيت برامج أحصنة طروادة وبرامج تخزين استخدام لوحة المفاتيح وغيرها من البرامج الضارة لسرقة بيانات مرور المستخدم، والتي يمكن أن تمنحهم إمكانية الوصول إلى البيانات السرية للشركة.

 

للحفاظ على سلامة هذه البيانات يمكن استخدام حلول مراقبة الدخول مثل تطبيق كلمة المرور لمرة واحدة ومعلومات اعتماد المفتاح العام للبنية التحتية(PKI)  في البطاقات أو الرموز.

 

تشفير البريد الإلكتروني / بيانات المدراء التنفيذيين ذوي المستوى العالي

 

يميل المدراء التنفيذيون من ذوي المستوى العالي إلى أن يكونوا متنقلين جداً ولكن في نفس الوقت قادرين على الوصول إلى بيانات سرية للغاية. عند إعداد الإجراءات الأمنية لهؤلاء الأفراد، يكون من الحكمة إدخال طبقة إضافية من الأمن عن طريق حماية رسائل البريد الإلكتروني والبيانات الخاصة بهم بأقوى تقنيات التشفير وتصاريح الوصول. وفي هذه الحالة، حتى عند فقدان الجهاز أو سرقته، تبقى المعلومات والبيانات آمنة وليس من الممكن الوصول إليها إذا لم تتوفر جميع عوامل التوثيق.

 

التوقيع الإلكتروني

 

فكّر به بهذه الطريقة: كلما زادت عوامل التوثيق التي يتم تقديمها، كلما ازدادت درجة أمن الجهاز. لذا هناك طريقة أخرى للحد من ظهور التهديدات في الأجهزة النقالة، وهي إضافة توقيع رقمي لمزيج العوامل وذلك لمنصات بيانات وأعمالٍ معينة. يمكن للمؤسسات أيضاً تطبيق – تسجيل الدخول لمرة واحدة (SSO)  لضمان الوصول الآمن إلى التطبيقات على شبكة الإنترنت من نقاط نهاية متعددة؛ والميزة هنا هي القدرة على تسجيل الدخول لمرة واحدة لجميع الأنظمة دون الطلب من المستخدم تسجيل الدخول في كل جهاز مرة أخرى.

انواع لغات البرمجه و الفروقات بينها و خصائص و عيوب كلاً منها

Programming Languages1

مقدمة

 

قبل أن تتعلم لغات البرمجة  يجب عليك أن تحدد الهدف الذى دفعك لتعلم البرمجة , لأن الهدف هو الذى سوف يحدد لك الطريق الذى سوف تسلكه , حيث أن للبرمجة طرق وأساليب ولغات بناء على هدفك سوف تحدد لغتك وطريقتك وأسلوبك فى العمل.

*

وهنا لمن يريد البدء فى تعلم البرمجة من خلال هذة النقطة سوف يحدد فى البداية اللغة التى سوف يتعلمها ثم يتعلم كيف يحقق أهدافه بها.

*

و تذكر أنك إذا أردت أن تصعد مبنى أو ناطحة سحاب فلا تستخدم المصعد الكهربائي يتعجب البعض ويتسائل !! وكيف أصعد ناطحة السحاب إذن؟!! 
أقول له تصعد على قدميك باستخدام السلم ولا تحاول أن تقفز , بل يجب عليك أن تصعد درجات السلم درجة درجة بهدوء وتأنى.

*

وهذا يعني  أنك من خلال تحديد هدفك كما ذكرنا في البداية، تستطيع اختيار اللغة التى سوف تتعلمها لتحقق بها هدفك، ولكن قبل أن تبدأ يجب عليك أن تعلم جيدا أن مشوارك طويل يجب عليك أن تبدأ من الصفر ولا تتسرع ولا تتجاهل أشياء على حساب أشياء أخرى.

*
فإذا أردت أن تبنى بناء صلبا متينا لا تؤثر فيه الرياح يجب عليك أن تهتم بالأساس والأعمدة التى سيقام عليها البناء. وهنا سؤال يطرح نفسه دائماً :

*

كيف أفرق بين لغات البرمجة وكيف أحدد اي منها أفضل أو بعبارة أخرى أى منها أقوى او بعبارة أصح أى منها يحقق الهدف؟

*

فيجوال بيسيك  Visual Basic 6

 

 

Visual Basic اداة قوية وفعالة لتطوير تطبيقات متوافقة مع بيئة Windows. يوفر لك بيئة تطوير متكاملة سهلة الاستخدام لانشاء الحلول سواء كانت شخصية او تجارية في وقت قياسي عن طريق فلسفة البرمجة المرئية. حيث تصمم الشاشات ونوافذ برنامجك عن طريق نقرات وتحريكات خفيفة بالفأرة كأنك ترسم مربعات ودوائر باستخدام برامج رسم وغيرها.

*

البيزيك المرئي

*
هى بيئة تطوير و لغة برمجة من مايكروسوفت تستند إلى لغة البيسك الشهيرة. و هى تصنف ضمن لغات البرمجة الشيئية. منذ أن بدأت مايكروسوفت في اصدار الفيجوال بيسك و هى تلاقى نجاحا باهرا و شعبية لا بأس بها بين المبرمجين نظرا لسهولتها الشديدة في مقابل التعقيد الشديد الذى يواجهه أى مبرمج يسعى لبرمجة ويندوز باستخدام السى أو السى++.

*

 

الا أن الفيجوال بيسك ربما تكون هى من أسؤ اللغات التى تكتب عليها برامج الويندوز الآن طبعا بعد الجافا.عموما تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات و التطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة و برامج الحسابات و هى مريحة و سهلة و تؤدى الغرض بالاضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالبا ما لا يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك.

*

 

و لكن بقى أن نذكر أن برامج الفيجوال بيسك لا تتم ترجمتها كاملة إلى لغة الألة مثل السى++ أو الدلفى و انما تترجم إلى كود وسطى يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب”Run Time library” و اسمها MSVBMnn.dll مع ملاحظة أن حرفى ال”ان” يشيران إلى رقم الاصدارة. 

*

لغة البرمجة فيجوال بيسك هي لغة ذات تصميم مرئي واجهة رسومية بعكس بعض اللغات مثل الاسمبلي ذات الشاشة السوداء . حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الاوامر بداخلها ولغة سهلة التطبيق تم تطوير هذه النسخة من البرنامج عن النسخة القديمة basic و التي تعمل تحت بيئة Dos إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة ويندوز . تعتمد اللغة في تطوير تطبيقاتها على الكائنات فهي تشبه العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الديناميكية و الاحداث.

*

تعني الديناميكية في هذه اللغة القدرة على استدعاء اي اقتران او اجراء اعتمادا على الحدث. الحدث هو اي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق مثل الضغط بزر الفارة او الضغط على أحد ازرار لوحة المفاتيح او حتى تحميل نموذج.

*

مميزات الفيجوال بيسك

  •  لغة سهلة و سريعة لانشاء تطبيقات ويندوز. 
  •  تدعم البرمجة الشيئية الا أن ذلك ليس بشكل كامل. 
  •  تجربة برامج الفيجوال بيسك سهلة و سريعة لاعتمادها على مكتبة الربط خلال و قت التشغيل. 
  •  سهولة اكتشاف الاخطاء فيها لانها تعتمد على نظام المفسر الذى يختبر كل خطوة من خطوات الكود على حدة واذا اكتشف فيها خطأ يتوقف ويبين لك الخطأ داخل الكود.

*

عيوب الفيجوال بيسك

  • لا يتم ترجمتها بشكل كامل إلى لغة الألة. 
  • لا تدعم كافة أشكال البرمجة الشيئية. 
  • المترجم نفسه به بعض الشوائب و التى تظهر في البرنامج المكتوب حتى في حالة خلو البرنامج المصدر من الأخطاء. 

*

التوافقية مع ويندوز
التطبيقات التي تنشئها بواسطة Visual Basic متوافقة 100% مع اصدارات Windows المختلفة. فالنواة الداخلية للتطبيقات المنشئة بواسطة Visual Basic هي عبارة عن سيل من اجراءات API التي عبارة عن روح نظام Windows. اما عن الدوال الاضافية التي توفرها لغة البرمجة فهي موجودة في مكتبة مستقلة MSVBVM60.DLL وهي المسؤولة عن تشغيل برامجك التي طورتها عن طريق Visual Basic.

*

خلاصة القول
لغة الفيجوال بيسيك لغة سهلة التعلم وتفيدك فى إنشاء التطبيقات المكتبية البسيطة وتطبيقات قواعد البيانات والبرامج التعليمية والحسابية
ولكنها لها حدود لا يمكن أن تتعداها , فلا يمكنك أن تصمم بها نظام تشغيل , لان تصميم نظام تشغيل يجب أن يكون بلغة الالة أو بلغة برمجة تتعامل مع الالة بشكل مباشر وهذا طبعا غير متاح فى فيجوال بيسيك

*

 

فيجوال بيسيك دوت نت Visual Basic .Net

فيجوال بيسيك دوت نت تعتبر لغة برمجة جديدة وليس لها علاقة بالاصدارات السابقة من فيجوال بيسيك من الاصدار 1 حتى الاصدار6.

*

فالتشابه هنا فى الاسم مع اضافة المقطع دوت نت .NET والذى يوضح لنا أنها لغة برمجة تعتمد على اطار العمل Microsoft .NET Framework والذى يعتبر بحر عميق يحتوى على ثروة هائلة من الأدوات البرمجية والكلاسيس التى تسهل عليك الكثير والكثير من العناء فى الحصول على أدوات برمجية اضافية ووحدات نمطية وأكواد كثيرة لتجعل برنامجك أكثر فاعلية وقوة.

*

ويقول محمد حمدى غانم فى كتابه “من الصفر الى الاحتراف فيجوال بيسيك 2008″:

*

في نهاية عام 2001 أقدمت ميكروسوفت أخيرا على الخطوة التي طال انتظارها، فأصدرت نسخة جديدةً بكلّ المقاييس من فيجيوال بيزيك، بنتها من جذورها From scratch لتجعلها إحدى لغات نظام فيجيوال ستديو دوت نت VS.NET، لتستفيد بكل قدرات إطار العمل Framework، فتصير بذلك ندّا حقيقيّا لعائلة لغات C++، بحيثُ تتسيد فيجيوال بيزيك برمجة تطبيقات مواقع الإنترنت والتطبيقات التجاريّة وتطبيقات قواعد البيانات والوسائط المتعدّدة ومعظم الألعاب وما شابه!

*

وأعتقدُ أنّ هذا هو السبب الذي دفع ميكروسوفت إلى إصدار اللغة الجديدة سي شارب C#، التي تُعتبر توأما لفيجيوال بيزيك إلا إنّها تستخدم قواعد C++ في كتابة الأوامر، ممّا يشكّلُ لمبرمجي C++ إغراءً تصعبُ مقاومته للانتقالِ إليها، كما انضمت لغة J# إلى عائلة دوت نت عام 2003، لتشكل إغراء لمبرمجي الجافا تصعب مقاومته!

*

ولكن مهما كانت سهولة C# و J#، فإنّ VB تصرعُهما في هذا المضمار، فهي أقربُ ما تكونُ إلى اللّغةِ الإنجليزيّة العاديّة، ولا تحتوي على الرموزِ الكثيرةِ المملّة التي تملأ سي شارب وجي شارب، مثل ; ، ++ ، == ، —-…. إلى آخر هذه الرموزِ التي تجعلُ احتمالاتِ الخطإ عند كتابةِ الكودِ أعلى، وتجعلُ البرنامجَ أصعبَ فهمًا وأقلَّ ألفةً عندَ قراءته.

*

ولم تتوقف ميكروسوفت عن التطوير لحظة، ففي العام التالي أصدرت دوت نت 2003، وبعدها بعامين أصدرت دوت نت 2005 التي ضيقت الفجوة أكثر بين فيجيوال بيزيك وسي شارب بإضافة بعض القدرات الناقصة (مثل إعادة تعريف المعاملات Operator Overloading).. وها هي ذي دوت نت 2008 تأتي لتقدم أذكى نسخة من فيجيوال بيزيك.. نسخة قادرة على تعريف أنواع مجهولة Anonymous Types من تلقاء نفسها بناء على فهمهما للقيم التي تكتبها في الكود، بل وتمكّنك من كتابة وسائل إضافية Extended Methods للفئات الجاهزة الموجودة في اللغة، بالإضافة إلى استخدام الاستعلام المتكامل IinQ، وغير ذلك من الإمكانيات المدهشة.

*

الجديد فى فيجوال بيسك دوت نت

 

“نقلا عن بعض الكتب العربية والمتخصصين فى هذا المجال” إنّ التطويرات التي لحقت بـ VB.Net من الكثرةِ بحيثُ لن نستطيع أن نحيطَ بها كلّها هنا.. ولكن يكفي أن نذكر منها ما يلي:

- لم تعد لـ VB واجهة استخدام مستقلّة، فكلّ لغات VS.Net تستخدم واجهة واحدة، مليئة بالأدواتِ التي تُسهّل بطريقة مدهشة عمليّةَ تصميم البرنامج.. إنّ هذه الميزة تسمح لك بإنشاء تطبيقات تدخل فيها أكثر من لغة برمجة، دون أن تحتاج لفتح أكثر من واجهة.. إنّها واجهة واحدة فقط لكلّ المبرمجين.

*

- هناك إمكانيّات جديدةٌ في نافذة محرّر الكود، منها قيام اللغة بكتابة جملة نهاية المقطع تلقائيّا، بمجرّد كتابتك لبدايته وضغط زرّ Enter.

كمّا أنّ هناك تحسيناتٍ كثيرةً في تلميحات الشاشةِ التي تعرضُ قيمَ المتغيّراتِ وأنواعَها ومعاملاتِ الإجراءاتِ والدوالِّ وقيمَها المعادة، مع نبذة عن وظيفة كلّ دالة وكلّ معامل.. باختصار: لقد أصبحت كتابة الكود متعة.

*

- هناك تحسيناتٌ كثيرةٌ في مظهر النموذج والأدوات، وهناك العديدُ من الخصائص والوسائل الجديدة التي تمّت إضافتها لهذه العناصر، بحيث تمنحك تحكّما أكبر فيها.. فمثلا، أصبح بإمكانك تحديد درجة شفافية النموذج، كما صار بإمكانك تحديد المنطقة التي ستظهر منه على الشاشة، بحيث يمكنك تصميم نماذج بأيّ شكل.. ولم تعد مضطرّا لكتابة الكود الذي يحافظ على تناسب مقاييس الأدوات مع مقاييس النموذج كلّما تغيّر حجم النموذج، فقد صارت هناك خصائصُ جاهزةٌ مسئولةً عن هذا.. هذا بخلافِ العديد من الأدوات الجديدة، مثل الفاصل Splitter الذي يُمكّنك من تغييرِ حجمِ الأدوات المتجاورةِ أثناء تشغيل البرنامج.

*

- صار بإمكانك إضافة الأزرار والأدوات للنماذج في وقت التنفيذ Run Time، مع قدرتك على ربطها بأيّ إجراء، ليتمّ استدعاؤه عند ضغطها.

*

- لم يعد هناك أيّ قصور في مترجم الكود Compiler، فكلّ لغات VS.Net تعمل على مترجم واحد، ممّا يعني أنّ VB قد صار بقوّة وسرعة وكفاءة VC++.. وكمثال، صار بإمكانك استخدام البرمجة الارتداديّة Recursive Programming دونّ أن تخشى من بطئها أو استهلاكها لحجم الذاكرة، فقد صارت في منتهى السرعة والكفاءة.

*

- أصبح بإمكانك معالجة الأخطاء، عن طريق استخدام معالجات الاستثناءات Exception Handlers في جملة Try.. Catch.. End Try.

*

- VB.Net مبنيّةٌ بالكاملِ على مفهومِ البرمجةِ بالكائنات Object Oriented Programming، لدرجة أنّ الأعدادَ الصحيحة Integers والنصوص Strings والمصفوفات Arrays قد صارت خلايا Classes، وصارت لهذه العناصرِ خصائصُ ووسائلُ جاهزة.. فمثلا، أصبحت لديك وسائل جاهزة تنتمي للمتغيّر النصّيّ، تسمح لك بالبحث فيه أو تقطيعه أو استبدال أجزاء منه… إلخ… كما صارت لديك وسائلُ جاهزةٌ لعكسِ المصفوفةِ وترتيبِها والبحثِ فيها!

*

- صار بإمكانك استخدام كلّ مفاهيم الوراثة Inheritance وتعدّد الأشكال Polymorphism بلا أيّ مشاكل.. وإن كان مسموحا لك بوراثة خليّة واحدة فقط Single Inheritance للتسهيل.

*

- يمنحك إطار العمل .Net Framework ثروة هائلة من الخلايا Classes، تقدّر بـ 3500 خليّة، تفعل كلّ ما تحلم به وأكثر، بحيث تريحك بدرجة كبيرةٍ من الاحتياج لاستخدام دوال API الخاصّة بالويندوز، بما فيها من تعقيد ومشاكل.. وأحدث ما فعلته (ميكروسوفت)، هو إصدار نسخة جديدة من DirectX مبنيّة بالكامل بالخلايا بدلا من APIs.

*

- هذا بخلاف أنّ معظم هذه الخلايا قابل للوراثة، بما فيها الأدوات Controls نفسها، ممّا يمنحك القدرة على تطوير أدائها بما يناسبك. 

*

- ومن الخلايا الجاهزة العديدة التي يمكنك استخدامها، الخلايا التالية: Stack ـ Queue ـ BitArray، و ArrayList وغيرها.

*

- أصبح بإمكانك تعريف المتغيّرات داخل مقاطع الجمل الشرطيّة If Statements والجمل التكراريّة Loops، بحيث تكون معزولة عن المتغيّرات الموجودة خارج هذه المقاطع.

*

- بل أصبح بإمكانك تعريف الخلايا داخل الخلايا Nested Classes، وأيّ نوعٍ Type داخل أيّ نوع آخر.

*

- أصبح بإمكانك تعريف الواجهات Interfaces وكتابة الخلايا التي تطبّقها وتنفّذها.

*

- أصبح بإمكانك استخدام المندوب Delegate كمعامل للإجراءات والدوال، بحيث يمكنك تمرير اسم أيّ إجراء أو دالة كمعامل!

*

- أصبح بإمكانك استخدام السمات Attributes في تعريف الخلايا والوسائل والخصائص والأنواع المختلفة، ممّا يختصر لك الكثير من العمل، ويمنحك العديد من القدرات.

*

- لديك إمكانيّات جديدة وعديدة تمنحها لك خلايا جاهزة، للتعامل مع الملفّات والمجلّدات.. وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تراقب أيّ تغيير يطرأ على ملفّات المجلّد الذي تريد، باستخدام الأداة FileSystemWatcher، كما يمكنك أن تخزّن كائنا أو مصفوفة أو مجموعة Collection من أيّ نوعٍ إلى ملفّ مرّة واحدة، وإعادة قراءتها حينما تريد، باستخدام خلايا السلسلة Serialization.

*

- هناك إمكانيّات هائلة في مجال الرسم والتلوين تمنحها لك مكتبة GDI+.. يكفي أن تعرف أنّ بإمكانك الآن رسم منحنيات معقّدة، وتكوين أشكال مركّبة من مجموعة خطوط ومضلّعات ومنحنيات، وتلوين السطوح بألوان متدرّجة، وتحديد شكل مساحة الرسم، وتحديد درجة الشفافية، وتدوير الرسوم وتغيير مقاييسها تكبيرا أو تصغيرا…. إلخ.

*

- يمكنك استخدام المؤشّرات Pointers في بعض الأحيان، للقراءة والكتابة في الذاكرة، كما يمكنك أداء عمليّات معقّدة على النظام System لم تكن لتحلم بها!

*

- أصبح بإمكانك تقسيم برنامجك لمجموعة من العمليّات المستقلّة Threads، ممّا يعني أنّ برنامجك يستطيع القيام بأكثر من عمليّة في نفس اللحظة Multithreading.

*

- هناك إمكانيّات جديدة رائعة للتعامل مع قواعد البيانات، تمنحها لك تقنية ADO.Net، بالإضافة للعديد من الأدوات المرئيّة التي تساعدك في إنشاء تطبيقات قواعد البيانات بأقلّ قدر من الكود.

*

- أمّا الجديد تماما، فهو قدرتك على تصميم صفحات الإنترنت بنفس الطريقة التي تصمّم بها النماذج العاديّة، مع كتابة كود VB بمعظم إمكانيّاته، لإنشاء تطبيقات ASP تعمل على الخوادم Servers بدون كتابة حرف واحد من لغة ASP!!

*

عيوب فيجوال بيسيك دوت نت

*

لا أستطيع أن أقول أن لفيجوال بيسيك دوت نت عيوب

سوى أننى أستطيع فقط أن أقول أن عليك ضريبة تدفعها حينما تستخدم برمجة الدوت نت عموما وفيجوال بيسيك خصوصا، ألا وهى ضرورة وجود اطار العمل.Net Framework على جهازك حتى يعمل البرنامج.

ثانيا البطء النسبى للبرنامج وخصوصا عند فتحه لاول مرة فى مقابل البرنامج المصنوع بفيجوال بيسيك 6.

*

خلاصة القول 

إذا قررت أن تتعلم الفيجوال بيسيك دوت نت فاعلم جيدا أنك تتعامل مع لغة برمجة قوية ومتميزة وفعالة ومرنة فى الكثير من المشاريع التى يمكن أن تحتاج اليها

مثل البرامج المكتبية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بل والكبيرة فى بعض الأحيان وبرامج متميزة وقوية جدا لإدارة قواعد البيانات وغيرها الكثير.

*

ولكنها أيضا لها حدود يجب أن تقف عندها، فلا يمكنك أن تصمم بها نظام تشغيل، فأوامرها لا تتعامل مع الالة بشكل مباشر لذا فهى بطيئة نسبياً.

*

نصيحة

إذا أردت أن تتعلم فيجوال بيسيك فعليك بالدوت نت

وإن كنت من مبرمجى فيجوال بيسيك 6 فعليك بالانتقال للدوت نت

فهى الأفضل والأصلح , هى تقنية المستقبل

*

سي بلس بلس ++C

 

تقديم
لغة السي بلس بلس ++C من لغات البرمجة العالية المستوي وفي نفس الوقت قريبة من لغة التجميع ذات المستوي المحدود. وهي لغة ناشئة من لغة C الذي قام بتطويرها بيارن ستروستروب إلي ++C.

*

تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.

*

ومثلها مثل لغة السي، فان السي++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. وتكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل وبرامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السي++ ومنها نظام لينكس Linux / ويندوز.

*

و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السي++ والسي نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. وقد أدى ذلك إلى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك ودلفي ثم جافا وسي شارب والأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السي++ وبدا في وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السي++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السي++ إلى جافا وسي شارب ، الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السي++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية وسريعة وتؤدى المطلوب منها بكفاءة وبأقل عدد من الأخطاء.

*

الجديد في سي++

*
الاضافة الأهم التى أتت بها السي++ عن السي هى بالطبع اليرمجه عن طريق الكائنات. حيث تعتمد السي على البرمجة الاجرائية والتى كانت كافية في وقتها. الا أن بظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية انتقل معظم المبرمجين إلى البرمجة بالكائنات . الا أن السي مازالت تستخدم في برمجة الويندوز.
و هذا بالاضافة إلى بضعة اضافات أخرى مثل :

*

  •  مكتبات جديدة لأداء مهام الادخال والاخراج تعتمد على الكائنات. & – كلمة inline التى تضمن الاجراء الفرعى في الأساسي بدلا من استدعائه.
  •  استخدام الاشاره // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد.

*

سبب صعوبتها

*
ربما تعود أسباب صعوبة لغتى السي والسي++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية وهو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السي++ وهذا يعود بنا إلى أصل لغة السي وهى لغة السي بى ال CPL والتى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب في ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها وتبسيطها إلى لغة سميت BCPL ولم تلقى الكثير من النجاح ولكنها تطورت إلى لغة البى B وعندما أرادو تطويرها سموها سي( وهذا هو أصل تسمية السي) ، وبالطبع ورثت السي++ خصائص لغة سي.

*

الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers ، والاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء ، بالاضافة إلى مفاهيم التوارث Inheritance وتعدد الشكل polymorphism والقوالب Templates التى تربك حتى المبرمجين المحترفين. وكذلك لا تقدم سي++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع في أخطاء التشغيل التى قد تتسبب في توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟

*
في لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :
Dim A(20) As Integer
ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ ويتوقف برنامجك. أما في السي++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول إلى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة إلى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل. و المشكلة الأخرى التى تربك الكثيرين أن أول عنصر بالمصفوفة هو 0 وليس 1 وحجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 وليس 20 مثل البيسك.

*

فيجوال سى ++ دوت نت Visual C++ .Net

*

هى إحدى لغات مجموعة الدوت نت , فلا يوجد اختلاف فى اللغة ولكنك هنا تعمل تحت بيثة الدوت نت بكل ما فيها من قوة ومميزات واضافات يمنحها لك اطار العمل DotNet Framework.

*

عيوب السى ++

عيوب السى ++ تكمن فى صعوبتها وتعقيدها.

*

خلاصة القول 

*

لغة السى ++ أحد أقوى لغات البرمجة عالية المستوى بالاضافة أن أوامرها تتعامل مع الالة بشكل مباشر كلغة التجميع . وهذا ما يجعل برامجها فائقة السرعة بالمقارنة بباقى اللغات عالية المستوى. وهذا أيضا ما يجعلها الاختيار الأمثل لتصميم نظم التشغيل.

*

نصيحة

إذا أردت أن تصبح مبرمجا حقا بمعنى الكلمة عليك بإتقان السى ++ ، فهي لغة تستطيع أن تفعل بها كل شيء .. البرامج التطبيقية الضخمة , برامج الجرافيك والملتيميديا, نظم التشغيل.

ولكن اعلم جيدا أنك ستشق طريق صعب مليء بالأشواك , يحتاج منك الى عزيمة وصبر ومشقة ووقت طويل.

*

فيجوال سى شارب دوت نت Visual C# .Net

 

سي شارب (C#) أحد لغات بيئة الدوت نت لتطوير البرامج من أنتاج شركة ميكروسوفت يرمز اليها بالرمز c# وتنطق “سي شارب”، وهي إحدى اللغات التي انتجتها شركة مايكروسوفت وذلك خروجا من ورطة الجافا والقضية الشهيرة التي رفعتها عليها شركة صن ، تم الاعلان عنها في اواسط العام 2000 تزامنا مع الاعلان عن بيئة الدوت نت.

*

تتميز سي شارب بأنها أحد لغات البرمجة الكائنية وتجمع صفات بالسي والبيزك المرئي حيث انها تستخدم القواعد الخاصه السي وسرعة التطوير كما في البيزك المرئي , لغة السي شارب موجهه إلى مبرمجي الفيجول سي ومبرمجي السي على انها امتداد لهذه اللغات .

*

مميزات السى شارب

*
استفادت لغة السي شارب إلى حد كبير من جهود مطوري الجافا وتشاركها في كل مزاياها ومبادئ التصميم وتفوقها في بعض الاجزاء . لغة السي شارب كباقي لغات الدوت نت والجافا تنتج برامج لاتعتمد على بيئه معينه مثل برامج موجهه للينكس Linux او ويندوز او موبيل .

*

هي لغة كائنية بالمعني الحقيقي للكلمة حيث كل شيء في تركيب اللغة هو عبارة عن كائن تم تعريفة مسبقا ، لذلك لا تسمح هذة اللغة بالكتابة الحرة اي ان ابسط التراكيب البرمجية يجيب ان تكون داخل احدي الكائنات. منذ الوهلة الاولي لظهور السي شارب كان من الواضح انها اتت لتعزز موقف شركة مايكروسوفت فيمنتجها الدوت نت .

*
وذلك لانها افضل لغة تتعامل مع الدوت نت و تستفيد من قدراتها كاملة. و قد أصدر في أواخر العام 2005 الإصدار الثاني من اللغة C#2 .. تتنوع التطبيقات التي يمكن انتاجها بلغة السي شارب للعمل علي منصات متتعدة , ثم تلاه فى أواخر عام 2007 للإصدار الثالث فى فيجوال ستوديو 2008.

*
عيوب السى شارب

*
لا أستطيع أن أقول أن للسى شارب عيوب , حيث أنها تجمع بين قوة لغى السى ++ وسهولة الفيجوال بيسيك , فهى تعتبر لغة متكاملة ولكنها لها حدود أيضا تقف عندها فأوامرها لا تتعامل مع الالة بشكل مباشر لذا فلا يمكنك أن تصنع بها نظام تشغيل.

*

مجالات استخدام السى شارب

*
* تطبيقات منصة التشغيل ويندوز .
* تطبيقات الانترنت (الويب والواب) ذلك باستخدام منصة ال ASP.NET .
* تطبيقات الموبايل وتعتمد علي منصة التشغيل وينوز سي اي WINDOWS CE .
* تطبيقات العمل علي لينوكس وذلك بالاعتماد علي مكتبيات تمت كتابتها خصيصا لمنصة التشغيل لينوكس وذلك من خلال مشروع مونو (مستقل عن ميكروسوفت) 
    ونظرا لتنوع امكانيةعمل تطبيقات باستخدام السي شارب فانة يمكن عمل تطبيقات قوية .
* تطبيقات تعامل مع قواعد البيانات باستخدام مكتبة ADO.NET .
* تطبيقات الجرافيكس والوسائط المتعددة .
* تطبيقات ادارة المحتوى.
* الالعاب Games والترفيه.

*

خلاصة القول 
لغة السى شارب لغة قوية ومتميزة فى الكثير من المجالات ويتم تطويرها بشكل مستمر , وتعتبر ضمن عائلة لغات السى , ولكنها تتميز عن السى بأنها أسهل فى التعلم كالفيجوال بيسيك

*

لغة الجافا JAVA

 

الجافا (الإنجليزية: Java) هي لغة برمجة كائنية التوجه طورها أساساً جيمس جوسلينج وجامعيون في شركة صن ميكروسيستيمز. 

*


الهدف الأساسي لنشأة جافا هو إيجاد لغة مشابهة للغة سي من حيث التركيب النحوي ، كائنية التوجه، و مصممة للعمل علي اّلة إفتراضية بحيث لا تحتاج إلي الترجمة من جديد عند إستخدام برامجها على منصة تشغيل أو نظام تشغيل جديد، حيث قامت شركة صن بإنشاء الاّت افتراضية لتشغيل جافا على معظم منصات و نظم التشغيل الموجودة حاليا، فاصبح من الممكن ترجمة البرنامج مرة واحدة ثم تشغيله على نظم مختلفة أو ما أسمته صن ب إكتب مرة واحدة ، شغل في أى مكان (الإنجليزية: Write Once, run anywhere). 

*
تم فتح المصدر لهذه اللغة مؤخرا واصبحت Open Source Code. 

*
سميت لغة الجافا من قهوة الجافا (الجاوة) التي تزرع في جزيرة جاوا، قد تطورت من مشروع كان يسمى أوك (بلوط) (من شجر البلوط الذي كان موجودً خارج نافذة جوسلينج). 

*
ملاحظة: يجب عدم الخلط بين الجافا والجافا سكريبت فرغم تشابة اللغتين في السياق والتراكيب الا أنهما لغتان مختلفتان ولهما أهداف مختلفة. 

*

الاهداف الاساسية من انشاء جافا 

*

  • كائنية التوجه .
  • الاستقلال عن نظام التشغيل .
  • توفر امكانيات و مكتبات للتشبيك .
  • امكانية تنفيذ البرامج من حواسيب بعيدة بشكل آمن .
  • توفير إمكانية إضافة برامج إلى صفحات الويب.

*

مميزات لغة الجافا

*
* لغة الجافا خالية من عيوب السي++ ((خصوصاً في التعامل مع الذاكرة))
* الجافا تعمل في كل أنظمة التشغيل وهي independence language .
* الجافا تستخدم مترجم ومفسر يعني ليس مترجم فقط مثل السي 
* الجافا سريعة جداً باستخدام معالجة للمترجمات ولكن دون هذه المعالجة السي++ أسرع بكثير لأن الجافا تحول الكود الي بايت كود.
* الجافا لغة oop خالصة وطبعاً عارفين الفرق بين البرمجة الموجهة والهيكلية .
* الجافا حديثة من سنة 95 لكن أصبح لها انتشار كبير.
*الجافا لغة سهلة وبسيطة وقوية في نفس الوقت.
* الجافا تعمل في كل المجالات networking & application$graphic &gaming .
معلومة أخيرة الجافا أقوى لغة برمجة للموبايلات والأجهزة التفاعلية معظم الألعاب والبرامج, برامج التصوير والفيديو في الجوالات مبرمجة بالجافا.

*

خلاصة القول
نقلا عن بعض المقالات والكتب العربية:
هل الجافا صعبة؟
هذا سؤال في الحقيقة أيضا يعتمد عليك فأصعب مافي الجافا بدايتها فقط، فأذا تجاوزت البداية و أحببت اللغة فالمتبقي من اللغة سهل باذن الله.

هل اتعلم الجافا ام .NET؟ 

*

إجابة هذا السؤال تعتمد عليك أنت فإذا كنت تحب البرمجة و تعشق التحدي و المغامرة و الجافا تناسب إحتياجك فعليك بها (لاتريد أن تعتمد على platform معين). إما إذا كنت خلاف ذلك فمن رأيي أن تتوجة الى الدوت نت فهي توفر لك كامل الدعم و هي بكل تاكيد أسهل من الجافا لأنني كما ذكرت هناك الكثير من الكتب و الكثير من الدعم و يكفي أنها من انتاج شركة Microsoft.

*
و عموماً الخلاصة ماذا تريده أنت من اللغة هو الذي يحدد إختيارك لها!

*

 الصعوبات الي تواجة مطوري الجافا في العالم العربي

*

1- الحصول على الكتب في منتهى الصعوبة.
2- مشاريع كبيرة تمت كتابتها بتقنيات ميكروسوفت، حصلوا على دعم كبير بحيث ان الشركة توفر لهم الكتب المطلوبة و النصائح من المختصين لدى الشركة و هذا لم                              تحصل علية المشاريع التي كتبت بالجافا.
3- عدم انتشار اللغة بصورة كبيرة .
4-قلة شركات استضافة الجافا (العربية).
ولكن هذا لا يعني أن الجافا لغة ليست جيدة بل هي منتشرة جداً جداً في الدول الغربية و لكن هي قليلة الانتشار في الوطن العربي.

*

لغة دلفى Delphi

 

دلفي لغة برمجة من انتاج شركة بورلاند هذه اللغة مبنية على لغة باسكال الكائنية حيث تعتبر لغة دلفي تطوير للغة باسكال القديمة، دلفي لغة شائعة ومنتشرة حاليا، تعتبر دلفي لغة مرئية وهي من اللغات العالية الإنتاجية. وتعتبرمن اللغات القوية والسهلة معا. 

*
يقال أنها تجمع بين سهولة لغة فيجوال بيسك وقوة لغة سي++, تم انشاء هذه اللغه في سنة 1995 وقد سميت دلفي رجوعا إلى كلمة اغريقية قديمة تعني عرافة. 
هناك نسختان من هذه اللغة، النسخه الاولى خاصة بنظام التشغيل ويندوز و هي دلفي و الثانية خاصة بنظام التشغيل لينكس Linux و تحمل الاسم كايليكس وقد تم إصدار دلفي للعمل تحت منصة دوت نت بالنسختين دلفي8.نت 

*

مميزات لغة البرمجة دلفى

*
* لا تحتاج الي اي ملفات او مكتبات عن تحويل البرنامج الي ملف تنفيذي.

 قهى لا تحتاج لأي مكتبات ربط ديناميكي DLL كـ Visual Basic لكي يعمل البرنامج بسلامة، حتى الأدوات التي نحصل عليها من هنا وهناك سواءً من الإنترنت أو       من شيءٍ آخر لا نضطر أن ننصبها كأدوات ActiveX فيوجد في Delphi أدوات تسمّى Visual Component Library اختصار: VCL، أدوات تترجم مع التطبيق والأعجب أنها لن تزيد من حجم التطبيق.

* دلفي مثلها مثل فيجوال سي++ و جافا لغة برمجة كائنية Object Oriendet Programmint OOP .
* دلفي يأتي معها العشرات بل المئات من Components والتي لا تجعلك تحتاج اي شي وبإستطاعتك ان تطور او تضيف خصائص غير موجودة عليها حيث ان الكود المصدري موجود مع نسخة دلفي Enterprise .
* تعتبر دلفي اسرع أداة تطوير برامج تحت بيئة الويندوز.
* إمكانية بناء مكتبات ActiveX COM . DLL .

* إمكانية بناء ActiveX Controls وبإستطاعك بعد ذلك استخدامها في اي لغة برمجة .
* بإمكانك من خلال Delphi بناء واجهات معقّدة في وقت قياسى وذلك من خلال الثروة الهئلة من الأدوات التى توفرها لك بيئة الدلفى.
* الدعم الكامل للواجهات وهو ما يسمّى بـ: Full Support for Interfaces .
* دلفي لغة مكتوبة بنفسها! إذ أنها هي التي تطوّر نفسها بنفسها، الإصدار الأول يطور الثاني الثاني يطوّر الثالث، الثالث يطوّر الرابع، الرابع يطوّر الخامس.
* يمكنك تشغيل برنامج دلفى على أي نظام تشغيل كان سواء Windows أو Linux بدون أي مشكلة لأن دوالها داخلية.

خلاصة القول

دلفى لغة برمجة قوية جدا وممتازة وتتطور بشكل كبير وسريع .
بإمكانك أن تصمم بدلفى كافة أنواع التطبيقات والألعاب، و لمن يريد تعلم لغة دلفى , ستجد العديد من الاسطوانات التعليمية والكتب العربية والأجنبية ستفيدك كثيرا فى تعلم الدلفى.

*

أما بالنسبة للغة نفسها
هناك منتج شركة بورلاند
Borland Delphi 7
وهناك تحفة شركة CodeGear والتى تشبه الى حد كبير بيئة الفيجوال ستوديو دوت نت , بل وتتفوق عليها فى خفتها وسرعتها الفائقة فى العمل بالمقارنة بالبطىء الشديد الموجود فى بيئة الفيجوال ستوديو CodeGear Delphi , C++ Builder 2009.

*

أول لغة برمجة عربية متكاملة ج

 

لغة ج هى لغة برمجة رفيعة المستوى High Level Programming Language تستخدم اللغة العربية قلباً وقالباً. ولعلها أول لغة برمجة عربية متكاملة تحتوي على كل خصائص لغات البرمجة الأجنبية رفيعة المستوى مثل C و Pascal . لقد أصبح بإمكانك الآن كتابة البرامج للحاسوب الشخصي باللغة العربية. 

ما هى لغة ج ؟
على لسان مطور اللغة الدكتورمحمد عمار السَلكة:

طلب مني أحد الأصدقاء ذات يوم أن أبدي رأيي في منهاج كان قد أعده لتدريس علوم الحاسوب للأطفال وطلاب المدارس في إحدى المعاهد. وكان من جملة أهداف هذا المنهاج تعليم طلاب المراحل الدراسية المبكرة برمجة الحاسوب من خلال لغات برمجة بسيطة مثل LOGO و BASIC. وقد لفت نظري أن هذه اللغات على بساطتها لا تناسب الطلاب العرب الصغار لاعتمادها على اللغة الإنكليزية.

*

وكما هو معروف، تعتمد غالبية لغات البرمجة رفيعة المستوى High Level Languages على اللغة الإنكليزية، وتستخدم الأحرف اللاتينية قلباً وقالباً، مما يجعلها بعيدة المنال عن الطلاب العرب، خاصة أولئك الذين مازالوا في المراحل التعليمية المبكرة، ولم يتقنوا اللغات الأجنبية اتقاناً كافياً. 

*
فتولد عندي دافع قوي للعمل على تطوير لغة برمجة عربية تكون سهلة وميسرة، ولا تقل مع ذلك في قدراتها عن لغات البرمجة رفيعة المستوى المعروفة مثل C و PASCAL. لتكون وسيلة مناسبة لتعليم الطلاب العرب مبادئ البرمجة بلغتهم الأم.

*

وأن تكون هذه اللغة من روح مناهجهم، ومن صميم المفردات التي ألفوها في حياتهم الدراسية. وتشكلت لدي قناعة بأن إدخال الحاسوب إلى المناهج التعليمية في العالم العربي يجب أن ينطلق من تعليم الطلاب برمجة الحاسوب بواسطة لغة برمجة تمكنهم من السيطرة على مفاهيم البرمجة الأساسية بلغتهم الأم، وتتوافق وتنسجم مع مناهجهم الأخرى في الرياضيات والعلوم واللغة العربية. 

*
وشرعت في العمل على تطوير هذه اللغة، وتوصلت إلى لغة برمجة عالية المستوى مشتقة من اللغة العربية، تكتب بحروفها وأرقامها، وتستخدم مفرداتها، وتلتزم بقواعدها. وتتمتع بالبساطة والوضوح. ويمكن بواسطتها برمجة كل ما يحتاجه الطالب من برامج وخوارزميات تفيده في دراسته.

*

وقد رأيت أن أطلق على هذه اللغة اسم ج لشبهها في جوانب عديدة بلغة البرمجة المعروفة C. كما قمت بتطوير برنامج يتيح كتابة، وتنقيح، وتنفيذ البرامج بلغة ج، وأطلقت على هذا البرنامج اسم الخوارزمي تقديراً للعالم الشهير محمد بن موسى الخوارزمي. 

*

وقد شاء الله أن أنشغل عن اتمام اللمسات الأخيرة لهذا البرنامج فترة من الزمن، وأن يبقى هو ولغة ج حبيساً في أحد الدروج، إلى أن قلت أعبائي مؤخراً وأكملت ما بدأته منذ أكثر من 7 سنوات. 

*
وإني إذ أضع هذا العمل المتواضع بين أيدي الطلاب والمدرسين العرب في كل مكان لأرجو أًن تتحقق منه الفائدة والمتعة، وأن يكون وسيلة لتعليم برمجة الحاسوب في المدارس والمعاهد بدلاً من لغات البرمجة الأجنبية.

*

الموقع الرسمى للغة ج
http://www.jeemlang.com/index.php

 

لغة التجميع Assembly language

 

هي الصيغة السهلة القراءة للبشر المقابلة للغة الآلة التي تشكل الأوامر التي ينفذها حاسوب بتصميم ما. فلغة الآلة عبارة عن تتابع من البتات (bits) تمثل عملية حاسوبية أو امر للحاسوب، تصبح أسهل للقراءة عندما تستبدل برموز تعبر عنها.

*

و لكل معالج لغة أسمبلي خاصة به كما أن له “لغة آلة Machine Language” خاصة به. و تحتاج لغة الاسمبلي ما يسمى الاسمبلر (Assembler) او المجمع و هو الذي يقوم بتحويل لغة الاسمبلي التي يستطيع البشر قراءتها و التعديل فيها إلى لغة الالة التي يستطيع المعالج تنفيذها. و تستخدم هذه اللغة الان من قبل البشر و ذلك لبرمجة اجزاء من نظم التشغيل او للتاكد من سرعة و كفاءة تنفيذ بعض البرامج التي يحتاج فيها الكفاءة كبرامج المحاكاة و الالعاب Games .

*

فمعالج أي حاسب لا يفهم أية لغة، لا الباسكال ولا السي ولا الجافا، ولا حتى التجميع في حد ذاته، إنما يفهم شيئا واحدا، هو لغة الآلة.

*

هى لغة معقدة جدا ومن أهم استخداماتها برمجة نظم التشغيل وبرمجة الفيروسات وقرصنة البرامج.

 *

بعد استعراض أهم وأشهر لغات البرمجة 
بإمكانك الآن أن تختار اللغة التى سوف تتعلمها بناء على الهدف الذى تريد تحقيقه بها، ومن الأساليب الصحيحة التى يجب أن تبدأ بها فى تعلم أى لغة برمجة , هى الكتب المتخصصة سواء الكتب العربية أو الكتب الأجنبية , والتى يقوم بإعدادها خبراء فى هذة اللغات .

*

بعدها يمكنك اللجوء الى الاسطوانات التعليمية والبرامج مفتوحة المصدر..
وعندما تنوى أن تصنع برنامجك الأول , لا تعمل بشكل عشوائى , بل ضع أمامك هدفا واسعى لتحقيقه , ولا تتسرع , مهما طال الوقت

 

لغات البرمجة

Programming Languages

لغات البرمجة

يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .

 

 لغة الآلة :

وتسمى “اللغة الثنائية” حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري .

 

 لغة التجميع :

ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط .
ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .

 

 اللغات العليا :

سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .
ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات غير مرتبطة بجهاز معين . أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .

 
تسمى اللغات كالكوبول والفورتران والبيسك باللغات العليا الموجهة نحو إجراءات الحل ، PROCEDURE – ORIENTED LANGUAGES ، وهي اللغات التي يعطي فيها المبرمج التعليمات خطوة خطوة .
ويمر البرنامج المكتوب بلغات المستوى العالي بثلاث مراح قبل أن يكون جاهزاً للتنفيذ .

  1. الترجمة TRANSLATION : تحويل البرنامج المكتوب بلغة المستوى العالي إلى لغة الآلة .
  2. الربط LINKING : ربط الروتينات المكتبية الكائنة بالمكتبة، والتعليمات الضرورية بالبرنامج .
  3. التحميل LOADING : يقوم البرنامج بتحميل شفرة الهدف والروتينات المكتبية، والتعليمات على الذاكرة الرئيسة بغرض التنفيذ .

 
وكانت اللغات تصنف حسب قوتها إلى لغات أعمال، أو لغة علمية أو لغات مبتدئين ـ وفي وقتنا الحاضر ـ فإن معظم اللغات يمكن استخدامها بكفاءة في تطبيق أنواع التطبيقات كافة، ومن أشهر لغات المستوى العالي :

 

لغة الكوبول COBOL :

وكلمة COBOL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Common Business Oriented Language ، وقد طورت وصممت هذه اللغة من لدن لجنة من مصنعي أنظمة الحاسب الآلي ومطوريها عام 1960م تسمى لجنة CODASYL اختصاراً لـ Conference of Data System Languages .
وقد قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ANSI بتطوير نسخة معيارية من COBOL ، مفسر كوبول يطابق المواصفات القياسية لهذا المعهد، وكان ذلك ف ي عام 1968م وسميت “ANSI 1968″ وظهر بعدها ANSI 1974 و ANSI 80 .
وينتشر استخدام لغة كوبول على نطاق واسع عالمياً حيث تستخدم في البنوك وفي المنظمات الحكومية، وتستخدم على حاسبات كبيرة أو على حاسبات شخصية .
وتتميز لغة كوبول بقدرتها على التعامل مع الملفات؛ لذا اشتهرت بأنها لغة أعمال .

 

 

لغة الفورتران FORTRAN :

وهي اختصار عبارة FORmula TRANSlation ، وتعد لغة FORTRAN أقدم اللغات ذات المستوى العالي، وقد ظهرت هذه اللغة في منتصف الستينات، حيث بدئ عام 1954 بالعمل على تطوير لغة برمجة تقبل برنامجا مكتوبا بلغة قريبة من لغة الإنسان، ويحوله إلى شفرة قابلة للتنفيذ على الحاسب الآلي، وبعد 3 سنوات أي في عام 1957م . ظهر أول مفسر فورتران.
وفي تلك الفترة كان استخدام الحاسب الآلي يكاد يكون حكراً على العلماء والمهندسين والرياضيين، ومن الطبيعي أن تكون هذه اللغة المطورة حديثاً قد جاءت لتواكب احتياجاتهم إذ تتميز لغة FORTRAN بقدراتها على إجراء العمليات الحسابية المعقدة وحل المعادلات الرياضية .

 

لغة البيسك BASIC LANGUAGE :

وهي اختصار للعبارة الإنجليزية Beginer’s All Purpose Symbolic In struction Code أي اللغة المتعدد الأغراض للمبتدئين، وتأتي كلمة BASIC التي تعني الأساس لتحقيق المعنى نفسه، فهذه اللغة ونظراً لبساطة تعليماتها ومحدوديتها فإنها تعد لغة مناسبة للتعلم من قبل المبتدئين في عالم الحاسب الآلي والبرمجة، وتستخدم هذه اللغة في معظم الحاسبات الشخصية، مما يدل على الانتشار الواسع لها، وقد طورت هذه اللغة في كلية Dartmouth عام 1963م من لدن John Demuy و Thomas Kurtz .

 
وتستخدم لغة Basic الحديثة في قطاع واسع . إذ تستخدم في مجال الأعمال لقدرتها على التعامل مع الملفات، وكذا في العمليات الرياضية من قبل العلماء والمهندسين لامتلاكها كثيراً من الوظائف للقيام بمثل تلك العمليات المعقدة .

 

 

لغة باسكال PASCAL :

وسميت باسم العالم الفرنسي الرياضي الفذ Blaise Pascal ، وصممت هذه اللغة من قبل العالم السويسري Niklaus Wirth ، وطرحت عام 1971م، وقد انتشرت هذه اللغة خصوصاً في الجامعات . إذ تدرس هذه في معظم جامعات العالم لطلاب علوم الحاسب، وتمتاز لغة PASCAL بالسهولة، واختصار الكلمات فيها إلى حد كبير، وبنيتها التركيبية وقوة البرامج الفرعية، واستخدام المؤشرات Pointers ، وقد ظهرت نسخ جديدة من Pascal امتازت بتلافي العيوب في النسخ السابقة، ويعد TurboPascal من شركة Borland من البرامج المستخدمة بكثرة بين المبتدئين والتخصصين في البرامج، وتنافس هذه اللغة لغة Basic في كثرة المستخدمين لتوافر كثير من المميزات فيها، وتستخدم هذه اللغة من قبل الطلاب والمهندسين، كما تستخدم في قطاع الأعمال التجارية .

 

 

لغة سي C :

طورت هذه اللغة في معامل Bell من قبل Dennis Ritchie وهي تطوير لنسخة قديمه تسمى B من لغة BCPL التي ظهرت عام 1969م . لذا سميت هذه النسخة اللاحقة بـ C .
وتشتهر لغة C باستخدامها كلغة برمجة نظم system software حيث تستخدم لكتابة برامج النظم التشغيلية . إذ إنها تعد لغة قريبة، وتشبه إلى حد كبير لغة التجميع As-sembly وتمتاز بسرعتها الكبيرة، كما تملك مخجموعة جيدة من التعليمات، كما أنها لغة قابلة للنقل من جهاز إلى آخر لصغر الجزء الواجب نقله منها، وتعد لغة C من اللغات التركيبية Structured Language .
وازداد اهتمام محترفي البرمجة بلغة الـC ، والنسخ المحسنة منها C+ , C++ . إذ إن معظم التطبيقات تكتب بها .

 

 

لغات الجيل الرابع : Fourth-Generation language (4GL) :

سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجيل التي ظهرت فيه، مثل هذه اللغات التي تتصف بقلة التعليمات التي يكتبها المبرمج لتحقيق هدف ما ، فما كان يتطلب مئات الأسطر من لغة بيسك أو الآلاف من لغة كوبول باستخدام عدد بسيط من الأسطر في هذه اللغات .
تمتاز هذه اللغات بعدة مزايا :

 

  1.  إنها لغة موجهة للنتائج أي إن المبرمج يهتم بطلب ما يريده من الكمبيوتر، دون أن يوجهه لكيفية القيام بذلك .
  2.  زادت من الإنتاجية؛ لأن كتابة البرامج وصيانتها أكثر سهولة .
  3.  سهلة الاستخدام، وتتطلب قليلاً من التدريب على استخدامها، سواء كان للبرمجة أو غيرها .
  4.  لم يعد المستخدم بحاجة إلى التفكير في الأجهزة أو هيكلية البرنامج .

 

وقد بدأت لغات الجيل الرابع بالانتشار بين المبرمجين، وبشكل كبير جداً لما توفره لغات البرمجة هذه من سهولة في معاملة الملفات، وربط هذه الملفات بعضها مع بعض بغرض التحديث أو طباعة التقارير .
كما توفر هذه اللغات قوة في المشاركة في الموارد البرمجية وخصوصاً الملفات، ومن أمثال هذه اللغات لغة Dbase من Borland ، ولغة Foxpro من Microsoft ، و Oracle من Ingress، وتستخدم لغة الاستفسار المهيكلة SQL Structured Query Language في عمليات بناء قواعد المعلومات وتحديثها، وتوفير الحماية اللازمة لها .

 

 

 ما هي SQL ؟

SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query Language أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :

 

  1.  لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
  2.  تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
  3.  يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .

 

 

اللغات الطبيعية Natural Language أو لغات الجيل الخامس :

ويقصد بها لغة الإنسان أي إيجاد لغة مبرمجة نستطيع بها توجيه الحاسب للقيام بما نريد من أعمال، وذلك باستخدام التعبيرات الشائعة ((اطبع تقريراً يحوي اسم الطالب والدرجة))،فالمستخدم ما عليه سوى طباعة الأمر أو إملائه للحاسب الذي يلبي الطلب .
فالمستخدم يستطيع إملاء النص وكتابته بعبارات متعدد تحمل المعنى نفسه، كأن يقول ((اطبع الاسم والدرجة لجميع الطلاب)) أو ((اطبع اسم الطالب ودرجة الاختبار للجميع))، فالطلبان لهما المعنى نفسه، وإن اختلفا في الصياغة، فلغات البرمجة هذه قادرة على فهم تراكيب الجمل المختلفة، وإن اختلفت اللهجات أو كان هناك أخطاء لغوية، وإذا لم يفهم الحاسب المقصود يقوم بتقديم أسئلة لمزيد من الوضوح والوصول إلى الهدف .
والأبحاث في مجال اللغات الطبيعية هو من المجالات التي يبحثها علم الذكاء الاصطناعي . A.I إذ إن فهم اللغة الطبيعية يحتاج إلى كثير من الخبرات والعلاقات في ربط الجمل وتحليل كل جملة لاستنتاج المعنى الصحيح، ومن ثم تقديم رد الفعل المناسب .

 

 

لغات الإنترنت :

لغة HTML : وهي إحدى اللغات المستخدمة لإنشاء صفحات الويب www .
إن (Hypertext Morkup Language) عبارة عن لغة تحوي مجموعة من الأوامر تؤدي إلى تكوين صفحات الويب، إن إنشاء صفحة بواسطة تركيبة Ascii على منسق الكلمات يمكن أن تحول إلى صفحة على الويب بإضافة بعض أوامر Html .
إن أوامر Html تمكن المستخدم من تنفيذ عدد من العمليات على صفحات الويب منها :

  •  تحديد حجم النص وطريقة عرضه .
  •  إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى .
  •  إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة .
  •  توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة .

 

 

لغة جافا Java : وهي من اللغات المستخدمة للانترنت ولصفحات الويب في www وتهدف لغة البرمجة هذه إلى إضافة الحيوية إلى صفحات الويب عبر النصوص المتحركة والرسوم التي تتحرك بشكل تفاعلي والوسائط المتعددة .
ولغة جافا طورت من قبل شركة Sun Microsystems على غرار لغة C++ وتقوم الوثائق المنشئة بلغة الترميز النصي Html باستدعاء برامج جافا كما يكن تشغيلها بصورة منفردة .

أداة جديدة باسم Hush بإمكانها تحسين عمر البطارية بنسبة 16%

Smartphone-Battery-Life-598x337

قام باحثون من جامعة بوردو بإنتاج أداة جديدة يطلق عليها اسم Hush، وتقوم هذه الأداة بالتعلم من جهاز المستخدم الذكي بحيث تساعد على تحسين عمر البطارية، كما تساعد على جعل العمليات الخلفية في الأجهزة الذكية تعمل بشكل أكثر كفاءة.

 

ويشكل عمر البطارية أكبر المخاوف بالنسبة لمستخدمي الأجهزة الذكية، ولم تقم الشركات المصنعة بإيجاد حلول عملية لمشكلة البطارية والشحن وذلك برغم التطور السريع والكبير للتكنولوجيا، ويبقى الحل الافضل المتوفر حالياً هو عملية توفير الطاقة لإطالة عمر الاستخدام.

 

وتشير التقارير إلى ان التطبيقات والعمليات التي تبقى نشطة حتى مع عدم استعمال المستخدم للجهاز تسبب باستهلاك ما نسبته 46% من شحن البطارية، ورغم وجود العديد من الخدمات والعمليات في الخلفية التي لا يمكن إيقافها، إلا انه تبقى المشكلة الأكبر بالتطبيقات والعمليات الغير مهمة، والتي تسبب الضرر الأكبر للبطارية حتى في وضع السكون وعدم الاستعمال.

 

وتوضح التقارير ان مثل هذه التطبيقات تستنزف ما نسبته 28.9% من عمر البطارية أثناء وضع السكون وتقوم هذه الأداة بإغلاق التطبيقات التي قد تقلل من عمر البطارية عندما تكون الشاشة مقفلة.

 

ولن تقوم الاداة بإغلاق كل التطبيقات الموجودة في الخلفية، بل ستسمح للخدمات الأكثر استعمالاً بالبقاء بشكل نشط وستسمح الاداة للتطبيقات المفضلة للمستخدم بالعمل على أكمل وجه بهذا الشكل.

 

كما تسمح الأداة للعمليات الضرورية بالبقاء بشكل نشط في الخلفية مثل الاتصال اللاسلكي وافي فاي، والاتصال بابراج التغطية الضرورية للاتصالات الخليوية.

 

ووجد الباحثون في جامعة بوردو ان الاداة تقوم بالحفاظ على عمر البطارية بما نسبته 15.7% مقارنةً بالسابق، ورغم ان الاداة لا تقدم حل جذري لمشكلة البطارية، إلا انها ستساعد المستخدمين على إطالة عمر بطارية أجهزتهم، وتحسين عمل البرمجيات، مما يرفع كفاءة البطارية لأعلى مستوى.

كل ما تود معرفته عن تقنية آبل 3D Touch

3D Touch

كشفت آبل في الأسبوع الماضي عن هاتفها الجديد “آيفون 6s”، والذي كان يتمحور بشكل أساسي حول تقنية آبل الجديدة 3D Touch، والتي تقدم طريقة جديدة وتفاعلية للتحكم بالهاتف، عبر التعرف على قوة الضغط على الشاشة، وقد كانت هذه التقنية موجودة من قبل في ساعة آبل تحت اسم Force Touch.

 

وتطلق آبل على التقنية الجديدة أنها الجيل الجديد من تقنية “اللمس المتعدد” Multi Touch، والتي دمجتها آبل بشكل كبير في نظام الهاتف iOS 9، حيث تعمل مع كل التطبيقات الخاصة بآبل، وتتيح للمستخدمين خيارات مختلفة حسب قوة الضغطة، حيث يوجد نوعان من الضغط، أطلقت عليهما آبل: Peek للضغطة الخفيفة وPop للضغطة القوية.

 

وأتاحت آبل استخدام تقنية 3D Touch في تطبيق البريد الرسمي، حيث يمكن للمستخدمين الضغط على الرسالة الإلكترونية بخفة “Peek” لعرض محتواها بشكل سريع ومختصر بشكلٍ طافٍ على الشاشة، ويضغط المستخدم بقوة أكثر “Pop” لفتح الرسالة بشكل كامل.

 

3D Touch1

استخدام التقنية داخل تطبيق البريد

 

 

ويتيح تطبيق متصفح سفاري استخدام التقنية بنفس الشكل على الروابط الظاهرة على الصفحة، وسيتمكن المستخدمون من استعراض الروابط بشكل سريع عبر الضغط بخفة، لتظهر بشكلٍ طافٍ كذلك، وسيحتاج المستخدمون فقط الضغط بقوة أكبر للتوجه إلى الرابط الظاهر على الشاشة.

 

3D Touch2

استخدام التقنية داخل متصفح “سفاري”

 

ويعد استخدام التقنية على الشاشة الرئيسية من أبرز الاستفادات من التقنية، وأطلقت آبل على هذه الإمكانية Quick Actions، حيث يمكن للمستخدمين الضغط بشكل خفيف على أيقونة التطبيق، لفتح قائمة جانبية بالخيارات الرئيسية في التطبيق، وإذا أراد المستخدم اختيار إحداها يقوم بالضغط عليها بشكل أقوى لفتح التطبيق بشكل كامل.

 

ويستطيع المستخدمون استعمال ميزة Quick Actions مع تطبيق الكاميرا، حيث يمكن الضغط بشكل خفيف على أيقونة تطبيق الكاميرا لتظهر قائمة جانبية، بها بعض الخيارات مثل التقاط صورة أو التقاط سيلفي أو تصوير مقطع فيديو، ويقوم المستخدم باختيار إحداها بالضغط بشكل أقوى ليتم تحويله إلى تطبيق الكاميرا بشكل كامل.

 

3D Touch3

ميزة Quick Actions

 

وتعمل هذه التقنية عبر وجود حساسات مدمجة في الإضاءة الخلفية لشاشة ريتينا، وتقوم هذه الحساسات عند كل ضغطة بقياس “التغيرات الميكروسكوبية” -وفق تعبير آبل- في المسافة بين الغطاء الزجاجي والإضاءة الخلفية، ومن ثم يتم دمج هذه البيانات مع حساس اللمس، لتقديم استجابة سريعة ودقيقة لضغطة الإصبع.

 

ولا يقتصر عمل هذه التقنية على تطبيقات آبل فقط، بل فتحت آبل المجال أمام المطورين لاستخدام الميزة بكافة أشكالها، سواءً ضغطتي Peek وPop من داخل التطبيق، أو ميزة Quick Actions من الشاشة الرئيسية، وذلك لتقديم هذه التقنية المميزة عبر العديد من التطبيقات.

Page 1 of 712345»...Last »