لا أعطال بالأجهزة بعد اليوم

cg4

طورت مانشستر حساسات لاسلكية “ للأعطال الناجمة عن الاستخدام المنتظم (إجهادات التعب).
من الممكن أن تتوقع الحساسات متى يمكن للأجزاء و القطع ميكانيكية للآلات و أدوات نقل الحركة أن تنهار وقد تم إنتاجها بالسنة 2010. ، و الهدف منها خفض تكاليف الصيانة في جميع أنحاء الصناعات التحويلية والصناعات السيارات وآلات المصانع.
طور العلماء في جامعة مانشستر نوع جديد من الحساسات اللاسلكية والتي سوف تكون قادرة على مراقبة الأجزاء والأنظمة الميكانيكية عن بعد.
و إحدى الأهداف إنتاج حساسات يمكن تركيبها بسهولة داخل علب التروس، المحركات، محركات الديزل، ومحامل العجلات والآليات الباب، والتي يمكن أن تحدث فيها أخطاء.
يكون تركيبها لمرة واحدة فقط ، و تحاول الحساسات اللاسلكية على حفظ صحة من الأجزاء الميكانيكية و التي يمكن رصدها عن طريق الأجهزة الكمبيوتر التي من شأنها أن تستخدم المعطيات للتنبؤ عندما تتطلب أي قطع الصيانة أو استبدالها – قبل أن تتعطل.
وقال الدكتور أندرو ستار الذي سيقود المشروع مع جانب جامعة مانشستر على نطاق أوربي: ” من خلال عملية الرصد(مراقبة) حالة الأجزاء رئيسية سوف تكون قادرة على التوقع عندما تحتاج إلى صيانة القطع، وعندما تحتاج إلى استبدال قبل أن تتعرض للأعطال هذا سوف يقلل بشكل كبير التكلفة و التأخير التي يتسبب بها كسر قطع ميكانيكية ونأمل أن يؤدي أيضا إلى خدمة أكثر كفاءة للعملاء “.
و أضاف أيضاً:” من الناحية النظرية، و احتمالية أن نحصل على أعطال تنخفض وصولا الى الصفر مع هذه التكنولوجيا “.
جامعة مانشستر ستطور أجهزة متعددة قياس و أجهزة استشعار تدعى (MEMS) و التي سوف تتمكن من قياس مجموعة من البارمترات المحددة (مثل الاهتزاز ودرجة الحرارة والضغط) لمراقبة التطبيقات الشروط . وتطبيق أخر سيتم داخل مشحم الآلات.
في هذا المثال، فإن أجهزة الاستشعار تقيس تركيزات العناصر المعدنية التي تم إنشاؤها ، ومن الممكن أن تتعرض للضرر من خلال الاستخدام المنتظم و ممكن من خلال المعطيات حساب عمر القطعة ميكانيكية.
وسيتم تطوير الحساسات تحت إطار العمل المعروف باسم DYNAMITE (القرارات الديناميكية في الصيانة) والتي تهدف إلى تعزيز قدرات الصناعة الأوروبية في مجال الصيانة الإلكترونية ورصد شروط العمل. سيركز المشروع على التطبيقات في آلات المصانع والتصنيع والنقل.
الهدف من الديناميت DYNAMITE هو تقديم مزيج من الاتصالات الرائدة وتكنولوجيا الاستشعار لإنشاء نظام النموذج الأولي للسوق الأوروبية. ومن المقرر نظام الانتهاء منه في عام 2008.
DYNAMITE سيخلق بنية تحتية لتكنولوجيا مراقبة متنقلة وإنشاء أجهزة جديدة، و سيحصل على تقدم كبير في قدرة الحساسات على دمج نظم حساسات مع خوارزميات. وتشمل السمات الرئيسية القياس عن بعد لاسلكية، والتاريخ المحلي في العلامات الذكية، وعلى الخط الأجهزة.

*

المصدر