مفهوم تعديل عرض النبضة

domain-cdbd562df2

يمكن توضيح هذا المفهوم من خلال الشكل التالي..

 

 pulse eidth modulation

 

الإشارة الأولى لها زمن تشغيل متناظر (50%) أي إذا كان الجهد المطبق على الدارة 12V سيكون الجهد على المحرك هو6V والسرعة هي نصف السرعة الاسمية.

 

 الإشارة الثانية لها زمن تشغيل (75%) أي إذا كان الجهد المطبق على الدارة 12V سيكون الجهد على المحرك هو9V والسرعة هي 75% من السرعة الاسمية.

 

 الإشارة الثالثة لها زمن تشغيل (25%) أي إذا كان الجهد المطبق على الدارة 12V سيكون الجهد على المحرك هو3V والسرعة هي 25% من السرعة الاسمية.

 

وعلى هذا فإن مفهوم تعديل عرض النبضة يقتصر فقط على التحكم بدور الإشارة دون الـتأثير على مطالها..

 

مبدأ العمل

تستخدم الدارة عنصري اهتزاز وتوقيت لتشكيل دارة تعديل عرض نبضة، والعنصر المستخدم هو الدارة المتكاملة NE556 وهي تحوي دارتي اهتزاز وتوقيت من نوع ( NMOS ) وهذه الدارة في الواقع تحوي مؤقتين 555 في شريحة واحدة ذات 14 قطب .

 

تم توصيل عنصر الـ 555 الثاني في الشريحة ( IC1B ) ليكون مهتز عديم الاستقرار .

 

يعطى تردد خرج نبضات القدح بالعلاقة :

f = 1.44 / ( R3 + 2R4 ) C2 =450HZ

 

وتعطى الفترة الزمنية القصوى التي يكون فيها الخرج في حالة (“H”) بالعلاقة :

Thigh = 0.69(R3+R4)C2   Sec

 

وحالة الخرج الدنيا بالعلاقة :

Tlow = 0.69R4C2   Sec

كما تم توصيل عنصر الـ 555 الأول ( IC1A ) ليشكل دارة تعديل عرض نبضة الإشارة المولدة من قبل الدارة الأولى. وهو في وصلة هزاز أحادي استقرار، وهو يقدح من خلال قطار النبضات المستمر القادم من دارة الـ 555 المذكورة آنفاً .

 

ولكن ومن خلال تطبيق جهد مستمر إلى القطب 3 فإن مستويات المقارن المرجعية ستغير من قيمتها الاسمية وهي 3/1 & 3/2 من جهد التغذية وهذا سيؤدي بدوره إلى تغيير عرض النبضة حسب تغير جهد التغذية .

 

يتم تأمين جهد التغذية من خلال الترانزيستور Q1، والذي تم توصيله كتابع باعثي، وهذا يعني أن جهد خرج الباعث يتبع لجهد دخل القاعدة (أقل من V 0.6 بين الباعث وقاعدة ).

 

إن طريقة التوصيل هذه تعطي منبع جهد بممانعة خرج منخفضة والذي سيتم من خلاله قيادة مدخل التحكم للمؤقت وهذا يجعل جهد التحكم أقل عرضة لتأثير الحمل الناجم عن مدخل تحكم المؤقت .

 

ما ينتج في خرج المؤقت هو قطار مستمر من النبضات التي يتم التحكم بعرضها بواسطة مستوى الجهد المطبق على مدخل التحكم بالجهد، وهذا الخرج سيتحكم بترانزيستور الاستطاعة(دارلنغتون) Q2 والمستخدم لتوصيل الجهد إلى محرك التيار المستمر .

 

يمكن ضبط الزمن الأعظمي لنبضات الخرج وبالتالي السرعة الأعظمية للمحرك من خلال تغيير قيمة المقاومة R1، حيث أن زيادة قيمة R1 يخفض من سرعة المحرك القصوى .

 

يتم توصيل المحرك دوماً إلى المأخذ ذي الأقطاب الأربعة وهي الأطراف (+ & -) في حال تم قيادة المحرك من نفس وحدة التغذية التي تغذي وحدة القيادة قم بإضافة الوصلة LK1 .

 

pulse eidth modulation

 

أما إذا كانت تغذية قيادة المحرك تأتي من وحدة تغذية مستقلة فقم بإزالة هذه الوصلة وقم بوصل وحدة التغذية الخارجية الخاصة بالمحرك إلى المربطين Ext والذي يرمز لهما بـ( + و – ) وهذا يؤدي إلى وصل خطوط الأرضي في كل وحدة تغذية معاً على الدارة المطبوعة .

 

يمكن في البداية تطبيق الدارة على المخطط الإلكتروني التالي وبعدها يمكن التعديل للمخطط الأول..

 

pulse eidth modulation

 

المصدر