الفرق بين الانفرتر و السوفت ستارتر

3265676-std-vs-sti

الانفرتر Inverter Drive

 

 

inverter

 

جهاز يستخدم للتحكم في سرعة مواتير AC من لحظة تشغيلها إلى لحظة إيقافها مروراً بفترة تشغيلها العادية والحاجة إليه مرتبطة بمدى الرغبة في تغيير سرعة الحمل وليس بقدرة وحجم الموتور.

 

يتحكم الجهاز في سرعة الموتور عن طريق تغيير جهد وتردد الموجة المطبقة على ملفات الموتور ويتم ذلك من خلال تحويل الجهد AC المغذي للجهاز إلى جهد DC بواسطة موحد  Rectifier IC و مكثفات الكتروليتية، ثم تحويله إلى موجة ترددية AC عن طريق مجموعة من الترانزستورات – عادةً من نوع Insulated Gate Bipolar Transistor IGBT – هذه المجموعة تكون ما يسمى Inverter IC- وهذه الموجة يمكن التحكم في قيمة الجهد الفعال لها وفي ترددها عن طريق التحكم في معدل وطريقة اشعال Firing هذه الترانزستورات حتى نحصل على السرعة المطلوبة.
 
أحياناً تكون Rectifier IC و Inverter IC كل منهما منفصلة وأحياناًُ يتم دمجهما في IC واحدة تعرف بـ IGBT Module.
نتيجة لتغيير الجهد والتردد معاً للموجة المطبقة على الموتور فإن العزم يكون تقريباً ثابت والأمبير الذي يسحبه الموتور لا يتعدى تقريباً الأمبير المقنن للموتور Rated Current حتى عند بدء الدوران Starting .
يتحكم الانفرتر في تقويم الموتور بنفس طريقة تحكمه العادية في حالة التشغيل العادي حيث يقوم برفع الجهد والتردد تدريجياً من الصفر حتى يصل إلى السرعة الأولية المبرمجة أو السرعة المطلوبة Reference Speed في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع Acceleration Time تم تحديده وبرمجته مسبقاً، وكذلك عملية إيقاف الموتور يقوم بخفض الجهد والتردد تدريجياً من القيمة التي هو عليها لحظة طلب الإيقاف حتى يصل إلى الصفر في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع Deceleration Time تم تحديده وبرمجته مسبقاً.
هذه النسبة تكون 100 % إذا كانت السرعة الأولية للتشغيل هي السرعة القصوى أو السرعة الحالية لحظة طلب الإيقاف هي السرعة القصوى.
يتم برمجة الجهاز على القيم المقننة للجهد والتردد والأمبير للموتور. يمكن برمجة الجهاز لرفع سرعة الموتور عن السرعة المقننة – عندنا في مصر 50 هرتز- ولكن سيكون ذلك على حساب العزم حيث لا يمكن زيادة الجهد عن القيمة المقننة.
أيضاً الانفرتر لن يستطيع إخراج قيمة جهد أعلى من التغذية وعليه فلا يمكن تشغيل موتور 380 على انفرتر 220 وإذا تم فسيكون العزم أضعف.
 

السوفت ستارتر Soft Starter

 

661

جهاز يقوم بالتقويم الناعم للمواتير ذات القدرات الكبيرة والمتوسطة لتقليل تيار البدء والذي يكون عالياً عند التشغيل المباشر للموتور من خلال كونتاكتور مثلاً ولرفع سرعة الحمل تدريجياً من الصفر حتى السرعة القصوى وهو البديل الأفضل لدوائر ستار دلتا خاصةً في القدرات الكبيرة والحاجة إليه مرتبطة بقدرة الموتور. وعند الانتهاء من تقويم الموتور يقوم بتشغيل كونتاكتور داخلي ويتحول إلى كونتاكتور عادي.

يمكن أيضاً استخدامه لإيقاف الحمل تدريجياً Soft Stop حمايةً له.

يؤدي الجهاز مهمته في التقويم والإيقاف الناعمين عن طريق تطبيق جهد التغذية بشكل تدريجي من قيمة معينة Starting Voltage حتى قيمة الجهد في خلال فترة Start Time وذلك باستخدام ثايرستور لكل فازة والتحكم في درجة إشعاله Firing .

يعني هو يقوم باجتزاء الجهد المطبق ويرفع من نسبة هذا الاجتزاء تدريجياً حتى يصل إلى 100 % وفي كل الحالات يكون للموجة نفس تردد الموجة المغذية.

 

كلا الجهازين يتم توصيله على الموتور في احدى توصيلتيه ستار أو دلتا كتوصيله بالكونتاكتور وذلك حسب جهد الموتور بخلاف دائرة ستار دلتا التي يجب أن يكون الموتور خارج منه 6 أطراف.

كلا الجهازين مزود بحماية من الأمبير الزائد Over Load (Over Current) و القصر الكهربي و فقد فازة من الموتور ودرجة حرارة الموتور – حسب التصميم -

 

الانفرتر 3 فاز يكفيه فقط فازتان لتشغيله حيث في كل الأحوال سيتمك تحويل هذا الجهد إلى DC يتم تقطيعه الفرق فقط سيكون في أن كل فازة سيسحب من خلالها أمبير أعلى منه غي حالة 3 فازات.

أما سوفت ستارتر فيتوجب وجود 3 فازات لتشغيله حيث يتم الاجتزاء من كل فازة وتمرير هذا الاجتزاء كما هو.

 

المصدر