الفرق بين الكونتاكتور والريليه

3265676-std-vs-sti

الكونتاكتور
مفتاح كهروميكانيكي يستعمل لوصل و فصل القدرة الكهربائية عن التجهيزات الكهربائية , عن قرب أو بعد أو كليهما معاً.
يتألف الكونتاكتور من قسمين:
القسم الأول ندعوه قسم التماسات المتحركة أو قسم التغذية و التحكم فهو يحوي نقاط تغذية ملف الكونتاكتور بالأضافة إلى تماسات التحكم .

القسم الثاني فهو قسم التماسات الثابتة أو قسم القدرة فهو مسؤول عن نقل التغذية الكهربائية الى الحمل.

 

 

إن الكونتاكتور لا يمثل أداة حماية للأحمال التي يشغلها و يتحكم بها, لذلك يجب إضافة أداة حماية للكونتاكتور و للأحمال التي تشغلها .
تصنف الكونتاكتورات بحسب أصناف الاحمال التي يقوم الكونتاكتور بتشغيلها و قيادتها.
فالأحمال تقسم إلى مجموعتين واحدة خاصة بالأحمال المغذاة من التيار المتناوب و , , و اخرى خاصة بالأحمال المغذاة بالتيار المستمر ، ويتعلق تصنيف الحمل على نوعه ( محرك, سخان, إنارة,…) DC. يتعلق أيضاً ببيئة التشغيل (إقلاع, تشغيل متقطع, عكس دوران, …..).

*

أما الفرق بين الكونتاكتور والريليه
فلايوجد فرق بين ريليه التحكم و الكونتاكتور من حيث مبدأ العمل، فكلاهما مفاتيح كهروميكانيكية، و لا فارق حقيقةً في الوظيفة، أي التحكم بتشغيل و إيقاف الأحمال عن طريق أوامر كهربائية تُعطى لملف الريليه أو الكونتاكتور (الملف: البوبين أو الـ coil).

 

الفارق حقيقة يكمن في نوعية الحمل، فالكونتاكتور مخصص لقيادة أي حمل، (حمل أومي، حمل تحريضي، مكثفات تحسين عامل الاستطاعة)، في حين أن الريليه مخصصة أكثر للأحمال الأومية كالإنارة و كذلك التحريضية، و لكننا لن نجد ريليه قيادة ذات تماسات تتحمل أكثر من 32 أمبير، و يجب أن تراعي أن هذه التماسات تكون محسوبة في الغالب للأحمال الأومية و ليس التحريضية، ما لم يذكر خلاف ذلك.

 

أما الفرق الجوهري من حيث بنية التصميم ، فهو أن الكونتاكتور فيه تماسات للقدرة وتماسات للتحكم، أما الريليه فيها فقط تماسات للتحكم .

 

 

المصدر