لمحة مبسطه عن الشبكات

networks2[2]

networks2[2]

يجب أولاً معرفة أن علم دراسة شبكات الحاسوب يعتبرمن أحد فروع علم الاتصالات، فشبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. من الممكن أن تكون الأجهزة مثل الحاسوب قريبة جدًا من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة وتسمى الشبكة LAN.
ومن الممكن ان تكون شبكة مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالإنترنت أو بالوسأل (Satellite)و تسمى الشبكة WAN، وهناك أيضاً شبكة شخصية PAN .

مكونات الشبكات

وهي ثلاث مكونات رئيسية :

1-PHYSICAL COMPONENTS وهي عبارة عن مكونات بدنية مثل المودم وكرت الشبكة MODEM ،يتيح المودم عملية تبادل المعلومات عبر خط الهاتف حيث يحول الإشارات الرقميةDigital Signals من جهاز الحاسب إلى إشارات صوتية Analog Signalsيمكن انتقالها عبر خط الهاتف ويقوم بتحويل الإشارات المرسلة عن طريق خط الهاتف إلى إشارات رقمية يفهمها جهاز الحاسب .
ويوجد فيه مخرجين يستخدمان للفاكس والانترنت (NIC (NETWORK INTERFACE CARD
وهو أحد مكونات الحاسب الصلبة المهمة ، وقد صممت لكي تسمح لمستخدم الحاسب بالتواصل مع الحواسيب الأخرى عن طريق شبكة حاسوب وأيضا بعض تقنيات الشبكات الموجودة حاليا مثل الأثيرنيت ( وسوف اقوم بالتحدث لاحقآ عن هذه التقنية) تعتمد على بطاقة الشبكة اعتماد أساسي .
وكل بطاقة شبكة الإيثرنت له 48 بت بأرقام تسلسلية تسمى بال MAC Address ، والذي يكون مخزن في ذاكرة ROM خاصة موجودة في نفس بطاقة الشبكة.
تتصل بطاقة الشبكة مع اللوحة الأم مع :
- منافذ الـ PCI .
- مدمجة مع اللوحة الأم .
- منافذ الـ ISA .
تكون البطاقة أحد هذه الأنواع :
الإيثرنت السريعة Fast Ethernet .
الجيجا إيثرنت Gigabit Ethernet .
الألياف الضوئية Optical Fiber .
Token Ring.
سرعات بطاقة الشبكة :
10 Mbit/s .
100 Mbit/s .
1000 Mbit/s .
تصل إلى 160 Gbit/s .
أشهر المصانع :
Novell .
Intel .
Realtek .
2-LOGICAL COMPONENTS
لكي نقوم بربط حاسوبين مع بعضهما لبعض يجب توفر عندنا الأشياء التي ذكرناها في الأعلى مثل كرت الشبكة ويجب توفر برتكولات أو مايسمى في العربية ميثاق وهو عبارة عن لغة تفاهم بين اجهزة الكمبيوتر او بين الاجهزة والانترنت.
مثال عن هذه البرتكولات
TCP/IP
IPX/SPX
NWLINK
3-APPLICATION
هي عبارة عن الواجهة الأساسية التي يتعامل معها برامج المستخدم كالمتصفح الويب وغيرها.