كيف تقفل وتمنع دخول المستخدمين إلى configuration mode في سيسكو

configuration-mode-exclusive

منذ فترة قصيرة إتصل بي أحد الأصدقاء هاتفيا يطلب مني إيجاد حل لمشكلة تحدث لديهم أحيانا تسبب بعض المشاكل في روترات سيسكو وخصوصا أن الروترات لديهم تعمل في أماكن حساسة وأي خطأ فيها قد يسبب مشاكل كثيرة لا أحد يبحث عنها , والمشكلة ببساطة هي دخول أكثر من مسؤول عن الأجهزة في نفس الوقت وإجراء بعض التغييرات في نفس الأعدادت مما يسبب مشكلة تعارض بين الأعدادت بين كل مسؤول .
حالة المشكلة بأختصار هو حدوث خلل معين في الشبكة أو وجود مشكلة في مكان ما وتتطلب تدخل سريع وحل مباشر وهناك مسؤول موجود في المكان نفسه ومسؤول موجود في مكان آخر وفرع آخر لديه برامج تراقب الشبكة بشكل كامل وتعطي إشعارات بوجود مشكلة ما , هنا تبدأ المشكلة كلا الأثنان قد يتواجدا في نفس الوقت ويجريا بعض التغييرات مما يسبب تعارض في الأعدادت التى تحدث على الروتر .

فكرة الحل ببساطة هي قفل الـ configuration mode بشكل أوتوماتيكي فور دخول أحد المسؤولين إلى المود وإعلام الشخص الآخر بوجود شخص يعمل الآن داخل المود وبالتالي نكون قد حللنا هذه المشكلة البسيطة والمفيدة من خلال أمر واحد فقط وهو configuration mode exclusive وطريقة تفعيله على الشكل الآتي :

Cisco’s
R1>en
R1#conf t
Enter configuration commands, one per line. End with CNTL/Z.
R1(config)#configuration mode exclusive ?
auto Lock configuration mode automatically
manual Lock configuration mode on-demand

تلاحظوا معي وجود خياران لتفعيل الخاصية، الأول هو auto وهو يقوم بقفل المود بشكل أوتماتيكي فور دخول أحدهم إلى المود.
والثاني هو manul وهو يعطيك حرية قفل المود بشكل يدوي وذلك من خلال كتابة الأمر configure terminal lock عندما ندخل إلى المود عوضا عن كتابة configure terminal أو conf t وبالتالي نتحكم في القفل فور دخولنا إليه .
ويمكنك التحقق من الأمر بعد دخولك إلى المود من خلال كتابة الأمر التالي :
Cisco’s
R1(config)#do show configuration lock
Parser Configure Lock
———————
Owner PID : 32
User : unknown
TTY : 0
Type : EXCLUSIVE
State : LOCKED
Class : EXPOSED
Count : 1
Pending Requests : 0
User debug info : configure terminal lock
R1(config)#

تلاحظوا معي حالة الدخول الآن باللون الأصفر تشير إلى قفل وأنا هنا أستخدم الوضعية اليدوية في قفل المود . و هكذا تكون المشكلة قد تم حلها .