MCAD

MCAD

 

مصطلح MCAD هو اختصار لــ Microsoft® Certified Application Developer
الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تطوير البرمجيات باستخدام أدوات تطوير Development Tools شركة مـايكروسـوفت Microsoft الأحدث والأقوى مثل لغةVisual Basic .NET وC# .NET مع الوضع فى الاعتبار أن البرامج والمنتجات التى يتم تطويرها تحت عباءة هذه الشهادة هى البرامج والتطبيقات بكافة أنواعها وليس تطبيقات الإنترنت فقط كما يظن البعض.
وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشآت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم الحلول التجارية المتكاملة وإعدادها وتنفيذها بل وصيانتها أيضًا .. إلا أن الثابت، هو أن احتياجاتك ستتغير إذا كنت ترغب فى الدخول إلى هذا المسار من أوله عما إذا كنت معتمد كمطور حلول بالمسارMCSD. وفى هذه الشهادة تتبارى منتجات مـايكروسـوفت Microsoft مع بعضها البعض فى إظهار قدراتها العظيمة فى خدمة هذه الصناعة الحيوية.
على سبيل المثال تجد المواد التدريبية والامتحانات المتوافرة لهذا المسار الاحترافى تتأرجح ما بين دراسة المسار البرمجى للغة Visual Basic .NET أو دراسة اجتياز المسار البرمجى للغة #VC NET. هذا ما تراه من خلال السطور التالية.
 
 

لماذا تم تطوير هذه الشهــادة؟
لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCAD موجودة من قبل. وبصرف النظر عما كانت تعتمد عليه شركة مـايكروسـوفت Microsoft من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركة مـايكروسـوفت Microsoft إلى استحداث هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.
إذا نظرت إلى قدر الثورات والتغيرات التى تتم فى حقل تكنولوجيا المعلومات والمتمثلة فى إصدار جيل جديد من التطبيقات الذكية، بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم البرمجى Professional Programming والتكامل المرجعى Referential Integrityوإنشاء تطبيقات صالحة للعمل على نطاق أكبر من المستخدمين ينتج عن توسيع قاعدة الاستخدام جغرافيًا. كل هذا أدى إلى أنه لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع متطلبات العصر المتزايدة.
 
وظــائف شهــادة MCAD:
تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة مـايكروسـوفت Microsoft ولكافة شركات صناعة البرمجيات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا فى الوقت الحالى. ولا ننسى أن هذه الشهادة موجهة لكل من مطورى البرامج والتطبيقات على كافة المستويات الصغيرة والمتوسطة. وهى تؤهلهم لشغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:
 
* System Analysts.
* Program Manager.
* Software application specialists.
* Software developers.
* Technical consultants.
 

أسئلة وإجـابات:
 
مـا الفرق بين شهـادة MCSD.NET و شهـادة MCAD؟
الحاصلون على شهادة MCSD.NET هم مطورى النظم الرؤساء الذين يصممون ويطورون التقنيات المتقدمة لحلول المشاريع (Enterprise Solution) عن طريق أدوات وتكنولوجيات وإطارات مايكروسوفت للتطوير وأيضاً إطار Microsoft.NET.
أما الحاصلون على شهادة MCAD فإنهم يستخدمون تكنولوجيات مايكروسوفتلتطوير التطبيقات و المكونات التى يتم إنتاجها على مستوى الأقسام والحفاظ عليها وكذلك خدمات توصيل البيانات إلى الشبكات الرئيسية وهؤلاء الذين يعملون فى فرق عمل لتطوير تطبيقات المشاريع (Enterprise Applications).
نستطيع أن نستخلص من ذلك أن نطاق مسئولية الحاصلين على شهادةMCSD.NET يشمل نطاق مسئولية هؤلاء الحاصلين على شهادة MCAD بل ويتعداه .
 
 
كيف أستطيع أن أحدد إذا ما كنت مؤهلاً للحصول على شهادة MCAD؟ وما هي المهارات المطلوبة لذلك؟
إن شهادة MCAD مناسبة للمحترفين الذين يستخدمون تكنولوجيات مايكروسوفتلتطوير والحفاظ على التطبيقات والمكونات التي يتم إنتاجها على مستوى الأقسام وكذلك خدمات توصيل البيانات للشبكات الرئيسية بالإضافة إلى الذين يعملون في فرق لتطوير تطبيقات المشاريع .
 
 
هل من الصحيح أنه إذا حصلت على شهادة MCSD. NET فسوف أحصل على شهادة MCAD دون إجراء امتحانات؟
نعم ، هذا صحيح لأن الامتحانات المطلوب أدائها للحصول على شهادة MCAD هي مجموعة فرعية من امتحانات شهادة MCAD في طريق حصولك على MCSD .
 
 
هل أنا مضطر لاستخدام نفس لغة البرمجة لاستكمال امتحانات شهـادة MCAD؟
لا ، لست مضطراً لذلك وذلك لأن محتوى الامتحانات يركز على التطبيقات المعتمدة على الويب أو الويندوز أو خدمات الويب . ويمكن استخدام لغات برمجة مختلفة لاستكمال نفس المهمة لذلك تعرض مايكروسوفت فى امتحاناتها الخاصة ببرنامجMicrosoft.NET لغات برمجة مختلفة حتى تتيح الفرصة أمام المتقدمين لاختيار اللغة التي يفضلونها عند إنشاء التطبيقات أو خدمات الويب.
 
 
ما هي أهم الخطوات اللازمة للإعداد للشهـادة؟
أولاً: تنصح مايكروسوفت بأن تكتسب الخبرة مع منتج Visual Studio.NET وبأن تتعود إنتاج التطبيقات والخدمات فى هذه البيئة ويمكنك إتباع الخطوات الأربع الآتية:
- أن تتعود على لغات البرمجة التى تريد أن تستخدمها
- أن تتعلم كيف تستخدم إطار Microsoft.NET
- أن تتعلم إنتاج تطبيقات الويندوز أو الويب (Web or Windows Applications) التى تمكنك من اكتشاف فاعلية الإطار .NET وكذلك تحاول الاستفادة من كل خدمات الويب.
- أن تتعلم كيفية إنشاء وإصدار خدمات الويب.