مقـدمــة:
مصطلح MCDBA هو اختصار لـMicrosoft® Certified Database Administrator الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى إدارة Administering وتصميم Design وتركيب Install وصيانة Maintains أنظمة قواعد البيانات Database Systems باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة مـايكروسـوفت .Microsoft
مع الوضع فى الاعتبار أن قواعد البيانات التى يتم استخدامها فى عمليات التصميم والتطوير هى الإصدارات الأخيرة من منتجات مـايكروسـوفت Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs، أو متوسط MANs، أو واسع WANs، أو على مستوى العالم .Web-based يتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows 2000 بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كلٌّ فى تخصصه، بالإضافة إلى أداة التطوير Microsoft SQL Server 7.0 أو الإصدار الأخير منه .SQL 2000
وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات البرمجية للمنشأت، بل تمتد لتشمل كافة نواحى التعامل مع قواعد بيانات نظام Microsoft SQL Server مثل:
- تصميم، تطوير نماذج بيانات حديثة.
- إنشاء قواعد بيانات حقيقية.
- إنشاء خدمات بيانات Data Services باستخدام أداة .Transact-SQL
- إدارة وصيانة قواعد البيانات.
- تهيئة وإدارة خدمات أمن البيانات.Data Security
- متابعة ودعم قواعد البيانات العاملة.
- وأخيرا تركيب وتهيئة نظام Microsoft SQL Server على حساب الخادم الخاص به.
 
وفى هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات مـايكروسـوفت Microsoft رغبةً فى الانتشار. هذا الانتشار سينتج من كون الاحتياج الرهيب لهذه المؤهلات لبناء قواعد البيانات العملاقة التى تعتمد عليها كافة نواحى العمل والحياة الأخرى. فلو أن لدينا مشروع يهدف إلى تسجيل كافة بيانات (كافة بيانات) طلاب المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو غير ذلك، أو تسجيل كافة البيانات عن العاملين فى حقل النسيج أو المصنوعات الجلدية، لو أردنا ذلك للمسنا الحاجة إلى قواعد بيانات قوية بكل مشتملاتها بدءًا من تصميم قوى، ومرورًأ بتركيب وتعامل وتدريب، وصيانة وانتهاءًا باستخراج المعلومات المطلوبة فى زمن قياسى.
 
لماذا تم تطوير هذه الشهـادة؟!:
لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCDBA على هذا الوضع من قبل. فبما أنها تهتم بقواعد البيانات، فقد كانت تركز بصورة أساسية على نظام التشغيل Microsoft Windows 2000، بالإضافة إلى لغة البرمجة Microsoft Visual Basic أو الإصدار 6.5 من .SQL Server أما الآن فلا مناص من الإصدارات الأخيرة حتى نستفيد من المميزات الجديدة التى تغطى أغلب إن لم يكن كل احتياجاتنا. وبصرف النظر عما كانت عليه هذه الشهادة من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذى دعا شركة مـايكروسـوفت Microsoft إلى تطوير هذه الشهادة لتصبح على ما هى عليه الآن.
إذا نظرت إلى قدر ثورة الاتصالات التى تتم بحقل تكنولوجيا المعلومات والتى أدت بدورها إلى زيادة معدلات تبادل المعلومات Transferring Information بين وسائط مختلفة فى زمن قياسى، وتلك تتطلب معها على الجانب الأخر إصدار أنظمة التشغيل لإدارة قواعد البيانات تقوم بكافة الأعمال المرتبطة بها وتتعامل بأحدث أساليب التصميم والتشغيل والصيانة واستخراج المعلومات. بالإضافة إلى تنامى وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد معه أن يقابله على الجانب الآخر قدر مماثل من التقدم التكنولوجى فى التعامل مع كم كبير ومعقد من البيانات.
لذلك .. كان لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع كل هذا التقدم.
ولا ندرى ماذا ستفعل بنا شركة مـايكروسـوفت Microsoft بعد إطلاق التطبيق الجديد Mobile Information Server والإصدار الجديد من Windows والإصدار الجديد من Office وBackOffice التى أعتقد أنها ستكون ثورة أخرى جديدة من ثورات مـايكروسـوفت Microsoft المعلوماتية.

 

وظــائف شهــادة MCDBA:
تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة مـايكروسـوفت Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى مجال البرمجيات وقواعد البيانات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا. الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على ذلك، بقدر ما تتوقف على خبرة تصميم قواعد البيانات وإدارتها وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم احتياجات الشركات المختلفة. وبرأيى فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة عملاؤهم نحو تصميم وإنشاء حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة مـايكروسـوفت Microsoft. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:
 
Database Administrators
Database analysts
Database Developers
Technical consultants
 
أسئلة وإجـابات:
 

لماذا تسمي شهادة MCDBA الحالية MCDBA on Microsoft SQL Server 2000 ولماذا لا تسمي MCDBA on windows 2000؟
الإصدار الحالي من الشهادة معتمد على خادم قواعد البياناتData Server Microsoft SQL Server كما هو ممثلاً في الامتحانات الإجبارية للشهادة ولكنه لا يعتمد على نظام التشغيل الذي تعمل علية قاعدة البيانات هذه .
الإصدار الحالي من شهادة MCDBA يسمي “النظم المعتمدة على Microsoft SQL Server 2000″ وذلك يشمل على Server 2000 SQL Serve 7.0 Microsoft .
 
لو نجحت في الامتحان المعجل 240- 70 : المعد للحاصلين على MCP معتمداً على Windows NT 4.0 ، هل أكون قد أخذت اعتماداًَ بأنه امتحان كور وامتحان اختياري أيضاً؟
نعم ، لو اجتزت هذا الامتحان بنجاح ومن اللازم أن تكون قد اجتزت من قبل الثلاثة امتحانات عن Windows NT 4.0 وبهذا فإنك تكون قد أخذت اعتماداً به على أنه امتحان كور اختياري في طريق شهادة .MCDBA
 
إذا حدثت شهادتي إلى شهادة MCDBA المعتمدة على SQL server 2000 هل سأحصل على امتيازات مجددة ؟
لا ، لن تحصل على امتيازات جديدة ، المنفعة الأساسية من التحديث للشهادة الجديدة هي أن تحتفظ بمهاراتك مواكبة للتغيرات التكنولوجية . دائماً ما تنفع مايكروسوفت حزمة الامتيازات بحيث توفر دائماً امتيازات لهؤلاء الحاصلين على شهادة MCP والذين يحرصون عل تجديد شهادتهم باستمرار.
 
لماذا قامت مـايكروسوفت بتطوير شهادة MCDBA ولماذا توجه هذه الشهادة دائماً إلى مديري قواعد البيانات؟
فكرة ابتكار الشهـادة أساساً نبعت من احتياج الصناعة المتزايد إلى مديرى قواعد البيانات وأيضاً من توفير برنامج ( Microsoft SQL Server Version 7.0).
لقد قامت مايكروسوفت بعمل مسح شامل في شهر يونية من عام 1998م ووجدت أن وظيفة مدير قواعد البيانات هي واحدة من خمس وظائف مطلوبون بكثرة .
بالإضافة إلى أن الأبحاث الأخيرة أوضحت أن مبيعات تراخيص برنامج (SQL Server) تزداد بمعدل سنوي يزداد عن 100 % . وعلى ذلك فإنه كلما زاد الطلب على برنامج (SQL Server) فإن ذلك يتطلب بالضرورة وجود مديري قواعد البيانات ماهرين بنفس معدل زيادة الطلب عليهم .
كما أن وظيفة مدير قاعدة البيانات هي وظيفة معروفة في عالم الصناعة ومهامها أيضاً معرفة جيداً وعلى ذلك فإن المهارات المطلوبة من شاغلها أيضاً معرفة بوضوح .

لماذا تحتوي شهادة MCDBA على امتحانات غير تلك الامتحانات الخاصة ببرنامج SQL Server ؟
أثبتت الأبحاث أن مدير قاعدة البيانات الحالي لدية مسئوليات واسعة النطاق وذلك يتطلب منه معرفة أوسع من مجرد معرفة .SQL Server
 
أنا لا أعرف ما إذا كان على أن أتابع في شهادة MCDBA أم MCSD ، ما الذي يمكن أن يساعدني في الاختيار؟
عليك أن تتابع في الشهادة التي ترتبط بطبيعة عملك فلو كانت مهمتك الرئيسية في العمل هي تصميم وتطوير حول المشاريع ( Business solutions) باستخدام أدوات وتكنولوجيات وخطط مايكروسوفت فعليك أن تتابع في شهادةMCDBA) (Microsoft Certified Solution Developer أما لو كانت مهمتك الرئيسية في العمل هي تصميم وإدارة قاعدة بيانات فعليك أن تتابع في شهادة MCDBA وبالطبع هناك بعض الوظائف التي تغطي نطاقاً واسعاً من المهام وفي هذه الحالة فإنك قد تحتاج إلى الحصول على الشهادتين معاً .
 
ما هى مدة دراسة شهادة MCDBA?
تختلف المدة باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالى فإن عدد الأسابيع فى الدراسة العادية 16 أسبوع ونصف تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهى 8 أسابيع ونصف تقريباً.