معلومات عن شهادة MCP من مايكروسوفت

MCP-Logo

 
مقـدمــة:
مصطلح MCP هو اختصار لـMicrosoft® Certified Professional الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف لأى منتج من منتجات شركة مـايكروسـوفت ما عدا الدورات التدريبية التحضيرية للشهادات الفنية المتقدمة Professional Technical Tracks. على سبيل المثال اجتياز امتحان Networking Essentials أو Windows 2000 Operating Systems Essentials لا يعنى حصولك على شهادة MCP، إذ لابد من اجتياز امتحان أحد منتجات الشركة الأخر سواء كانت نظام تشغيل أو لغة برمجية أو أى منتج أخر.
متطلبات الحصول على شهــادة MCP:
كافة المتقدمين للحصول على شهادة MCP فقط عليهم اجتياز امتحان واحد فقط من أىٍ من الامتحانات الحالية لأىٍ من منتجات مايكروسوفت ®Microsoft التى تقيس قدر ما من المهارة الفنية والاحتراف لدى المتقدم. الجدير بالذكر أن امتحانات MCP تم إعدادها وتطويرها بواسطة خبراء فنيين فى مادة الامتحان بصورة تجعل من الأمتحان مرآة تعكس مدى انتشار منتجات مايكروسوفت ®Microsoft بالعالم. لتسهيل مهمة البحث عن الامتحان المناسب لك، عليك بمراجعة كافة الإمتحانات الموجودة داخل كل مسار Track، فربما ترغب فى استكمال إحداها.
 
مكان الامتحان:
لابد أن تضع فى الاعتبار أن الامتحانات لا تتم داخل شركة مـايكروسـوفت ®Microsoft نفسها أو أىٍ من فروعها على مستوى العالم، بل تتم هذه الامتحانات داخل شركات مستقلة متخصصة فى هذا المجال لعل أشهرها شركة Prometric وشركة Virtual University Enterprise ومراكزها المنتشرة بكافة أنحاء العالم.
 
ملاحظات على شهــادة MCP:
 
عملية إلغاء امتحان ما تأتى لتتماشى مع متطلبات الوظائف الجديدة. فكل امتحان حالى وفعال يقيس مهارات القيام بوظيفة أو عمل ما. أما الدورات التدريبية أو الامتحانات التحضيرية فلا تجيز لك الحصول على MCP.
الحصول على MCP واحدة يعنى الحصول على كافة مزايا الاعتماد من مايكروسوفت ®Microsoft. حيث تقوم الشركة بإرسال كافة الاثباتات والمزايا العينية فيما يسمى Welcome Kit إلى الشخص الذى اجتاز الامتحان. بالإضافة إلى أنه بعد أن يتم إلغاء امتحان ما فإن شهادته تظل فعالة لما يزيد على عام أخر، بعدها تكون الشهادة منتهية

 وظــائف شهــادة MCP:
الحاصلون على هذه الشهـادة يمكنهم شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة
Product Specialist
Technical Support Specialis.
 
أسئلة وإجـابات:
لو اجتزت أى امتحان واحد فقط من امتحانات MCP هل سأحصل على الامتيازات الحالية لشهـادة MCP؟
نعم، أى طالب قد اجتاز امتحان واحد فقط من امتحانات الشهادة سوف يحصل على امتيازات الشهادة.
لو كان الامتحان قد تم الغاؤه فإن الشهادة تظل سارية لمدة عام على الأقل بعد تاريخ الغاء الامتحان.
الإستثناء الوحيد لذلك هو الاختبار رقم 058-70 :Network Essentials فإن اجتياز هذا الامتحان منفرداً لن يؤهل الطالب للحصول على شهادة MCP.
 
لماذا يستثنى امتحان 058-70: Network Essentials؟
هذا الامتحان معد أساساً لكى يكون مكملا لشهادة MCSE إذا تم استكمال باقى الاختبارات الإجبارية لشهادة MCSE. بالإضافة إلى أن هذا الامتحان منفرداً لا يقيس المعرفة أو المهارات اللازمة للمتطلبات الوظيفية كما تفعل باقى اختبارات شهادة MCP.
 
لقد اجتزت اختبار رقم 051-70: Microsoft Access 2.0 for windows Application Development هل أستطيع بذلك أن أحصل على شهادة MCP؟
لا ، لأن هذا الاختبار قد تم الغاؤه لذلك فأنت لاتستطيع الحصول على شهادة MCP.
 
ما هو التغيير الذى طرأ على شهادة MCP؟
لقد تطورت شهادة MCP لكى تعكس المتطلبات الوظيفية المتغيرة. كل اختبارات MCP التى كانت موجودة تقيس المهارات الوظيفية للفرد على منتج واحد فقط من منتجات مايكروسوفت لكن MCP الجديدة تكسب الأفراد المهارات الوظيفية المطلوبة حالياً.