مقـدمــة:
هى شهادة خاصة بتطبيقات الويندوز بشكل عام، وقد قامت مايكروسوفت بتصميمها لتتيح للأفراد إمكانية إثبات مهارتهم فى التطبيقات الخاصة بنظم التشغيل Operating Systems Windows.
 
يمكن لحامل هذه الشهادة الحصول على المزايا الآتية:
- إثبات المعرفة و الكفاءة العالية الخاصة بالتعامل مع كل منتجات و تكنولوجيات مايكروسوفت.
- الحصول على تخفيضات هائلة على بعض المنتجات و الخدمات التى تقدمها مايكروسوفت.
- كما يتم منح حامل هذه الشهادة كارنيهات أو ID الخاص بالشهادة كمحترف فى هذا المجال.
- الحصول على دعوات لحضور مؤتمرات و ندوات مايكروسوفت.
 
أسئلة وإجابات:
 
ما هو الفرق بين كل من شهادة MCDST و MCSA؟
لقد تم تصميم شهادة MCDST للمحترفين الذين يمتلكون المهارات الخاصة بتعليم المستخدمين كيفية حل مشكلات تطبيقات نظم التشغيل. أما بالنسبة لشهادة MCSA فهى خاصة بتصميم و إدارة و إصلاح الشبكات التى تعتمد على Windows Server 2000,2003 ، و من ذلك يتضح أن الحاصلين على شهادة MCDST ليس لديهم علاقة بمهارات إدارة الشبكات.
 
لمن هذه الشهادة؟
تخاطب هذه الشهادة جميع الأفراد المحترفين فى مجال تكنولوجيا المعلومات و الذين يعملون فى مجال تطبيقات نظم التشغيل بكافة مستوياتها. و يفضل أن تكون لدى الفرد خبرة فى هذا المجال تترواح من ستة أشهر إلى عام.
 
هل لابد أن أحصل على شهادة MCDST إذا كنت حاصلاً بالفعل على كل من MCSE,MCSA؟
إنك بالطبع لست مجبراً على الحصول على هذه الشهادة، و لكن يمكنك أن تشعر أنك فى حاجة للحصول عليها إذا رغبت فى تدعيم مهاراتك الحالية و مسؤلياتك فى مجال الدعم التقنى، فأحياناً كثيرة يتطلب عملك متابعة كافة مشكلات الويندوز، أو إنزال البرامج و تحديثها.
 

ما هو الفرق بين كل من شهادة MCDST و شهادة MOS؟
إن شهادة MOS معروفة عالمياً بكونها معيار لقياس مدى الكفاءة و الإنتاجية الخاصة باستخدام حزمة برامج مايكروسوفت، أما بالنسبة لشهادة MCSDT فهى تركز خاصة على كيفية إصلاح و صيانة تطبيقات نظام التشغيل، و ليس استخدامه.