النانو للقضاء على السرطان

استخدام-الذهب-في-علاج-السرطان-5-625x375

ماهي أحدث الطرق العلمية والطبية للقضاء على الأورام السرطانية ؟؟

*
إلى ماذا توصل العلم ؟؟ وكيف تتم هذه الطريقة ؟؟

*

إن أحدث هذه الطرق هي ما يعتمد على التقانة النانوية ( تقانة الأشياء المتناهية في الصغر ) حيث مع تطور علوم النانو تكنولوجي بدأ العلماء بالاستعداد للاستفادة من هذا العلم في العلوم الطبية خصوصاً (في أمراض السرطان) حيث يشكل هذا المرض الشغل الشاغل للبشرية نظراً لصعوبة علاجه خصوصاً في الحالات المتأخرة وتأثر الجسم والخلايا السليمة بالأدوية المستعملة لمكافحته ..

*
عندها اعتمد العلماء على فكرة الأنابيب الكربونية النانوية ( متناهية الصغر ) لنقل الدواء إلى الخلايا المصابة بالسرطان … حيث أن هذه الطريقة وخلال تجربتها على الفئران نجحت في التغلب على الأذى الذي يصيب الخلايا السليمة خلال فترة العلاج .. ونجحت الطريقة الجديدة بإيصال الدواء الى المكان المطلوب فقط ..

*

تعتمد هذه الطريقة على خطوتين ..
اولاً: يتم توجيه الأجسام المضادة المعدلة مخبرياً وهي عبارة عن بروتينات تنتجها بعض أنواع الخلايا المصابة ويمكن الحصول عليها وتنقيتها مخبرياً بطرق كثيرة حيث تتجه هذه الخلايا تلقائياً نحو الخلايا السرطانية في الجسم ( معروف أن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات مميزة عن بقية الخلايا ) يمكن الحصول عليها مخبرياً واعادة توجيهها …

*

ثانياً: في الخطوة الثانية يتم حقن الجسم بالأنابيب الكربونية النانوية المعدلة والمهيئة لترتبط بالبروتينات المميزة فقط في الخلايا المصابة دون أن تلتصق على جدران الخلايا السليمة وهكذا تجنب الجسم المواد الضارة التي تصل فقط لتدمير الخلايا السرطانية وتتخرب بعد فترة زمنية معلومة من اتمام مهمتها …

*

لقد نجحت هذه التجارب بشكل كبير في تجارب الفئران المصابة بالسرطان وظهرت نتائج جيدة جداً …

*
إن اعتماد العلوم على التجارب الجديدة مفيد جداً لتجاوز العوائق التي كانت تعيق العلاج والشفاء سابقاً .. وهذا ما نراه اليوم في ظهور علوم النانو التي بدأت تنير عصراً جديداً يسجل نجاحات كثيرة يوماً بعد يوم في شتى المجالات الطبية والهندسية ..