تركيب الكابلات الكهربائية

55

تركيب الكابلات الكهربائية

الكابلات الكهربائية

أى كابل كهربى لابد أن يتكون فى الأساس من موصل ذي مقاومة منخفضة ليقوم بنقل الطاقة الكهربية ويطلق عليه بقلب الكابل (core) وعازل لعزل الموصلات عن بعضها البعض وعن الوسط المحيط بالاضافة الى بعض المكونات الأخرى التى توجد فى الكابلات الكهربائية حسب طبيعة استخدامها والتى يمكن تلخيصها كما بالشكل التالى الى ما يلى:-

الكابلات الكهربائية
1- الموصل Conductor

ويكون عبارة عن شعيرات مجدولة من النحاس أو الالمونيوم للمرونة وسهولة الثنى ويتوقف مساحة مقطعه مع قيمة التيار المصمم عليه حيث كما زادت مساحة مقطع الموصل زاد التيار التصميمى للكابلات الكهربائية.
والجدير بالذكر أن استخدام الموصلات فى صورة شعيرات مجدولة يزيد من السعة التيارية للكابلات الكهربائية وذلك نتيجة الخاصية القشرية (skin effect) حيث يفضل التيار الكهربى المرور فى المحيط الخارجى للموصل خاصة فى حالة التيار المتردد.

2- ستارة الموصل Conductor Screen

هي طبقة من مادة شبه موصلة رقيقة توضع حول موصل الكابلات الكهربائية لملئ الفراغات بين جدائل الموصل و لتنظيم المجال الكهربي حول الموصل

3- العزل Insulation

وهو أهم مكونات الكابلات الكهربائية حيث اذا ضعف أو انهار يضعف الكابل أو ينهار، ويقوم هذا العزل بالعزل بين موصلات (قلوب) الكابلات الكهربائية وعادة ما تكون من مادة البولى ايثيلين المتشابك ( XLPE ). ويعتمد سمك المادة العازلة على الجهد التصميمى للكابل حيث كلما ارتفع الجهد زاد سمك المادة العازلة.
والجدير بالذكر أن مادة العزل لابد أن تتميز ببعض الخواص الآتية:-
- شدة عزل كهربية عالية
- مقاومة لدرجات الحرارة العالية
- مقاومة للرطوبة
- مرونة ميكانيكية
4- ستارة العازل Insulation Screen

هي طبقة من مادة شبه موصلة حول العازل وتعمل على حماية مكونات الكابلات الكهربائية من المجالات الكهربية.
5- الشبكة النحاسية Copper Screen or Shield

هي عبارة عن شريط معدني من النحاس يلف حول ستارة العازل وتستخدم لتأريض الكابلات الكهربائية وذلك لتسريب تيارات القصر وحماية الكابل.
6- المواد المالئة Filling Materials

هي عبارة عن طبقة مطاطية تحيط بقلوب الكابلات الكهربائية تعمل على تناسق الكابل وتعطى له الشكل الدائرى وتمنع تحرك الموصلات داخل الغلاف واحتكاكها بعضها البعض بالاضافة الى الحشو بين القلوب الذى يمنع تسريب الماء والرطوبة الى أجزاء الكابلات الكهربائية الداخلية.
الكابلات الكهربائية

7- التسليح Armoring

يوجد هذا الجزء فى الكابلات الكهربائية المسلحة فقط لحماية الكابل من الاجهادات الميكانيكية الواقعة نتيجة تمديده فى طريق سير السيارات مثلا. ويتم التسليح إما بشريط حلزوني حول الكابلات الكهربائية من الصلب أو الألمونيوم المعالج حراريا والذي يعطي الكابل صلابة شديدة لكي يقاوم الإجهادات الميكانيكية العالية ولكنه يقلل من مرونة الكابل أو يتم التسليح بواسطة أسلاك معدنية ملفوفة بشكل حلزوني أو متوازي منتظم حول الكابل مما يزيد من مرونة الكابل.

8- الغلاف الخارجي للعازل Jacket or Over Sheath

يستخدم لحماية ووقاية الموصلات والأجزاء الداخلية للكابلات الكهربائية من الرطوبة والحرارة والمواد الكيماوية التى يمكن أن يتعرض لها الكابل ويكون من مواد مقاومة للظروف التي ممكن أن يستخدم فيها الكابل مثل مادة كلوريد البولي فينيل.
صورة: تركيب الكابلات الكهربائية الكابلات الكهربائية أى كابل كهربى لابد أن يتكون فى الأساس من موصل ذي مقاومة منخفضة ليقوم بنقل الطاقة الكهربية ويطلق عليه بقلب الكابل (core) وعازل لعزل الموصلات عن بعضها البعض وعن الوسط المحيط بالاضافة الى بعض المكونات الأخرى التى توجد فى الكابلات الكهربائية حسب طبيعة استخدامها والتى يمكن تلخيصها كما بالشكل التالى الى ما يلى:- الكابلات الكهربائية 1- الموصل Conductor ويكون عبارة عن شعيرات مجدولة من النحاس أو الالمونيوم للمرونة وسهولة الثنى ويتوقف مساحة مقطعه مع قيمة التيار المصمم عليه حيث كما زادت مساحة مقطع الموصل زاد التيار التصميمى للكابلات الكهربائية. والجدير بالذكر أن استخدام الموصلات فى صورة شعيرات مجدولة يزيد من السعة التيارية للكابلات الكهربائية وذلك نتيجة الخاصية القشرية (skin effect) حيث يفضل التيار الكهربى المرور فى المحيط الخارجى للموصل خاصة فى حالة التيار المتردد. 2- ستارة الموصل Conductor Screen هي طبقة من مادة شبه موصلة رقيقة توضع حول موصل الكابلات الكهربائية لملئ الفراغات بين جدائل الموصل و لتنظيم المجال الكهربي حول الموصل 3- العزل Insulation وهو أهم مكونات الكابلات الكهربائية حيث اذا ضعف أو انهار يضعف الكابل أو ينهار، ويقوم هذا العزل بالعزل بين موصلات (قلوب) الكابلات الكهربائية وعادة ما تكون من مادة البولى ايثيلين المتشابك ( XLPE ). ويعتمد سمك المادة العازلة على الجهد التصميمى للكابل حيث كلما ارتفع الجهد زاد سمك المادة العازلة. والجدير بالذكر أن مادة العزل لابد أن تتميز ببعض الخواص الآتية:- – شدة عزل كهربية عالية – مقاومة لدرجات الحرارة العالية – مقاومة للرطوبة – مرونة ميكانيكية 4- ستارة العازل Insulation Screen هي طبقة من مادة شبه موصلة حول العازل وتعمل على حماية مكونات الكابلات الكهربائية من المجالات الكهربية. 5- الشبكة النحاسية Copper Screen or Shield هي عبارة عن شريط معدني من النحاس يلف حول ستارة العازل وتستخدم لتأريض الكابلات الكهربائية وذلك لتسريب تيارات القصر وحماية الكابل. 6- المواد المالئة Filling Materials هي عبارة عن طبقة مطاطية تحيط بقلوب الكابلات الكهربائية تعمل على تناسق الكابل وتعطى له الشكل الدائرى وتمنع تحرك الموصلات داخل الغلاف واحتكاكها بعضها البعض بالاضافة الى الحشو بين القلوب الذى يمنع تسريب الماء والرطوبة الى أجزاء الكابلات الكهربائية الداخلية. الكابلات الكهربائية 7- التسليح Armoring يوجد هذا الجزء فى الكابلات الكهربائية المسلحة فقط لحماية الكابل من الاجهادات الميكانيكية الواقعة نتيجة تمديده فى طريق سير السيارات مثلا. ويتم التسليح إما بشريط حلزوني حول الكابلات الكهربائية من الصلب أو الألمونيوم المعالج حراريا والذي يعطي الكابل صلابة شديدة لكي يقاوم الإجهادات الميكانيكية العالية ولكنه يقلل من مرونة الكابل أو يتم التسليح بواسطة أسلاك معدنية ملفوفة بشكل حلزوني أو متوازي منتظم حول الكابل مما يزيد من مرونة الكابل. 8- الغلاف الخارجي للعازل Jacket or Over Sheath يستخدم لحماية ووقاية الموصلات والأجزاء الداخلية للكابلات الكهربائية من الرطوبة والحرارة والمواد الكيماوية التى يمكن أن يتعرض لها الكابل ويكون من مواد مقاومة للظروف التي ممكن أن يستخدم فيها الكابل مثل مادة كلوريد البولي فينيل.