مولدات التيار المستمر

مولدات التيار المستمر

مولدات التيار المستمر

المولد الكهربي : هو آلة كهربية تحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية .

 

نظرية المولد الكهربي : بنيت على قانون فاراداي للمولد الكهربي والذي ينص على أنه ((إذا قطع موصل ساحة مغناطيسية فإنه يتولد قوة دافعة كهربية E.m.f. بالاستنتاج تكون قيمتها أكبر ما يمكن عندما تكون زاوية القطع 90 كهربية )) .

وشكل التالي يبين تركيب ونظرية عمل مولد التيار المستمر . حيث يتركب من أربعة أجزاء رئيسية سبق أن تكلمنا عنها وهي :-

 

نظرية عمل المولد : الشكل السابق يوضح مولد تيار مستمر بسيط ذو قطبين مغناطيسيين دائمين يتحرك بينهما ملف مستطيل الشكل ( المنتج) متصل طرفيه بنصفي أسطوانة نحاسية تمثل عضو التوحيد ويجمع التيار من عضو التوحيد بواسطة فرشتين .

 

عند دوران الملف بواسطة محرك خارجي – يقطع خطوط المجال المغناطيسي ويستنتج به قوة دافعة كهربية E.m.f. تسبب مرور تيار من الجانب الواقع تحت القطب الجنوبي إلى نصف الاسطوانة النحاسية ( عضو التوحيد ) إلى فرشة وبذلك تصبح هذه الفرشة موجبة والفرشة الأخرى سالبة .

 

وبدوران الملف يقع هذا الجانب تحت القطب الشمالي ومعه نصف الاسطوانة النحاسية لعضو التوحيد بينما الجانب الآخر يقع تحت القطب الجنوبي حيث يخرج التيار منه إلى الفرشة الموجبة ومن ذلك يتضح أن الفرشة الموجبة موجبة باستمرار والسالبة سالبة بإستمرار ونحصل بذلك على تيار مستمر مقوم أي موحد الاتجاه ولكن قيمته غير ثابتة ، وللحصول على تيار مستمر موحد القيمة يجب زيادة عدد الملفات وكذلك عدد قطاعات عضو التوحيد .