ما هو التوصيل السليم لموتور ثلاثة فيز بسرعات مختلفة

electric-motor-16

إقلاع المحركات بشكل نجمي – مثلثي 

 

دارة التحكم لتشغيل المحركات الكبيرة الاستطاعة بطريقة الاقلاع النجمي – المثلثي – واقلاع المحرك بهذة الطريقة ترتبط باستطاعة المحرك الكبيرة وبقيمة تيار الاقلاع0 ويتتطلب الانتباه على لوحة بيانات المحرك، حيث يجب ان يكون توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك، ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي، ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي0.

 

فالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء اقلأعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي، وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك قد تبدل الى التوصيل الثاني وبداء يعمل بكل عزمه وبكل أمان.


ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع وما التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبداء العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات.


هذا مخطط هذة الدارة – دارة توصيل واقلاع المحرك بشكل نجمي – مثلثي

 

motor


من المتعارف عليه بأن التوصيل النجمي يكون بقصر بدايات اطراف الملفات وتغذى النهايات بالتوتر، وفي التوصيل المثلثي يكون بداية كل ملف مع نهاية الملف الثاني، وبهذة الحالة اذا تم التوصيل بشكل مثلثي والتغذية بالتوتر بالتوصيل النجمي او العكس سوف يحدث مايسمى بدارة القصر، وممكن ان تتعرض الملفات للإحتراق ولنتجنب ذلك يجب مراعاة التوصيل والتوترات التي تكون على لوحة بيانات المحرك ويكون  توتر التغذية مطابق لتوتر التوصيل المثلثي المبين على اللوحه الأسمية للمحرك. ويستخدم محرك له مواصفات 660 فولت نجمي و380 فولت مثلثي ويطبق التوتر 380 فولت في الحالتين في التوصيل النجمي والتوصيل المثلثي .


فالمحرك 660 فولت نجمي 380 فولت مثلثي يبداء إقلاعه بتوصيل ملفاتة على التوصيل النجمي، وبعد تطبيق التوتر بين الطورين قيمة 380 فولت يبقى هذا التوتر ثابتا في فترة الاقلاع والتشغيل وبذلك يكون قد انخفض تيار الاقلاع الى الثلث وبعد فترة زمنية محددة نجد بأن المحرك قد تبدل الى التوصيل الثاني وبدأ يعمل بكل عزمه وبكل أمان.


ولو نظرنا الى مقياس الامبير في اللوحة عند الاقلاع نلاحظ بأن المؤشر قد بلغ مايقارب من نهاية المقياس وهذا يدل على الامبير المرتفع الذي يستجرة المحرك عند الاقلاع ومع التحويل يبدا المؤشر بالانخفاض ليستقر على القيمة الطبعية ويكون قد اقلع المحرك وبدأ العمل بشكل طبعيي وبذلك نجنب هذا النوع من المحركات من خطورة احتراق الملفات.

 

المصدر