محولات الجهد

محول الجهد

*

*

محولاتُ الجهد ِ ما هي إلا وسيلة لتقليل الجهود العالية – كجهود الشبكات – إلى القيمة التي يمكن قياسها بسهولة وعادة ً ما تكون هذه القيمة ” 100 أو 110 فولت ” على الملفات الثانوية لمحول الجهد والمتصلة مباشرة ً بملفات الجهد لدوائر الحماية الاتجاهية ، ومتممات الجهد ، وأجهزة قياس الجهد ( الفولتميترات) ، وأجهزة قياس القدرة الفعالة والقدرة الغير فعالة ، وأجهزة قياس معامل القدرة .

*
محولات الجهد تمكن من استخدام الأجهزة ذات العزل المنخفض لقياس المتغيرات في الشبكات ذات الجهد العالي بطريقة آمنة وإقتصادية.

*
محول الجهد لا يختلف كثيرا ً عن محول القدرة من حيث الملف الابتدائي ، والملف الثانوي ، والقلب المغناطيسي المصنوع من رقائق الصلب السليكوني إلا أنه يراعى في التصميم أن تكون مقاومة الأحمال أكبر بكثير من مقاومة القلب الحديدي وعدد لفات الملف الابتدائي أكبر بكثير من عدد لفات الملف الثانوي .

*
الملف الابتدائي لمحول الجهد يتكون من عدد لفات أكبر ويوصل على التوازي ما بين الأوجه للجهد العالي والمتوسط بينما يتكون الملف الثانوي من عدد أقل من اللفات ويوصل على التوازي بملفات الجهد لأجهزة الوقاية والقياس .

*
نسبة تحويل محول الجهد = جهد الابتدائي / جهد الثانوي على سبيل المثال 1100/100 تعنى أن الملف الابتدائي لمحول الجهد متصل بخط جهده 1100 فولت ، وأن الملف الثانوي خرجه 100 فولت .

*
الحمل الاسمي لمحول الجهد هو عبارة عن أكبر حمل يمكن توصيله على الملفات الثانوية بحيث لا يحدث تغيير في نسبة تحويل المحول إلا في حدود نسبة الخطأ المسموح بها . وعليه يجب ألا يزيد مجموع الأحمال المتصلة بالملفات الثانوية للمحول عن الحمل الاسمي .