محولات التيار

Trafo_1

*

*

محولات التيار ما هي إلا وسيلة لتقليل التيارات العالية – كتيارات الشبكات – إلى القيمة التي يمكن قياسها بسهولة وهي توصل مباشرة ًعلى الأحمال مثل ملفات التيار لأجهزة الوقاية والقياس .
*
محولات التيار تمكن من استخدام الأجهزة ذات العزل المنخفض لقياس المتغيرات في الشبكات ذات الجهود العالية والمتوسطة بطريقة آمنة واقتصادية .

*
محول التيار يشبه محول القدرة من حيث أن له ملف ابتدائي وملف ثانوي وقلب حديدي مصنوع من رقائق الصلب السليكوني المعزولة إلا أن عدد ملفات الملف الثانوي أكبر بكثير من عدد ملفات الملف الابتدائي .

*
يراعى أن تكون دائرة الملف الثانوي مغلقة دائما بالأحمال أو مقصورة . وذلك لأنه عند فتح دائرة الملف الثانوي يتولد فيض مغناطيسي عالي يؤدي إلى توليد قوة دافعة مغناطيسية -ق . د . ك – ذات جهد أكبر بكثير مما يتحمله عزل المحول مما يسبب انهياره واحتراقه بالاضافة إلى الخطورة الشديدة التي يتعرض لها العامل أو الفني .

*
الملف الابتدائي يتكون من عدد قليل جدا من اللفات ذات مقطع كبير يكفي لمرور تيار الحمل الكامل في الدائرة الرئيسية – في الغالب يستخدم الخط نفسه كملف ابتدائي – بينما يتكون الملف الثانوي من عدد كبير من اللفات ذات مقطع صغير يتناسب مع التيار المطلوب للأجهزة التي تتصل على التوالي مع الملف الثانوي كأجهزة الوقاية والقياس .

*
نسبة تحويل محولات التيار = التيار الابتدائي / التيار الثانوي
محولات التيار المستخدمة في الجهود العالية والمتوسطة غالبا ما يكون لها ملفين ثانويين فمثلا يقال أن محول التيار سعته 200/5/5 ويعني ذلك أن المحول له ملف ابتدائي واحد 200 أمبير وملفين ثانويين كل منهما 5 أمبير أحدهما للتوصيل مع أجهزة الوقاية والآخر للتوصيل مع أجهزة القياس بحيث تكون كلها في حدود الحمل الاسمي للمحول نفسه .

*
الحمل الاسمي لمحول التيار هو عبارة عن أكبر حمل يمكن توصيله إلى الملفات الثانوية بحيث لا يحدث أي تغيير في نسبة تحويل المحول إلا في حدود الخطأ المسموح به .