الوقود الأخضر البديل

green-energy

الوقود الحيوي :

هو من عائلة الطاقة الخضراء و هو وقود يتم إنتاجه من مواد أولية عضوية (نباتات أو أوراق أشجار- فضلات الحيوان و الإنسان-فضلات عضوية) و أمثلة عن الوقود الحيوي (الغاز الحيوي – الديزل الحيوي –الهيدروجين الحيوي).

*

الغاز الحيوي :

هو غاز نحصل عليه من تحطيم المواد العضوية(نبات أو حيوان) بواسطة بكتريا لا هوائية (الأوكسجين بكون سام و مميت لها) و الناتج يكون غاز يحوي على ميثان بنسب كبيرة و القليل من ثاني أوكسيد الكربون و نسبة صغيرة جدا من غازات أخرى.

*

معلومات غازية:
الغاز المستخدم في بيوتنا هو غاز طبيعي (بيوتان و بروبان) معالج من أجل كشف أي تسريب من الرائحة لأن البيوتان لا رائحة له , فتتم معالجة لإصدار رائحة في حال حصل تسريب من الجرّة.

*

و الغاز الطبيعي نستخرجه من أماكن مثل المستنقعات و الرواسب المائية – التربة الرطبة – بقايا الحيوانات و النباتات المدفونة في الأرض و كلها أجواء تتمتع بقلة الأوكسجين (لا هوائية) ..

*

و من الممكن نحن البشر أن نساهم بخلق مصادر للغاز بسبب فضلاتنا العضوية .

*
الغاز الحيوي الطبيعي له سلبية و هي الغازات الدفينة (تساهم في عملية الاحتباس الحراري) التي تخرج معه إذا لم يتم استخراجها و كبتها و حرقها بالطريقة المناسبة كما أن مصادره منتهية و غير متجددة.

*

أما الغاز الحيوي فباستطاعتنا إنتاجه و الاستفادة منه في توليد الكهرباء – التدفئة – الري .. و هكذا نكون قد حمينا البيئة و استثمرنا استثمار زراعي ناجح و مربح جدا.

*

ما الفرق بين الغاز الحيوي و الغاز الاحفوري:
الغاز الاحفوري نقي و شديد الاحتراق بينما الغاز الحيوي يحتوي على بعض المواد الصلبة و الغازات الأخرى لكن تم الوصول إلى طرق ناجحة لتنقيته من المواد الصلبة و الغازات الشائبة ليصبح بفعالية الغاز الأحفوري الطبيعي.

*

كيف يتم انتاجه:

بواسطة خزانات مصممة خصيصا لهذا الغرض و تدعى بالهاضمة الحيوية و لها عدة أنواع و أشكال .

*

الصين و الهند من الدول الرائدة في هذا المجال و هناك نسبة كبيرة جدا من المزارعين أستفادوا من الغاز الحيوي.

*

تطبيقات الغاز الحيوي كثيرة و المجال الزراعي له حصة الأسد فيها فمثلا يتمكن المزارع من تأمين تدفئة الماشية كمان أنه يوفر كمية كبيرة جدا من الكهرباء المهدورة.

*

و ممكن أن يستخدمه لتشغيل محركات الري و يوفر الملايين من كلفة البنزين و الديزل.

*
للتدفئة المنزلية..!!
*
فتخيل الربح الوفير الذي سيكسبه المزارع، وكم ستنتعش مهنة الزراعة ، وسيتم الاتجاه لها .. وب1لك سيتم استصلاح الأراضي الميتة، و سيتحسن بذلك النظام البيئي ..