نظم التوزيع Distribution Systems

aimetisstructure

مكونات نظم التوزيع

 

يوضح الشكل  مكونات نظم التوزيع وهي :-

 

  • محطات التوزيع          Distribution Substation
  • الموزعات الابتدائية               Primary feeders    
  • محولات التوزيع       Distribution Transformer
  • الموزعات الثانوية            Secondary feeders
  • الأحمال الكهربية                   Electrical loads

 

Distribution Systems1

 

الموزعات الابتدائية

يمكن أن يقسم مخطط توصيلات هذه الموزعات إلى ثلاث أنواع:

 

1- النظام الإشعاعي 
ويوضح الشكل هذا النظام والعيب الأساسي هو انقطاع التغذية الكهربية عن الأحمال فى حالة حدوث عطل على الموزع أو أفرعه بالنسبة للأحمال الموجودة فى الجهة الأخرى من المصدر حيث أن التغذية من مصدر أحادي فقط. لكن هذا النظام يتميز بالبساطة فى التشغيل وفى نظم الحماية حيث تستخدم المصهرات عند اتصال الأفرع مع الموزع الرئيسي للحماية من القصر.

 

Distribution Systems2

 

و بيين الشكل  النظام القديم الذي يستخدم الكابلات الطويلة والنظام الحديث حيث تستخدم كابلات قصيرة لمحولات التوزيع وذلك لمراكز الأحمال الكبيرة .

 

Distribution Systems3

 

2- النظام الحلقي
يوجد نوعان :
(أ) الدائرة المفتوحة open loop : وهذا النظام هو الشائع استخدامه فى نظم التوزيع التى لا تتطلب درجة استمرارية للتغذية عالية طوال الوقت ويوضح الشكل هذا النظام ويتصل الموزعات بجهاز قطع والوضع العادي له مفتوح وذلك لنقل التغذية من النوع الذي حدث فيه العطل إلى الموزع الآخر عند قفل هذا الجهاز .

 

Distribution Systems4

 

(ب) الدائرة المغلقة closed loop : و تستخدم هذه التوصيلة لرفع درجة العول التي تغذي الأحمال الكهربية الهامة وعند حدوث عطل تفتح أجهزة القطع على جانبي العطل نتيجة إشارة المرحلات لها . فلا ينقطع مصدر التغذية عن بقية الأحمال الكهربية كما هو موضح في الشكل:

 

Distribution Systems5

 

3 -النظام الشبكي
يبين الشكل  هذا النظام واستخدامه محدود فقط للأحمال الكهربية الهامة والتي تتطلب درجة عول عالية لأن التكلفة الاقتصادية لهذا النظام غالبًا ما تكون أكثر من النظامين السابقين بالإضافة إلى بعض الصعوبات فى التشغيل .

 

Distribution Systems6

 

المصدر