تمثيل نظم القوي الكهربية 2

gener1

 

 

 

 

نستكمل ما بدأناه في المقال السابق

*
1-2 محطات المحولات الكهربية Substations 

تقوم محطات المحولات المرتبطة بمحطات التوليد برفع الجهد الكهربي بواسطة محولات المولدات Machine Transformer حيث أن أقصي قيمة لجهد التوليد تبلغ الآن حوالي 35 الف (كيلو) فولت رغم التقدم فى استخدام المواد العازلة الكهربية .

*

وتقام محطات التوليد فى أماكن قريبة من توفير الوقود والمياه وهذه ليست بالضرورة من مراكز الأحمال الكهربية و في الغالب يتم نقل الطاقة الكهربية مسافات كبيرة . لذلك يتم رفع الجهد الكهربي لتقليل الفاقد الكهربي فى خطوط النقل الكهربية.

*

و يتم خفض الجهد الكهربي بنسبة معينة قرب مراكز الأحمال الكهربية من خلال ما يسمي بمحولات الشبكة Network Transformers. وتمتد الخطوط إلى محطات التوزيع Distribution Substations حيث يتم خفض الجهد الكهربي مرة ثانية ثم تمتد خطوط التوزيع الرئيسية Primary feeders إلى محولات التوزيع Distribution Transformers .

*

1-3 خطوط النقل الكهربية Transmission Lines 

تمتد خطوط النقل الكهربي من محطات التوليد إلى المراكز الرئيسية للأحمال الكهربية Electrical load centers وهي بصورة عامة خطوط هوائية ثلاثية الأوجه Three phase transmission lines معلقة فى أبراج كما تستخدم الكابلات لنقل قدرة كهربية للتيار المستمر D.C. Power وخاصة عبر البحار للربط بين نظامين كهربيين مختلفي التردد مثلا.

1-4 خطوط التوزيع الكهربي Distribution lines 

تستخدم الكابلات الارضية Underground cables لهذا الغرض إلا فى حالة تقليل التكلفة للخطوط فيمكن استخدام الخطوط الهوائية فى الأماكن غير المزدحمة بالسكان ويمكن أيضًا استخدام الكابلات الهوائية .

*

1-5 الأحمال الكهربية Electrical Loads 

تنقسم الأحمال إلى أحمال استاتيكية Static Loads مثل المقاومات واللمبات وغيرها وأحمال ديناميكية Dynamic Loads مثل المحركات الكهربية .

*

1-6 نظم الحماية والقطع Switchgear and Protection System 

يتم تزويد النظام الكهربي من نقطة التوليد إلى نقطة استخدام الطاقة الكهربيةبنظم الحماية سواء الخاصة بقيمة الجهد Voltage أو التيار Current أو التردد Frequency مع مجموعة الأجهزة المناسبة لفصل الدائرةالكهربية وقطع التيار بأمان .

*

1-7 أجهزة تحسين آداء النظام الكهربي

Equipment for improving Performance of electric Power systems
يضاف للنظام الكهربي بعض الأجهزة لتحسين الآداء على سبيل المثال المكثفات Capacitors لتحسين معامل القدرةالكهربية Power factor وغيرها من الأجهزة .