توليد الكهرباء عن طريق النباتات

726223914dd4fef2602dab53a0448664

تتزعم النباتات عرش الاستفادة من الطاقة الشمسية بكفاءة تصل لـ100% هل يتمكن الإنسان من الاستفادة من طريقتها و فعاليتها في توليد الكهرباء بشكل نظيف؟

*

توليد الكهرباء على طريقة النباتات:

تولد الشمس اغلب الطاقة على الأرض، علما أن جزءا ضئيلا فقط من هذه الطاقة يتم الاستفادة منه. استلهم الباحثون بجامعة جورجيا حل هذه المشكلة من الطبيعة في النباتات التي تتزعم عرش الطاقة الشمسية بنسبة كفاءة تصل لـ 100% حيث يتم تحويل كل فوتون يستقبله النبات إلى الكترون نتيجة تفكيك الماء إلى اوكسجين و هدروجين، يستخدم الألكترون لاحقا في تركيب السكر و الغذاء اللازم للحياة. مقارنة مع كفاءة 12-17% للألواح الشمسية التقليدية.

*

يقول الباحث راماراجا راماسامي: للحصول على هذه الطاقة النظيفة، قمنا باعتراض الطاقة المتولدة في النبات قبل ان تذهب لتركيب الغذاء، و ذلك بفصل كتل في خلية النبات تسمى ثايلاكويدات* Thylakoids، و هي التي تجمع الطاقة من الشمس، حيث يتم تركيب هذه الثايلاكويدات المعدلة على أنابيب نانو كاربون (أنابيب كربون انعم من شعرة الأنسان ب 50 الف مرة) فتعمل كأسلاك لسحب هذا الالكترون المتولد من الشمس.

*

على التجارب المصغرة التي أجراها الفريق، تم توليد ضعف الكهرباء التي تولد من أنطمة مشابهة. و مع ذلك يدرك الفريق انها بحاجة لتطوير كبير قبل ان تصبح تقنية تجارية و يقول راماراجا: ” في المدى القريب يمكن استخدام هذه الخلايا لتغذية أجهزة الاستشعار عن بعد أو الأدوات المحمولة التي لا تستهلك كما كبيرا من الطاقة، و ربما بالتعاون مع الهندسة الجينية قد تصبح هذه الطريقة منافسا للألواح الشمسية التقليدية بالمستقبل القريب، انه اكتشاف واعد و دعونا لا ننسى انه من 30 عاما كانت الخلايا الهدروجينية أيضا في طور الدراسات المخبرية و ها هي الآن تعطي الطاقة للسيارات و الباصات و حتى الأبنية”.

*

تعقيب المترجم: بعض الأبحاث الحديثة للألواح الشمسية وصلت مخبريا لـكفاءة 40%..