دخول خجول لمكيفات تبريد الهواء بالطاقة الشمسية

1-225877

*

*

بدأت وزارة البيئة الأردنية مشروعا لاعتماد المكيفات التي تعمل بالطاقة الشمسية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بحسب صحيفة جوردان تايمز التي أشارت إلى أن المشروع سيستكمل عام 2015.      أما للمستهلك في دول الشرق الأوسط، فقد بدأت شركات عديدة بتقديم مجموعة من مكيفات الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية بأسعار مرتفعة قليلا، وباستفسار أريبيان بزنس عن قائمة أسعار هذه المكيفات من بضعة شركات صينية مثل إن بي تالنت  www.nbtalent.com.cn/productlist.html ، تبين أن هذه الأجهزة الواعدة تقترب من منافسة الأجهزة الكهربائية المتوفرة حاليا في الأسواق رغم أن سعرها لا يزال مرتفعا نسبيا.

*

هناك بالطبع منتجات بتصميم مميز من شركات مثل إل جي وسامسونغ لكن أسعارها لا تزال بعيدة المنال بالنسبة للكثيرين.

وبالنظر إلى استهلاك مكيفات الهواء الكبير للكهرباء يمكن تحقيق توفير كبير بأجهزة التكييف بالطاقة الشمسية، مع عيب واحد هو حجم لوحات الخلايا الشمسية الكبير الذي يستدعي مساحة مناسبة لها لا تتوفر إلا في المباني الكبيرة مثل الفيلات والأبنية التي تتمتع بمساحات كبيرة على الأسطح وتتراوح المساحة المطلوبة ما بين 12  إلى 54 مترا مربعا حسب حجم واستطاعة المكيف. تتراوح أسعار هذه الأجهزة بين ثلاثة وعشرة آلاف دولار باستطاعة تقدر بألف طن أو ثلاثة أطنان للقياس الكبير.      هناك عدة أنواع من المكيفات التي تعمل باستخدام الطاقة الشمسية، الأول هجين باعتماد الكهرباء أيضا، يستخدم طاقة شمسية لتسخين الماء لتخفيض استهلاك المكيف وتخفيض الاستهلاك للقدرة الكهربائية مابين 30-50 بالمائة من القدرة.

*

وهناك مكيفات تعمل على التيار أو الجهد المستمر 48 فولط وبذلك يتم استجرار الطاقة للجهد المستمر 48 فولط مباشرة من ألواح الطاقة الشمسية من خرج منظم للجهد. وهناك المكيفات العادية التي تعمل على 220 فولط 50 هرتز او 380 فولط والتي يتم تغذيتها من منظومة الطاقة الشمسية من ألواح ومنظم وقالب للجهد من مستمر إلى متناوب هذه الأنواع وبسبب السعر العالي للمكيفات التي تعمل على 48 فولط من التيار المستمر والمكيفات التي ستخفض القدرة، من المفيد تركيب منظومة طاقة شمسية باستطاعة1.5 أو 3 كيلواط للبيت كله.

*

حيث أن المكيفات التي تعمل على ألواح الطاقة الشمسية المركبة فوقها وتولد 220 فولط هي غالية ولا تكفي للعمل إلا لحوالي 4 أو 8 ساعات حسب سعة البطاريات بينما المنظمة تعمل 24 ساعة ويمكن ربطها مع الشبكة لتعويض النقص من الطاقة في حال وجود حمل واستهلاك كبير في البيت. توضح الصورة منظومة طاقة باستطاعة 5 كيلو واط فيها 20 لوح كل لوح 250 واط.

*

إعداد المهندس زياد باطر