عبوات الماء الفارغة أصبحت إنارة شمسية رخيصة

3032833-slide-s-infinite-light-02

يعمل المصممون على مصدر مستمر للإنارة بكلفة منخفضة ويمنح استخدام جديد لعبوات المياه و المشروبات الغازية البلاستيكية .

*

في المدن الكبيرة من السهل استخدام الانارة من شبكة الكهرباء العامة لكن أكثر من بليون شخص يعيشون في البلدان النامية و المناطق العشوائية لا يستطيعون الوصول للشبكة الكهربائية.

*
ففي عشوائيات الهند إذا أراد شخص ما ان يدرس في الليل او يمشي الى منزله في الظلام عليه ان يستخدم مصباح الكيروسين والذي يعد مادة غالية ومسببة للدخان الملوث للبيئة. بالإضافة الى ذلك انه يسبب حريق خطير إذا رشحت قطرات منه عن طريق الخطأ على الأرض.

*

لذا فإن المصممين في شركة Designnobis في تركيا أتوا بفكرة الضوء اللانهائي … وهو فانوس يتكون من خلية شمسية مرنة وبعض البطاريات وعبوة بلاستيكية فارغة.
توضع الخلية الشمسية داخل العبوة البلاستيكية وتقوم بتجميع اشعة الشمس خلال اليوم، وفي الليل سوف تقوم مفاتيح المصباح بالتبديل لتعمل البطاريات عند اختفاء الاشعة الشمسية.

*

اما الإطار فهو إطار بسيط يربط كل المكونات معا يتضمن مقبض يوضع في الأعلى يسمح بحمل الفانوس او تعليقه في السقف او خارج المنزل.

*

http://designnobis.com/files/product_187_1050.jpg

*

يقول فريق التصميم انه مع الضوء اللانهائي نحن نهدف لصنع مصباح مستمر بكلفة قليلة، فوحدة الإضاءة هذه لا تحتاج لبنية تحتية وهي جاهزة للاستخدام عند وضعها في عبوة بلاستيكية لا نحتاج اليها .

*

وذلك لان البلاستيك متوافر في جميع المجتمعات حول العالم حتى البلدان البعيدة، والناس أيضا مهتمون بهذه المصابيح الشمسية حيث انهم لا يحتاحون الا لشحن المكونات الداخلية فقط. كما ان هذا المصباح يبقي التكاليف الأولية منخفضة وهذا يعني أيضا ان النفايات التي كانت سترمى في المكبات يمكن الان ان تبقى بشكل مفيد كأجهزة يومية .

*

ويقول المصممون أيضا: إننا أردنا ان نؤكد على أهمية مواد النفايات كمصادر متزايدة.

*
هذا التصميم ربح جائزة 2013 Green Dot Award الذي كان كمبادرة لتشجيع الشركات لإنتاج منتوجات صديقة للبيئة ، أما فريق التصميم في Designnobis يعمل على ان تكون هذا المصابيح الشمسية متوافرة في الأسواق.